روابط للدخول

الحكومة العراقية تحذر من التصعيد في كركوك


رواء حيدر

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الحكومة العراقية تدعو جميع الأطراف والمكونات والأحزاب في محافظة كركوك إلى التزام الهدوء والحكمة والاحتكام إلى القانون والدستور وعدم القيام بأي إجراءات تصعيدية من شأنها الإضرار بالوحدة الوطنية.
الدباغ أضاف في بيان تسلمت إذاعة العراق الحر نسخة منه، أن الحكومة العراقية تؤكد رفضها لأي خطوة انفرادية لتغيير وضع مدينة كركوك وتعتبرها غير قانونية وغير دستورية حيث أن الوضع النهائي لمدينة كركوك تحكمه آليات دستورية وتوافق سياسي عراقي تم الاتفاق عليها بين جميع الفرقاء وشرعت الحكومة باتباعها من خلال لجنة المادة 140 من الدستور الدائم.
الدباغ أكد أن الحكومة العراقية تحذر من أي انتهاك أو إخلال بالأمن من قبل أي مجموعات مسلحة حيث سيتم التعامل معها بكل حزم وقوة ووفق القانون، حسب ما ورد في البيان.

أظهرت أرقام نشرتها الحكومة العراقية اليوم انخفاض عدد ضحايا أعمال العنف من المدنيين خلال الشهر الماضي إلى اقل من الربع مقارنة بعدد القتلى في شهر تموز من عام 2007. الإحصاءات ذكرت أن 387 مدنيا لاقوا حتفهم مقابل 1650 في شهر تموز من العام الماضي.
خسائر القوات الأميركية شهدت هي الأخرى انخفاضا في شهر تموز حيث وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ بداية الحرب في عام 2003 مع مقتل ستة جنود أميركيين مقابل ستة وستين في تموز من العام الماضي كما نقلت وكالة رويترز عن منظمة مستقلة تعمل على إحصاء عدد القتلى خلال فترات الحروب.

حث وزير خارجية ألمانيا فرانك وولتر ستاينماير المستثمرين على توخي الحذر لو أرادوا الاستثمار في العراق، كما جاء في مقابلة أجرتها معه صحيفة ألمانية ونشرتها اليوم. يأتي حديث ستاينماير بعد مرور عشرة أيام على الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء نوري المالكي إلى برلين وحث خلالها الشركات الألمانية على الاستثمار في العراق مؤكدا أن الأوضاع الأمنية شهدت تحسنا كبيرا.
غير أن وزير الخارجية الألماني عبر في المقابلة عن أمله في أن يتحسن الوضع الأمني إلى حد يسمح للشركات الألمانية بتوسيع نشاطاتها التجارية في العراق. ستاينماير لاحظ في المقابلة أن 700 شخص فقد حياته في العراق خلال شهر حزيران كما ذكّر بحالات اختطاف تعرض لها مواطنون ألمان خلال العام الماضي، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

استقبلت استراليا أربعمائة عراقي مع أسرهم ممن عملوا مع قواتها في العراق وذكرت وزارة الدفاع الأسترالية أنه تم نقل هؤلاء العراقيين على متن طائرات عسكرية بشكل سري إلى استراليا على مدى الشهرين الماضيين. وجاء في بيان صدر عن وزير الدفاع جوئيل فيتزجيبون أن الحكومة الأسترالية لا تتبع سياسة التخلي عن أشخاص ساعدوا قواتها وعرضوا حياتهم إلى خطر محتمل، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

أخبار أمنية:
-
قتل جنديان عراقيان وأصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للقوات العراقية. وقع الانفجار في قرية تقع قرب كركوك في وقت تشهد المنطقة تصاعدا في التوتر بسبب قانون انتخاب مجالس المحافظات.

-
أعلن العقيد شوكت احمد الناطق باسم عملية ديالى الأمنية أن قوات عراقية تدعمها قوات أميركية اعتقلت اليوم خمسة من المشتبه بهم في عمليات نفذتها في بعقوبة. كما فجر انتحاريان نفسيهما اليوم فأصابا ثلاثة جنود عراقيين كانوا يشاركون في مداهمة في إطار عمليات بشائر الخير في محافظة ديالى. مسؤول لم يكشف عن اسمه صرح لوكالة اسوشيتيد بريس بان قوات عراقية قامت من جانبها بقتل اثنين من المتمردين في إحدى قرى المحافظة كما تم اعتقال ستة متمردين آخرين.

-
أعلن الجيش الأميركي قيام قوات من التحالف باحتجاز أربعة مطلوبين وسبعة عشر آخرين مشتبه بهم في عمليات نفذتها اليوم في بغداد والموصل.

-
قالت القوات الأميركية في بغداد إنها تحتجز مصورا عراقيا يعمل لوكالة رويترز للأنباء ويدعى علي المشهداني وكان قد احتجز يوم السبت الماضي في المركز الإعلامي التابع لمجلس النواب داخل المنطقة الخضراء، حسب الوكالة التي حثت القوات الأميركية على إطلاق سراح المصور أو إظهار دليل يبرر استمرار احتجازه.

