روابط للدخول

بوش يقول ان أخبار العراق مشجعة


فارس عمر

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان تحسن الوضع الأمني في العراق يتيح إجراء مزيد من الخفض في عدد القوات الاميركية. وأعلن الرئيس الاميركي في مؤتمر صحفي عقده في البيت الابيض ان الفترة الماضية شهدت انحسار اعمال العنف في العراق على نحو لم يُعرف له نظير منذ اربع سنوات.
"كان هذا شهرا من الأنباء المشجِّعة من العراق. فإن اعمال العنف انخفضت الى أدنى مستوياتها منذ ربيع عام 2004 ، ونحن الآن في الشهر الثالث على التوالي من بقاء الانخفاض في مستويات العنف على وتيرتِه المطَّرِدة".
ولكن بوش لفت الى ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير راين كروكر يحذران في تقاريرهما من ان التقدم المتحقق يمكن ان ينتكس.
"الجنرال بترايوس والسفير كروكر يحذران من ان التقدم المتحقق يمكن ان ينتكس. هما يقولان في تقاريرهما ان هناك ، على ما يبدو ، درجة من الديمومة في المكاسب التي تحققت. وأحد الاسباب الرئيسية لهذا التقدم المستدام النجاح الذي تحقق بارسال قوات اضافية. ومن الأسباب الأخرى تنامي قدرة القوات العراقية".

قالت مصادر امنية ان ثلاثة من عناصر الشرطة قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب اربعة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب مدينة الموصل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط في الشرطة ان انتحاريا صدم بسيارته المفخخة جدار مركز للشرطة في منطقة القيارة جنوبي الموصل.

قالت وكالة "رويترز" في بيان اليوم الخميس ان الجيش الاميركي اعتقل احد مصوريها العراقيين وانها اتصلت بقيادة القوات الاميركية طالبة اعلان سبب اعتقاله. وأضاف البيان ان المصور علي المشهداني الذي يعمل ايضا لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" والاذاعة الوطنية العامة في الولايات المتحدة اعتُقل يوم السبت الماضي في المنطقة الخضراء حيث توجه لطلب بطاقة صحفية من الجيش الاميركي.

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في وثيقة جديدة نُشرت اليوم الخميس عن الاستراتيجية الدفاعية الاميركية ان الأولوية العليا للجيش الاميركي هي الحاق الهزيمة بتنظيم "القاعدة" وغيره من الجماعات المتطرفة. ولكنه اضاف في الوثيقة التي نشرتها وزارة الدفاع الاميركية ان كسب الحرب في العراق وافغانستان وحده لن يحقق ذلك. وجاء في الوثيقة ان كسب الحرب المديدة ضد الجماعات المتطرفة يبقى هو الهدف المركزي للولايات المتحدة. واعتبرت الوثيقة ان العراق وافغانستان يبقيان هما الجبهتين المركزيتين في هذا الصراع.

استنكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس عملية التفجير التي قُتل فيها خمسة من ناشطي حركة "حماس" وطفلة فلسطينية الاسبوع الماضي. وقال عباس في مؤتمر صحفي في ختام زيارته لتونس انه يدين الحادث ادانة كاملة ودعا الى إجراء تحقيق حيادي تتولاه منظمات المجتمع المدني مؤكدا التزامه بنتائج التحقيق.
وكانت "حماس" اتهمت حركة "فتح" بالوقوف وراء الانفجار على شاطئ غزة يوم الجمعة الماضي.

