روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 2 آب


محمد قادر

لازالت الصحافة البغدادية مهتمة بالحديث عن ملف قانون انتخابات المجالس المحلية وازمة المادة 24 من القانون المتعلقة بمدينة كركوك، فصحف يوم السبت اشارت الى رفض الحكومة اية خطوة فردية لتغيير وضع مدينة كركوك عادّة اياها غير قانونية وغير دستورية.

اما جريدة الصباح الشبه رسمية وفي اطار مشابه، نقلت عن مصادر برلمانية مطلعة (بحسب وصفها) ان مجلس النواب قد يبقي جلساته مفتوحة لحين التصـويت على قانون الانتخــابات بعد نقضه من قبل رئاسة الجمهــورية.

وفي الصباح ايضاًً ولكن على صعيد آخر نقرأ ما اعلنه النائب عن الائتلاف حسن السنيد للصحيفة من ان مجلس النواب سيصوت قريباً على قانون الخدمة والتقاعد العسكري، بعد موافقة مجلس الوزراء ووزارة الدفاع على اغلب التعديلات التي أضافتها لجنة الأمن والدفاع في البرلمان ويتضمن القانون زيادة كبيرة في رواتب العسكريين.

فيما نطالع في خبر آخر عزم أمانة بغداد إنشاء مدينة صناعية كبرى تضم أصحاب المهن والحرف الصناعية والتحويلية وصناعة الأدوات الاحتياطية على وفق تصاميم حضارية حديثة.

والى صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية لنطالع فيها العناوين

البصرة تحظر حركة الدراجات النارية ليلاً للحد من الإغتيالات

الصدر يدعو إلى حصر السلاح بيد المقاومة فقط

وعن كسوف الشمس .. فلكيون يقولون للصحيفة: الظاهرة طبيعية ولا ترتبط بالخير أو الشر

ومنها انتقالاً الى صحيفة المشرق المستقلة التي نشرت تقريراً حول طبقة جديدة من الاغنياء في العراق الذين جمعوا ثرواتهم في وقت قياسي نتيجة الصفقات والمضاربات التجارية التي تعرضها الحكومة والقوات الاميركية خلال السنوات الخمس الماضية.
وتحدث التقرير عن علياء ناجي التي بدأت عملها كمترجمة مع القوات الامريكية، اذ لم تتوقع انها ستجمع من هذا العمل ثروتها الطائلة في سنوات عدة.
علياء، التي دخلت مجال المقاولات والوساطة التجارية بين القوات الاميركية وبين المقاولين والتجار، جمعت ثروة تزيد على خمسة ملايين دولار في مدة قياسية لم تتجاوز اربع سنوات.
وتضيف الصحيفة نقلاً عن التقرير بان خارطة العائلات الغنية المحدودة في بغداد، التي كانت لاتتجاوز مجموعة من التجار والصناعيين، امتدت افقياً لتضم المسؤولين والمضاربين وسماسرة الصفقات الحكومية والحزبيين الذين جمعوا مبالغ كبيرة بعد الاحتلال.
وعلى حد ما ورد في صحيفة المشرق

على صلة

XS
SM
MD
LG