-
أعلن الجيش الأميركي اليوم قيام قوات عراقية باعتقال اثنين من المشتبه بعلاقتهم بتفجير انتحاري وقع في شهر آيار الماضي وأدى إلى مقتل أربعة من رجال مشاة البحرية الأميركية وعدد من الشيوخ المحليين. تم الاعتقال خلال مداهمة جرت في الثامن عشر من تموز الماضي، حسب بيان للجيش الأميركي.


انتحار عالم أميركي
ذكرت صحيفة لوس انجلس تايمز اليوم أن عالما أميركيا ساهم في التحقيق في سلسلة هجمات بمادة الانتراكس وقعت في عام 2001 توفي منتحرا كما يبدو، مع تهيؤ السلطات المختصة لاتهامه بأنه وراء هذه الهجمات. الصحيفة ذكرت أن العالم بروس آفينز ويبلغ من العمر اثنين وستين عاما عمل طوال السنوات الثماني عشرة الأخيرة في مختبر أبحاث قرب العاصمة واشنطن. هذا ولم يصدر عن وزارة العدل الأميركية أي تعليق بشأن هذه الأنباء.

** *** **

انهار قسم داخلي تسكنه طالبات يدرسن علوم الشريعة في منطقة كونيا في تركيا اليوم مما أسفر عن مقتل خمسة عشر شخصا في الأقل وإصابة عشرين آخرين بينما يخشى من أن عشرين شخصا آخر ما يزالون تحت الأنقاض. هذا وقالت السلطات المحلية إن انهيار المبنى نتج عن انفجار سببه تسرب للغاز.

قالت ناطقة رسمية باسم حكومة باكستان إن على الحكومة أن تطهر أوساط المخابرات التابعة لها من المتعاطفين مع جماعة طالبان. ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الناطقة شيري رحمان قولها إن بعض الأشخاص داخل جهاز المخابرات الباكستاني المعروف باسم آي ايس آي ربما كانوا يتصرفون وفقا لمشيئتهم الشخصية وبشكل يعارض السياسة الرسمية.
تأتي هذه التعليقات وسط تزايد مزاعم هندية وأميركية بوجود صلات بين جهاز المخابرات الباكستاني ومسلحين يشنون هجمات في أفغانستان بضمنها هجوم السابع من تموز قرب سفارة الهند في كابول.
وكانت الحكومة الباكستانية قد نفت ضلوع جهاز مخابراتها في هذا التفجير الذي أدى إلى مقتل خمسين شخصا في الأقل.
يذكر أن رئيس أفغانستان حميد كرزاي اتهم مسؤولين باكستانيين بدعم هجمات يشنها مسلحون يعبرون الحدود بين البلدين وبالتدخل في شؤون أفغانستان الداخلية.

لقي اثنان وثلاثون شخصا حتفهم في حريق اندلع داخل قطار في جنوب الهند اليوم. وجاء في بيان صدر عن وزارة السكك الحديدية الاتحادية أن ثمانية أشخاص آخرين أصيبوا في الحادث. ورجح مسؤولون أن الحريق نشب بسبب تماس كهربائي داخل القطار.

منح رئيس رومانيا ترايان باسيسكو إذاعة أوربا الحرة جائزة ثقافية مهمة لعملها الدؤوب على مدى عقود في توفير المعلومات والأخبار لشعب رومانيا دون قيود.
تسلمت إذاعة أوربا الحرة هذه الجائزة مشاركة مع هيئة الإذاعة البريطانية. رئيس رومانيا أثنى على تغطية هاتين القناتين الإذاعيتين سقوط نظام نيكولاي جاوجسكو الشيوعي السابق في رومانيا في عام 1989 معتبرا إياها تغطية مهمة.
يذكر أن إذاعة أوربا الحرة قسم اللغة الرومانية توقف عن البث إلى رومانيا اعتبارا من هذا اليوم الأول من آب من عام 2008 وذلك بعد ستين عاما على إنشائه في تموز من عام 1950.

أكدت وكالة الفضاء الأميركية نازا أن مسبارها الفضائي الخاص بالمريخ فونيكس أكد وجود مياه على سطح الكوكب. يذكر أن أدلة على وجود مياه في المريخ ظهرت منذ ست سنوات تقريبا غير أن العالم في وكالة نازا بيتر سمث قال إن الفحوصات الأخيرة التي أجراها المسبار أكدت وجود مياه في شكل جليد. يذكر أن مسبار فونكس هبط على سطح كوكب المريخ في الخامس والعشرين من آيار الماضي في مهمة تستمر لمدة ثلاثة اشهر غير أن نازا قالت اليوم إنها ستمدد عمل المسبار لشهرين آخرين لكونه في حالة جيدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG