روابط للدخول

منظمات مجتمع مدني تناقش قانون انتخاب مجالس المحافظات


إذاعة العراق الحر – بغداد

توسعت دائرة المهتمين بالخلافات الجارية حول قانون النتخابات مجالس المحافظات،لتشمل منظمات المجتمع المدني التي بدأت بعقد الندوات والحلقات النقاشية التي دعت اليها الباحثين والاكاديميين والمختصين بالشؤون القانونية،بضمنها الندوة التي عقدها السبت المجلس العراقي للسلم والتضامن وتم خلالها تناول قانون انتخابات مجالس الانتخابات من جميع جوانبه،بما فيها النقض القانوني الذي مارسه مجلس رئاسة الجمهورية،وفي هذا الصدد إنتقد عميد كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد الدكتور عامر حسن فياض النظام الحالي الذي يجعل من السلطة التنفيذية اقوى من السلطة التشريعية الممثلة بمجلس النواب،وذلك في إشارة منه الى النقض القانوني الذي قام به مجلس رئاسة الجمهورية على قانون انتخابات مجالس المحافظات.

وناقش الحضور ايضا محاولات عدد من أعضاء مجلس محافظة كركوك لضم المحافظة الى أقليم كردستان،حيث أشار القاضي هادي عزيز بان مثل هذه المحاولات يجب أن تجري قانوناً بعد الانتخابات عندما يتمكن الطرف الكردي من الحصول على نسبة عالية في مجلس المحافظة ويصبح بإمكانه الطلب لضم كركوك الى الإقليم.

وتمت خلال الندوة أيضا مناقشة نظام القائمة المفتوحة والمغلقة في انتخابات مجالس المحافظات،في حين إتهم عدد من الحضور مفوضية الانتخابات بعدم استقلالية بعض أعضائها وانتسابهم لهذا الحزب او ذاك،وقد دافعت عضو مجلس المفوضين حمدية الحسيني عن الإستقلالية التي تتمتع بها المفوضية.

وانتقد ممثلو الاقليات مجلس رئاسة الجمهورية الذي قام بنقض إحدى مواد القانون التي تعطي نسبة معينة من المقاعد للأقليات،وهو ما أشار اليه العضو القيادي في الحركة الآشورية الديمقراطية خوشابا سولاقا.

مجلس السلم والتضامن احدى منظمات المجتمع المدني اكدت عضوته اليزا بثليون بأن المجلس يسعى الى التثقيف بفقرات القانون وطرح وجهات النظر بشأنه،محملةً السياسيين مسؤولية الخلاف الدائر حول القانون.

على صلة

XS
SM
MD
LG