روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الأحد 3 آب


احمد رجب – القاهرة

تشير صحيفة الأهرام إلى تقرير أميركي كشف عن أن العراقيين الذين يعيشون في بغداد مهددون بالإصابة بالكوليرا بسبب تلوث مياه الشرب واختلاط مياه نهر دجلة بمياه الصرف الصحي‏، وقال التقرير الذي أعده مسئول عسكري أمريكي وخبراء في مجال المياه إنه عقب شهور معدودة من إصلاح الأمريكيين لمحطة معالجة الصرف الصحي جنوبي العاصمة العراقية‏,‏ هاجم مسلحون المحطة وقاموا بعمليات تخريبية بها وقتلوا مديرها‏.‏ وأكد التقرير أن المسلحين نهبوا معظم محتويات المحطة‏,‏ ومن بينها مواسير المياه والمعدات الكهربائية والكابلات‏,‏ وأصبحت مهجورة‏,‏ مما أدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي في نهر دجلة واختلاطها بمياه الشرب‏.‏ وتذكر الصحيفة المصرية أن انتشار الكوليرا في شمال العراق كان قد تسبب في مقتل‏14‏ شخصا العام الماضي‏,‏ وكان البنك الدولى قد خصص نحو‏14,4‏ مليار دولار لإعادة بناء أنظمة الصرف والمياه في العراق‏,‏ ولكن واشنطن رصدت‏2,7‏ مليار فقط لهذا الغرض‏.
من جهتها نقلت الجمهورية عن الجيش الأمريكي أن قواته أطلقت سراح أكثر من 10 آلاف معتقل هذا العام وهو رقم يعد أكبر بنحو 12 بالمائة من إجمالي المطلق سراحهم العام الماضي والذين بلغوا 8900 معتقل.. وأشار البيان إلى أن متوسط عدد المعتقلين في العراق يصل يومياً إلى نحو 30 معتقلاً.. مؤكداً أن أغلب المعتقلين من العراقيين. وأوضح أن عدد المعتقلين في العراق انخفض منذ أن شهدت أعمال العنف انخفاضاً في أنحاء البلاد.. وأن عدد المعتقلين حالياً يصل إلى 21 ألف معتقل في اثنين من مراكز الاعتقال الأمريكية بينهم 10 نساء و300 من الأحداث.
ومن الأهرام العربي نطالع هذا النبأ الذي يتحدث عن مشاركة كل من العراق والسعودية ومصر‏ و25 دولة أخرى أجنبية احتفالات اليونان بنقل شعلة السلام من مدينة بيلوس ـ مدينة الزيتون ـ إلى بكين مقر انطلاق الألعاب الأوليمبية‏,‏ وينقل الشعلة مع غصون الزيتون نحو مائة شخص من هواة الدراجات النارية في رحلة سلام تمر بطريق الزيتون في‏22‏ بلدا قاطعة مسافة نحو‏23‏ ألف كيلومتر تنتهي بالعاصمة الروسية موسكو بعد بكين‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG