روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 3 آب


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الدستور ان من المتوقع ان يغادرنا مطلع الاسبوع المقبل كادر سفارتنا في العراق للمباشرة بمهام اعمالهم ويتكون الكادر من السفير نايف الزيدان والقنصل الدبلوماسي موسى كرادشة والملحق المالي خالد الحامد ورئيس الديوان الاداري حسين الجبور.

وتقول ايضا ان الاتحاد الدولي للصحفيين قال ان الصحفيين العراقيين اظهروا التزاما طازجا نحو مهمة بناء الديمقراطية والوحدة داخل حقل الاعلام ، بعد الانتخابات الاخيرة التي نظمتها نقابة الصحفيين العراقيين. وفي رسالة تهنئة الى نقيب الصحفيين العراقيين الجديد مؤيد اللامي ، أكد الاتحاد انه استلم النتائج النهائية لانتخابات النقابة المفحوصة والمصادق عليها من قبل اللجنة القانونية التي اشرفت وراقبت عملية الاقتراع.

وتقول الدستور ان النائب العراقي محمود عثمان اعتبر اقامة دولة كردية شمال العراق حق مشروع للاكراد. وقال ، "انه في حال تمرير قانون مجالس المحافظات بالرغم من نقض مجلس الرئاسة له ، فان هناك بدائل كثيرة مطروحة للنقاش ومن ضمنها ضم كركوك الى اقليم كردستان ". لكنه لم يوضح الكفية التي سيتم بموجبها ضم المدينة التي تسكنها قوميات كردية وعربية وتركمانية وكلدو - اشورية .

وتقول الراي ان الجيش الاميركي اعلن الافراج عن حوالى عشرة الاف معتقل من مركزي الاعتقال التابعين له في العراق خلال السنة الجارية، وهو رقم اكبر من العام الماضي. واكد ان عدد المعتقلين تراجع عن ذروته التي بلغت منتصف العام الماضي 26 الفا، والتي تلت عملية فرض القانون في بغداد ما اسفر عن اعتقال اعداد كبيرة من المسلحين وتقويض العنف الطائفي في البلاد وهناك مراجعة دورية لملفات المعتقلين يتم من خلالها اما الابقاء عليهم خلف القضبان او الافراج عنهم.

وتنشر الغد تقريرا عن رحيل عازفة البيانو العراقية بياتريس اوهانسيان تقول فيه انه من بريق الاضواء الى مرارة التجاهل ومن صخب الحياة الى صمت النسيان ومن ليالي الحفلات السمفونية الى وحشة المنافي ومن الحفاوة التي احاطتها والامجاد التي كللتها الى خبر صغير في صحيفة محلية اميركية ينعي رحيل عازفة البيانو العراقيه بياتريس اوهانسيان ابنة بغداد ويعدد مناقبها.

ومن تعليقات الكتاب يقول حسن الطوالبه في العرب اليوم إن كركوك مثيرة للجدل من حيث ما فيها من خيرات نفطية, ومن حيث تركيبتها السكانية, وأي إخلال في تركيبتها أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق, سيؤدي إلى نزوع كردي متعاظم نحو الاستقلال, والذي سيقود إلى إثارة عواطف الأكراد في الدول الأخرى, وبالتالي إشعال المنطقة بمزيد من التوترات, وهو ما لا تقبله القوى الغربية التي تربطها بدول المنطقة علاقات مصالح متبادلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG