روابط للدخول

مساعٍ نحو التوصل إلى صيغة توافقية لقانون انتخابات مجالس المحافظات ترضي جميع الأطراف العراقية


ناظم ياسين وسميرة علي مندي

وتوقعات بأن تفضي محادثات الساعات الأخيرة قبل جلسة البرلمان المرتقبة الثلاثاء إلى حل الخلافات في شأن مسألة كركوك

** *** **

تتواصل الاجتماعات التي تعقدها مختلف الكتل البرلمانية بهدف التوصل إلى توافقٍ في شأن قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي كان من المفترض التصويت عليه في جلسةٍ استثنائيةٍ الأحد.
لكن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني، وبعد ساعاتٍ من انتظار دخول البرلمانيين إلى القاعة، أعلن إرجاء الجلسة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
ونُقل عن مصدرٍ برلماني الاثنين أن أعضاء مجلس النواب سيجتمعون الثلاثاء في جلسة استثنائية للتصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات ومشروع الموازنة التكميلية للحكومة العراقية.
وأثار إخفاق البرلمان في عقد جلسة الأحد احتمالات تأجيل الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في مطلع تشرين الأول المقبل إلى موعد آخر. لكن قياديين في الكتل البرلمانية الرئيسية قرروا مواصلة الاجتماعات السياسية من أجل التوصل إلى صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف العراقية في شأن القانون موضع الجدل ولا سيما مسألة كركوك. واليوم، صرح الناطق الرسمي باسم (التحالف الكردستاني) فرياد راوندوزي لإذاعة العراق الحر بأن ممثلين عن الكتل السياسية كافة اجتمعوا في مكتب نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي لغرض التوصل إلى صيغة توافقية قبل التصويت المرتقب الثلاثاء على مشروع قانون الانتخابات.
وكان البرلمان أقرّ الشهر الماضي قانون انتخابات مجالس المحافظات في جلسةٍ قاطعها نواب (التحالف الكردستاني) لأن مشروع القانون أرجأ التصويت في كركوك. كما أن الرئاسة العراقية التي ينبغي أن توافق على التشريع لكي يصبح قانوناً نافذاً نقضت صيغته الأولى بوصفها غير دستورية وأعادته إلى البرلمان. أما النقطة الرئيسية مثار الخلاف في المشروع فهي عدم الاتفاق على حسم قضية كركوك التي يطالب الكرد بإلحاقها إلى إقليم كردستان فيما يريد سكان المدينة الآخرون من العرب والتركمان أن تبقى منضوية تحت سيطرة الحكومة المركزية.
وقضت صيغة المشروع الأولى التي نقضتها الرئاسة بإرجاء التصويت في كركوك وتوزيع مقاعد المجلس المحلي بالتساوي بين العرب والتركمان والكرد.
يذكر أن الكرد يشغلون حالياً 26 مقعدا من أصل 42 في مجلس محافظة كركوك فيما يشغل العرب ستة والتركمان تسعة مقاعد والمسيحيون مقعدا واحدا.
ويطالب العرب والتركمان بتقسيم كركوك إلى أربع مناطق انتخابية بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والكرد
و4% للكلدو آشوريين.
وفي مقابلاتٍ أجرتها إذاعة العراق الحر لاستيضاح مواقف الكتل السياسية الرئيسية التي تبلورت خلال الساعات الأخيرة قبل انعقاد الجلسة البرلمانية الثلاثاء، أعرب الناطق الرسمي باسم (التحالف الكردستاني) فرياد راوندوزي عن الأمل في أن تتوصل المحادثات المستمرة إلى حل المسائل العالقة، مضيفاً القول:
(صوت الناطق باسم التحالف الكردستاني فرياد رواندوزي)
"اليوم البرلمان قرر تأجيل جلساته إلى يوم غد (الثلاثاء) وآملين أن نتمكن خلال الساعات القليلة المتبقية من حلحلة المشاكل الموجودة بشأن..................... ".

