روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الخميس 31 تموز


محمد قادر

الشأن السياسي تصدر اخبار الصفحات الاولى لصحف بغداد ليوم الخميس بعد ان انقطعت عن قراءها خلال اليومين الماضيين لانعدام حركة المركبات وصعوبة حركة الافراد في مدينة بغداد.
اغلب الصحف قالت في عناوينها ان البرلمان ينهي فصله التشريعي الحالي ويرحل قضية كركوك الى القادة السياسيين، مع تحديد الاحد المقبل موعداً لعقد جلسة استثنائية للنظر في قانون انتخابات مجالس المحافظات.

اما جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد اشارت الى ان الاجتماعات المكثفة التي شهدتها الساعات الماضية، لم تثمر عن توافق وطني بشأن انتخابات كركوك. برغم التوقعات بالتوصل إلى تسوية سياسية بشأن تعديل قانون الانتخابات المنقوض من قبل مجلس رئاسة الجمهورية.

وفي ذات السياق جاء في المقالة الافتتاحية لصحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، جاء فيها:
ان عملية تقييد الناخب مقدما من اجل الحصول على نتائج محسوبة مقدما ايضاً وعلى صورة ديموغرافية متخيلة مسبقا ان دلت على شيء انما تدل على مدى ابتعاد صانعي هذا السيناريو عن ابسط اشكال الايمان بالديمقراطية.

ونعود مرة اخرى الى الصباح فعلى صعيد آخر نقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة المالية من ان الوزارة مستمرة بمنح الزيادات الجارية على رواتب منتسبي الدولة نافياً ما تردد من شائعات بشأن حذفها. ليضيف المصدر للصحيفة بان الوزارة ستمنح الزيادات المقررة للاشهر الستة المتبقية من العام الحالي على مرحلتين: الاولى في شهر ايلول والثانية في شهر كانون الثاني لعام 2009.

وبالانتقال الى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان نقرأ شكوى مواطنين بشأن تعرضهم الى اجراءات تعقيدية من العاملين في السفارة السورية في بغداد، حيث يقفون في النسق منذ ساعات الفجر الاولى لكن من دون جدوى.
فيما امتنعت وزارة الخارجية عن لسان وكيل الوزارة لبيد عباوي في اتصال مع الصحيفة عن الادلاء بأي تصريح بشأن هذا الموضوع مبرراً ذلك بانه لا يوجد شيء رسمي او مخاطبات مباشرة مع الجهة المعنية. وبحسب ما ورد في الصحيفة

من جهتها نقلت صحيفة المدى المستقلة خبر اتهام وزير الكهرباء كريم وحيد، أثناء زيارته محافظة بابل، اتهامه لجهات إقليمية ودولية لم يسمها بعرقلة مشاريع زيادة انتاج الكهرباء في العراق، مؤكدا الوزير أن معظم الشركات العالمية لا ترغب بالعمل في السوق العراقية، بسبب هذه الدول.

على صلة

XS
SM
MD
LG