روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 4 آب


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الرأي ان رئيس الجامعة الأردنية أبدى استعداد الجامعة للإفادة من خبرات الأساتذة العراقيين من حملة الدرجات العلمية العليا المختلفة في مجال البحث العلمي والتدريس.
وذلك خلال لقاء مع الدكتورة هالة فتاح من مبادرة إنقاذ علماء العراق والهادفة إلى توفير فرص عمل في الجامعات العربية للأساتذة العراقيين الذين يتهددهم الخطر بالعراق نتيجة سوء الأوضاع الأمنية هناك. الكركي رحب بفكرة المشروع مبيناً في الوقت ذاته أن العديد من الكفاءات العراقية تعمل منذ سنوات طويلة في الجامعة الأردنية ومستشفاها معرباً عن استعداد الجامعة للإفادة من المزيد من الكفاءات العراقية في مجالي التدريس والبحث العلمي على أن يتولى المعهد الدولي للتعليم ومقره في نيويورك دفع نفقات ذلك.

وتنقل الراي عن النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان الكتل السياسية العراقية على ''وشك التوصل'' الى اتفاق حول قانون مجالس الانتخابات المثير للجدل من خلال تأجيل انتخابات كركوك المتنازع عليها ستة اشهر. وقال ان ''الاطراف السياسية العراقية على وشك التوصل الى اتفاق بشان القانون''.واوضح ان ''تغييرات ستجري على المادة 24 التي تمت عليها المصادقة من قبل مجلس النواب، مشيرا الى ''اتجاه الى تأجيل انتخابات مجلس محافظة كركوك ستة اشهر من انتخابات مجالس المحافظات الاخرى''.

وتنقل االدستور عن اللفتنانت جنرال غاري نورث قائد سلاح الجو الاميركي في الشرق الاوسط ان سلاح الجو الاميركي يمكن ان يعتمد بشكل متزايد على طائرات جديدة مسلحة بدون طيار من طراز "ام كيو 9 ريبر" للمساعدة على حفظ السلام في العراق بعد تراجع حدة العنف وعودة القوات الاميركية الى بلادها. وقال انه يدرس خيارات لمعرفة متى واين يمكن التخلي عن المقاتلات والقاذفات التي يقودها طيارون واستخدام طائرات بدون طيار بدلا منها. واكد نورث انه "باستخدام ريبر المزودة بصواريخ هيلفاير (الموجهة عن بعد) ، سنكون قادرين على توجيه ضربات عندما نريد".

ومن تعليقات الكتاب يقول عدنان حسين في الغد ان في العراق مشكلة تاريخية هي المشكلة الكردية. وهي غدت مشكلة عويصة بمرور الزمن، لأن أحدا من حكام العراق في العصر الحديث لم يرد أن يحول دون تفاقمها وتعقّدها، ولم يسعَ، بعدما أصبحت مشكلة كبيرة، إلى أن يحلها الحل الصحيح، مع أن هذا الحل بسيط للغاية، وهو ينطلق من الاعتراف بوجود الآخر: القومية الكردية وسائر القوميات التي تقطن إقليم كردستان العراق. فهذا الاعتراف كان شرطا لازما للاعتراف بأن لهذا الآخر حقوقا سياسية وإدارية وثقافية تنبع من خصوصيته القومية.

وفي العرب اليوم تقول امل الشرقي انالنفط هو الذي يجعل من كركوك قضية نارية تهدد باشعال حرب أهلية أخرى في العراق لكنها هذه المرة بين أكراد كركوك من جهة وبين عربها وتركمانها من الجهة الاخرى. حرب قد تتطور إلى حرب عراقية شاملة بين حكومة بغداد وحكومة اقليم كردستان يمكن أن تتطور بدورها إلى حرب اقليمية بين تركيا المعارضة لضم كركوك إلى اقليم كردستان وبين القوى الكردية داخل الاقليم وخارجه بما فيها تلك التي تعمل داخل تركيا بدعم زعماء الاقليم ومساندتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG