روابط للدخول

شركة (مدن غاز) تعلن عن إطلاق مشروع مدينة كردستان للغاز


عبد الحميد زيباري – اربيل

اعلنت شركة دانة غاز الاماراتية المتخصصة في استخراج الغاز الطبيعي عن البدء ببناء مدينة صناعية في اقليم كردستان باسم مدينة كردستان للغاز بعد ان خصصت حكومة الاقليم قطعة في اربيل لاقامة المشروع. وقال شاكر واحد شاركر مدير فرع كردستان لشركة دانة غاز في حديث مع اذاعة العراق الحر:
[[مدينة كردستان للغاز من المشاريع الاستراتيجية العملاقة وستقوم شركة دانة غاز بلعب دور اساسي في بنائها على مساحة 461 مليون قدم مكعب.]]
واشار ان المشروع من ضمن المشاريع الاستراتيحية التي اتفق عليها حكومة اقليم كردستان مع شركتي دانة غاز والهلال وقال :
[[المشروع صناعي ضمن اتفاقية التحالف الاستراتيجي التي وقعت بين شركتي دانة غاز والهلال وحكومة اقليم كردستان في العام الماضي. يتضمن مشاريع عديدة مثل البتروكيمياويات ومعامل الاسمنت والفولاذ والاجهزة الالكترونية الدقيقة. وان الكلفة التقديرية تتجاوز 40 مليار دولار وستكون على مراحل ]].
واشار المسؤول في شركة دانة غاز الى وجود موارد طبيعية في كردستان يمكن الاستفادة منها في تامين احتياجات المدينة الصناعية واضاف:
[[استطيع القول ان كردستان غنية بالكثير من الموارد الطبيعية التي سوف تدخل في تامين احتياجات المواد الاولية للصناعات]].
واوضح شاكر ان مراسيم وضع حجر الاساس لمدينة كردستان للغاز ستجري في ايلول القادم بعد ان اكملت الشركة المسوحات اللازمة بالمشروع واضاف:
[[بدأنا بالمشروع وقمنا بعمليات المسح بصورة عامة ووقع اختيارنا على منطقة جمجمال واخترنا الارض وسوف تقام مراسيم وضع حجر الاساس في 21 ايلول القادم. وان المشروع سيستوعب ما لايقل عن مئتي الف شخص من العمالة وكذلك نقوم بالاستعانة بالخبرات الاجنبية]].
وكانت شركة دانة غاز وقعت اتفاقية مع حكومة اقليم كردستان لاستخراج الغاز الطبيعي في الاقليم واستخدامه في توليد الطاقة، واشار مدير فرع كردستان لشركة دانة غاز ان المشروع شارف على الانتهاء واضاف: [[المشروع في المراحل النهائية وقريبا سيتم تزويد محطتي كهرباء اربيل وجمجمال بالغاز الطبيعي، 300 ليون مكعب من الغاز في المرحلة الاولى ]].

على صلة

XS
SM
MD
LG