روابط للدخول

مجلس النواب يبت يوم الثلاثاء في قانون انتخاب مجالس المحافظات


رواء حيدر

أعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني أن المجلس سيعقد جلسة يوم غد الثلاثاء للبت في نقض رئاسة الجمهورية لقانون انتخابات مجالس المحافظات وكذلك للمصادقة على الموازنة التكميلية. جاء إعلان المشهداني في جلسة خاصة للمجلس عقدت اليوم الاثنين لافتا إلى أن لجلسة يوم غد أهميةً استثنائية كما أوضح بأن تأجيل جلسة يوم أمس الأحد كان بسبب عدم التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص قانون انتخابات مجالس المحافظات. المشهداني أكد أيضا على مواصلة الكتل والأطراف البرلمانية اجتماعاتها وحواراتها لبلورة موقف يرضي جميع الأطراف.
من جانبه أوضح النائب الأول لرئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية أن تحديد يوم غد لعقد جلسة مجلس النواب جاء بعد بروز أمل كبير لحصول توافقات بين الكتل البرلمانية وتجري الآن صياغة هذه التوافقات، حسب ما ورد على موقع مجلس النواب على الانترنيت.

وافق مجلس الوزراء على خطة أمانة بغداد الخاصة بإعادة بناء مدينة الصدر بشكل حضاري وبتصميم عالمي مطابق لكل المواصفات الإنسانية والبيئية وجعلها مدينة نموذجية لتخليص أهالي المدينة من نقص الخدمات والخناق الكبير الناتج عن زيادة حجم عدد السكان قياساً بمساكنهم الصغيرة القديمة . وقال أمين بغداد صابر العيساوي إن مجلس الوزراء وافق على الخطة المسماة (10×10) أي تخصيص مبلغ (10) مليارات دولار تصرف على مدى (10) سنوات وستشمل بناء ثلاث مجمعات سكنية عمودية في مناطق الحبيبية وحي أور وخلف السدة وبمجموع لايقل عن (30000) ألف وحدة سكنية، حسب ما ورد على موقع الحكومة العراقية على الانترنيت.

أخبار أمنية:
-
أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثالث في انفجار عبوة ناسفة في شارع فلسطين شرق بغداد اليوم. أدى الانفجار أيضا إلى مقتل جندي ومدني عراقيَين وإصابة سبعة أشخاص آخرين.

-
ذكر مسؤولون عراقيون أن سلسلة من الهجمات أدت اليوم إلى سقوط تسعة قتلى عراقيين في الأقل. أسوأ هجوم وقع في المحاويل عندما استهدف تفجير عبوة ناسفة دورية تابعة للشرطة مما أدى إلى مقتل أربعة رجال شرطة وثلاثة مدنيين من المارة.

-
أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثلاثة آخرين في حوادث غير قتالية. أحد الجنود لقي حتفه وأصيب آخر في حادث انقلاب عربتهم يوم السبت الماضي في جنوب غرب بغداد بينما توفي جندي آخر وأصيب اثنان آخران في اليوم نفسه في ديالى. وبذا يرتفع عدد الخسائر الأميركية منذ بداية آب إلى ثلاثة.

** *** **

أصدرت محكمة أردنية عسكرية أحكاما بالسجن تصل مدة أقصاها إلى خمس سنوات على اثني عشر شخصا اتهموا بالتخطيط للانضمام إلى التمرد في العراق وشن هجمات على قوات عراقية وأميركية. يذكر أن اثنين من المتهمين حوكما غيابيا بينما تم اعتقال الآخرين داخل الأردن أو على الحدود مع سوريا.

أعلنت منظمة حماس في قطاع غزة أنها أطلقت سراح ممثل منظمة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد أن احتجزته لمدة اربعة أيام. ناطق باسم وزارة الداخلية قال إن إطلاق سراح زكريا الأغا جاء تعبيرا عن نوايا حسنة من جانب حكومة غزة للنداءات العربية لإطلاق سراح الأغا الذي احتجز يوم الجمعة الماضي في اشتباك وقع بين قوات تابعة لحماس ولفتح.

من جانب آخر، ذكرت منظمة إسرائيلية تعنى بحقوق الإنسان أن عملاء الأمن في إسرائيل يمارسون ضغوطا على مرضى فلسطينيين لإجبارهم على التحول إلى مخبرين. المنظمة وثقت لحالات منعت فيها السلطات الإسرائيلية اثنين وثلاثين مريضا فلسطينيا من الدخول إلى إسرائيل لغرض إجراء فحوص طبية لرفضهم تقديم معلومات. المنظمة قالت إن هذه الممارسات تمثل انتهاكا للقانون الدولي بينما نفى مسؤولون إسرائيليون وقوعها.

تم اختيار الجنرال التركي إلكر باسبوغ رئيسا لهيئة أركان الجيش التركي وتم اتخاذ القرار في اجتماع عسكري حضره رئيس وزراء تركيا ووزير دفاعها والقيادة العسكرية العليا في البلاد. يبلغ باسبوغ الثالثة والستين من العمر وسيحل محل الجنرال يشار بويوكانت الذي سيتقاعد في نهاية هذا الشهر ويبلغ من العمر خمسة وستين عاما. سيشغل باسبوغ هذا المنصب لمدة عامين وقد عرف بكونه من المدافعين عن القيم العلمانية في تركيا ومن المؤيدين بقوة لحلف شمالي الأطلسي وللتعاون بين تركيا وإسرائيل.