مَثُل امام قاضي المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا اليوم الخميس زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش لأول مرة منذ القاء القبض عليه في العاصمة الصربية بلغراد قبل عشرة ايام. وقال كراديتش للقاضي الفونس اوري انه قرر ان يتولى الدفاع عن نفسه بنفسه
"لديَّ مستشار قانوني غير مرئي ، لكني قررتُ الدفاع عن نفسي بمفردي".
وكانت المتحدثة باسم المحكمة نيرما يلاجيج اعلنت قبل مثول كراديتش امامها ان القاضي سيطلب منه الدفع بشأن الاتهام الصادر ضده

"ستُتاح له في النهاية ايضا فرصة الدفع بشأن مذكرة الاتهام الصادرة ضده من الادعاء العام. وله ان يختار تأخير ذلك ثلاثين يوما ، وحينذاك سيدعو القاضي الى عقد جلسة جديدة في نهاية الشهر المقبل".
كراديتش قال امام القاضي ان خروقات حدثت خلال عملية القاء القبض عليه واعترض على التاريخ المعلن لاعتقاله.
ويواجه كراديتش احدى عشرة تهمة بينها جرائم حرب وابادة خلال الحرب البوسنية في التسعينات.

أصدرت محكمتان سودانيتان اليوم الخميس احكاما بالاعدام على اثنين وعشرين من متمردي دارفور بعد ادانتهم بالمشاركة في الهجوم على مدينة ام درمان في ايار الماضي. وأُحيل ثلاثة متهمين الى محاكم الأحداث لصغر سنهم. وبذلك تكون احكام الاعدام صدرت بحق ثلاثين متهما من اعضاء حركة العدل والمساواة التي قالت الخرطوم انها تقف وراء الهجوم.
وكان الهجوم على ام درمان في العاشر من ايار الماضي اوقع أكثر من مئتين واثنين وعشرين قتيلا ومئات الجرحى.

قال الجيش السريلانكي اليوم الخميس ان تسعة وعشرين من متمردي التاميل وجنديا قُتلوا في اشتباكات وقعت إثر سلسة من الهجمات التي شنتها قواته في شمال الجزيرة. وتأتي الاشتباكات الجديدة في وقت وصل ممثلو ثمانية بلدان آسيوية الى العاصمة كولومبو للمشاركة في مؤتمر رابطة جنوب آسيا للتنمية الاقليمية الذي يلتئم على مستوى القمة في نهاية الاسبوع.
وكانت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام عرضت وقف اطلاق النار خلال انعقاد المؤتمر.


دخلت عملية "بشائر الخير" التي تنفذها القوات العراقية في محافظة ديالى يومها الثالث بالقاء القبض اليوم الخميس على اربعة عشر شخصا من الخارجين عن القانون. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين عسكريين عراقيين ان بين الذين أُلقي القبض عليهم في قضاء مندلي شمال شرقي ديالى خمسة اشخاص وصفهم المسؤولون العراقيون بأنهم من "المهمين" في تنظيم "القاعدة".
ويشارك في عملية "بشائر الخير" نحو خمسين الفا من قوات الجيش والشرطة بإسناد لوجيستي من القوات الاميركية.

أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان اليوم الخميس ان اربعة رياضيين عراقيين سيشاركون في دورة الالعاب الاولمبية التي تنطلق في بكين الشهر المقبل. وجاء الاعلان بعد يوم على قرار اللجنة رفع المنع الذي فرضته في حزيران على مشاركة العراق في اولمبياد بكين.
وكان وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر اكد مشاركة ستة رياضيين. ولكن اللجنة الاولمبية قالت في البيان الذي نشرته على موقعها الالكتروني ان جدافَين سيشاركان في اولمبياد بكين تحت العلم العراقي الى جانب العداءة دانا حسين ورامي القرص حيدر ناصر.

قالت صحيفة واشنطن بوست الاميركية اليوم الخميس نقلا عن مصادر استخبارية عراقية ان العديد من قادة تنظيم "القاعدة" في العراق غادروا الى افغانستان في اشارة الى الضعف الذي اعترى التنظيم. وأكد رئيس جهاز المخابرات العسكرية التابعة للقوات الاميركية في العراق البريغادير جنرال براين كيلر في رسالة الكترونية الى الصحيفة ان القوات الاميركية على اقتناع بأن تنظيم "القاعدة" يُجري اعادة تقييم لجدوى مواصلة القتال في العراق وما إذا كان ينبغي ان يبقى العراق محور نشاط "القاعدة".