من جهته، انتقد عضو مجلس النواب عن حزب الفضيلة صباح الساعدي بطء المحادثات التي تجريها مختلف الكتل البرلمانية قائلا إنها ليست بالمستوى المطلوب الذي يلبي تداعيات الأزمة. كما أشار إلى تمسك الأطراف المختلفة بمواقفها السابقة:
(صوت عضو مجلس النواب عن حزب الفضيلة صباح الساعدي)
"هذه المفاوضات بطيئة وليست بالمستوى المطلوب الذي يلبي تداعيات المسألة وحجم الأزمة الموجودة حاليا في البلد، سواء كان في محافظة كركوك أو في..................... ".

وأكد الساعدي أن المخرج الحقيقي للأزمة هو أن تبدي جميع الأطراف المعنية في قضية كركوك مرونةً في مطالبها:
(صوت الساعدي)
"المخرج الحقيقي لهذه الأزمة هو أن تبدي كل الأطراف المعنية بقضية كركوك مرونة في مطالبها. طبعا لا يمكن أن نربط بين الانتخابات في مجلس محافظة كركوك وبين ............... ".

وفي تصريحاتٍ لإذاعة العراق الحر، أوضح النائب هاشم الطائي من جبهة التوافق ورئيس لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب العراقي أوضح أن الحوار ما يزال مفتوحاً مشيراً إلى استمرار المساعي التي تهدف إلى التوصل إلى حلول وسط خلال الساعات المقبلة:
(صوت عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق هاشم الطائي)
"لا يزال الحوار مفتوحا لم يغلق لفقرة الضمانات الأخيرة. وهناك رأيان يتم التباحث بشأنهما، هناك رأي مقابل رأي التحالف الكردستاني يتحدث عن..................... ".
وأعرب الطائي عن الأمل في أن تتمخض المحادثات الجارية عن صياغة معدّلة لقانون انتخابات مجالس المحافظات تضمن حقوق جميع الأطراف وتحقق أعلى نسبة من التوافق بين الفرقاء كافة:
(صوت الطائي)
"كان التصلب بداية حول مسألة تأجيل الانتخابات، سويّت مسألة التأجيل دخل موضوع تقاسم السلطة، سوّي موضوع تقاسم السلطة وصلنا إلى مسألة تشكيل....................... ".

وأخيراً، أجاب الطائي عن سؤال يتعلق بالورقة التي قدمتها الأمم المتحدة لحل الأزمة والدور الذي ينبغي أن تلعبه المنظمة الدولية من أجل التوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف العراقية:
(صوت الطائي)
"أعتقد هذا هو دور الأمم المتحدة الآن يفترض أن تلعبه بإجادة ويتدخل السيد بان كي مون ولا يبقي الموضوع على ممثله في العراق ستيفان دي ميستورا فقط. في تقديري السفارة الأميركية مقتنعة الآن أنه ممكن .................... ".

من جهته، قال عضو مجلس محافظة كركوك عن كتلة العرب محمد خليل الجبوري لإذاعة العراق الحر إنه ينبغي على جميع الأطراف أن تنظر إلى كركوك نظرة عراقية حقيقية وعقلانية بعيداً عن التوتر والاقتتال، بحسب تعبيره.
(صوت عضو مجلس محافظة كركوك عن كتلة العرب محمد خليل الجبوري)
"نعتقد نحن العرب بأن ما حدث من أحداث في كركوك وما حدث في البرلمان العراقي من تطورات وحديث حول هذه المدينة، يعني هناك أطماع حقيقية للانفصال لدى الاخوة الكرد بعد........... ".
وأضاف الجبوري أن العرب والتركمان في كركوك يشعرون بالتهميش والإقصاء مؤكداً أهمية أن تبقى المدينة مشتركة بين جميع مكوّناتها لكونها "مفتاح وحدة العراق"، على حد تعبيره.
(صوت الجبوري)
"نحن نرى بأن المادة 140 قد عفا عليها الدهر فعليهم أن يجدوا في المادة 24 في قانون الانتخابات حلا لوضع كركوك الحالي، هو تقسيم السلطة بين مكونات شعب كركوك ومجلس ........... ".

على صلة

XS
SM
MD
LG