قالت وزارة الخارجية الأميركية على لسان الناطق باسمها غونزالو غاليغوس إن إجراءات جديدة مثل العقوبات قد تتخذ ضد إيران، لو أنها لم ترد بشكل إيجابي على عرض قدمته الدول الكبرى يتضمن حزمة حوافز مقابل وقف نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم. الناطق أضاف أن الدول الكبرى الست اتفقت اليوم على أن لا خيار أمامها سوى اتخاذ إجراءات إضافية في حالة عدم وجود رد واضح وإيجابي من إيران. غاليغوس لاحظ أن طهران وعدت بتقديم رد مكتوب على عرض الدول الست يوم غد الثلاثاء بينما ذكرت أنباء صحفية وردت من أنقرة أن رئيس إيران محمود احمدي نجاد سيزور تركيا الأسبوع المقبل لمناقشة برنامج طهران النووي مع الرئيس التركي عبد الله غل. وكانت تركيا قد عرضت مساعدتها لحل الخلاف القائم حول هذا البرنامج.

قالت إيران إنها أجرت مؤخرا تجارب على سلاح بحري أنتجته بنفسها وهو قادر على تدمير أي سفينة على مدى 300 كيلومتر. قائد قوات حرس الثورة الإيرانية محمد علي جعفري قال في مؤتمر صحفي في طهران اليوم:
" هذا السلاح إيراني بالكامل وحسب معلوماتنا، لم تستخدم أي دولة أخرى هذه التكنولوجيا في وقت سابق ".
جعفري قال أيضا إن في إمكان إيران أن تغلق مضيق هرمز بسهولة تامة ولفترة غير محددة لو أنها تعرضت إلى هجوم. هذا وتأتي هذه التصريحات وسط تصاعد التوتر بسبب برنامج إيران النووي حيث أخفقت إيران في الالتزام بموعد الثاني من آب للرد على حزمة محفزات عرضتها الدول الكبرى في العالم عليها مقابل وقف نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم.

أعلنت الهند اليوم عن حزمة مساعدات إلى أفغانستان تبلغ قيمتها 450 مليون دولار وجاء الإعلان خلال الزيارة التي يجريها رئيس أفغانستان حميد كرزاي إلى الهند حاليا. وقال همايون حميد زادة الناطق باسمه لإذاعة أفغانستان الحرة إن هذه الحزمة تأتي لتضاف إلى مساعدات سابقة وعدت بها الهند بلاده في وقت سابق من هذا العام وتبلغ قيمتها 750 مليون دولار:
" جرت اليوم مناقشة العلاقات الثنائية بين أفغانستان والهند والإعلان عن مساعدات جديدة بقيمة 450 مليون دولار تأتي لتضاف إلى تعهد سابق بمساعدة تصل قيمتها إلى 750 مليون دولار. وبذا ستصل قيمة حزم المساعدات التي تعهدت بها الهند إلى 1.2 مليار دولار ".
يذكر أن الهند وأفغانستان وجهتا هما الاثنتين اتهاما إلى جهاز المخابرات الباكستاني بالضلوع في تفجير السابع من تموز الماضي قرب السفارة الهندية في العاصمة الأفغانية كابول والذي أدى إلى مقتل ثمانية وخمسين شخصا بينهم اثنين من الدبلوماسيين الهنود.

توفي الكاتب الروسي الكسندر سلجنيتسن في عمر التاسعة والثمانين في منزله قرب موسكو وقد اشتهر لتصويره الحياة في معسكرات العمل في سيبيريا وحاز على جائزة نوبل للأدب في عام 1970. توفي الكاتب بالسكتة القلبية وكان يعاني من ارتفاع ضغط الدم خلال السنوات الأخيرة من حياته.
أمضى سلجنيتسن عشرين عاما من عمره في المنفى واستقر في الولايات المتحدة في عام 1974 بعد أن جردته السلطات السوفيتية من جنسيته الروسية. في عام 1994 عاد إلى روسيا وتحدث في مناسبة أقيمت في الكرملن في موسكو قائلا:
" في نهاية حياتي، أتمنى أن تجد المواد والمواضيع التاريخية التي جمعتها وقدمتها إلى القراء وان تجد الصور التي تعبر عن الحياة والشخصيات والسنوات القاسية التي مر بها بلدنا، أتمنى أن تجد كل هذه الأمور طريقها إلى ذاكرة المواطنين الجمعية ".

استضافت عاصمة المكسيك اليوم مؤتمرا عالميا حول مكافحة مرض الايدز في الدول الفقيرة وكذلك في الدول الغنية وسيواصل أعماله لمدة ستة أيام مع التركيز قضايا التمويل والحصول على الأدوية المتوفرة وتعزيز جهود الوقاية إضافة إلى مناقشته مجموعة من الشؤون الاجتماعية المرتبطة بهذا المرض. الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون حث في جلسة المؤتمر الافتتاحية، حث الدول المانحة على الوفاء بالتزاماتها داخل المنظمة الدولية ومجموعة الدول الثمانية الصناعية الكبرى وصولا إلى تحقيق هدف حصول كافة المصابين بفيروس نقص المناعة على العلاجات المتوفرة بحلول عام 2010.

على صلة

XS
SM
MD
LG