دعا زعيم حزب الليكود اليميني المعارض بنيامين نتنياهو اليوم الخميس الى اجراء انتخابات عامة في اسرائيل بعد اعلان رئيس الوزراء ايهود اولمرت انه سيتنحى فور اختيار حزب "كاديما" زعيما جديدا في ايلول المقبل.
وقال نتنياهو في حديث للاذاعة الاسرائيلية "ان هذه الحكومة بلغت منتهاها ولا يهم مَنْ يتزعم حزب "كاديما". واضاف ان الخطوة المنطقية بعد رحيل اولمرت هي اجراء انتخابات جديدة والفائز فيها يتولى تشكيل حكومة جديدة.

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس انه سيواصل العمل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي اعلن استقالته فور انتخاب زعيم جديد لحزب "كاديما" الذي يتزعمه في ايلول المقبل. وقال عباس في مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته لتونس ان استقالة اولمرت شأن داخلي اسرائيلي ولكنه سيتعامل مع أي رئيس وزراء اسرائيلي منتخب وسيواصل العمل مع اولمرت حتى مجيء خلفه.
الرئيس الفلسطيني استبعد التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل هذا العام. وقال ان الوفد الفلسطيني الموجود في الولايات المتحدة لم يتوصل الى اتفاق حيال أي من الملفات الستة التي يجري بحثها مع اسرائيل.
ودعا عباس الى استمرار الجهود بعد انتخابات الرئاسة الاميركية في تشرين الثاني المقبل.

رفضت ايران اليوم الخميس تحديد أيِّ مواعيد نهائية لتقديم ردها على سلة الحوافز التي عرضتها الدول الكبرى مقابل وقف تخصيب اليورانيوم. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن وزير الخارجية منوشهر متكي قوله في تصريح للصحفيين ان ايران لا تفهم لغة تحديد المواعيد النهائية. واضاف ان طهران قدمت وجهة نظرها الى القوى الكبرى وهي بانتظار رأيها.
وكانت الولايات المتحدة دعت يوم أمس الاربعاء ايران الى تقديم ردها بحلول نهاية الاسبوع على سلة الحوافز التي عرضتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المانيا.

أكد مسؤولون افغان ان شخصا على الأقل أُصيب اليوم الخميس في انفجار وقع امام القنصلية الباكستانية في مدينة هرات غربي افغانستان. وقال الناطق باسم السفارة الباكستانية في كابل نعيم خان ان المتفجرات كانت مربوطة بدراجة هوائية خارج بوابة القنصلية.


قالت مصادر باكستانية ان اثني عشر مدنيا وخمسة عشر مسلحا قُتلوا اليوم الخميس في اشتباكات جديدة بين القوات الباكستانية وعناصر طالبان باكستان في الاقليم الشمالي الغربي. واستخدمت القوات الباكستانية المروحيات العسكرية لقصف مواقع المسلحين في وادي سوات لليوم الثاني من القتال. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول امني باكستاني ان اربعين مسلحا قُتلوا خلال اليومين الماضيين بعدما اعلن الجيش يوم امس الاربعاء مقتل خمسة وعشرين مسلحا.

قال زعيم المعارضة في زبمبابوي مورغن جانغيراي اليوم الخميس ان فترة الاسبوعين التي حُددت للمفاوضات بشأن تقاسم السلطة مع الحزب الحاكم بزعامة الرئيس روبرت موغابي فترة مرنة قابلة للتمديد. وأوضح جانغيراي عقب اجتماعه مع الرئيس السنغالي عبد اله واد في داكار ان فترة اسبوعين قد تبدو قصيرة جدا ولكنها ليست فترة ثابتة وان الوسطاء سيعدلونها مع تقدم العملية.

على صلة

XS
SM
MD
LG