روابط للدخول

مجلس النواب العراقي يصوّت الأحد المقبل على قانون انتخابات مجالس المحافظات


ناظم ياسين

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني الأربعاء أن البرلمان سيعقد جلسة استثنائية يوم الأحد المقبل للتصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي كانت الرئاسة العراقية نقضت صيغتَه الأولى.
وفي إعلانه ذلك، قال المشهداني خلال مؤتمر صحافي في بغداد إن "الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب العراقي قد انتهى غير أن جلسة استثنائية ستعقد الأحد المقبل للتصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات"، بحسب تعبيره.

في بغداد أيضاً، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الأربعاء أن الحكومة قررت تشكيل جهاز أمني جديد لمكافحة الإرهاب.
ونُقل عن الدباغ قوله في بيان إن مجلس الوزراء العراقي اتخذ خلال جلسته الاعتيادية الأربعاء عددا من القرارات كان بينها الموافقة على تشكيل (جهاز مكافحة الإرهاب) وتكليف ممثلين عن الأجهزة الأمنية بمراجعة مشروع القانون في ضوء الملاحظات التي قدمها الوزراء.

أعلنت وزارة الدفاع العراقية الأربعاء اعتقال 35 من المطلوبين في محافظة ديالى حيث تنفذ القوات العراقية بدعمٍ من القوات متعددة الجنسيات عملية (بشائر الخير) لملاحقة تنظيم القاعدة والخارجين عن القانون.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري في تصريحٍ بثته وكالة فرانس برس للأنباء إن "قواتنا اعتقلت حتى منتصف نهار اليوم 35 مطلوبا من العناصر الإرهابية المتورطين بجرائم قتل وتفجير وتهجير طائفي" في ديالى.
كما نُقل عنه القول إن القوات اعتقلت عددا كبيرا من المشتبه فيهم إضافةً إلى العثور على عشرين مخبأ للعتاد و35 عبوة ناسفة و75 بندقية مختلفة الأنواع.
وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية مواصلةَ تنفيذ العملية في عموم ديالى مشدداً على قيام قوات الأمن العراقية بفرض سيطرتها على المنافذ المحيطة بالمحافظة "لمنع تسلل الإرهابيين إلى المحافظات الأخرى"، على حد تعبيره.

في أنقرة، قال وزير العمل التركي فاروق جليك الأربعاء إن حكم المحكمة الدستورية بعدم غلق حزب العدالة والتنمية الحاكم انتصار للديمقراطية.
وكان رئيس المحكمة الدستورية التركية هاشم كيليتش أعلن خلال مؤتمر صحافي في وقت سابق الأربعاء أن المحكمة قضت برفض دعوى غلق حزب العدالة والتنمية الحاكم لكنها قررت فرض عقوبات مالية عليه:
(صوت رئيس المحكمة الدستورية التركية)
"لقد انتهت دعوى غلق حزب العدالة والتنمية بقرار عدم حظر الحزب."
هذا ولم يتضمن قرار المحكمة الدستورية التركية حظر العمل الحزبي على أيٍ من أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم.

في اسطنبول، أعلن مصدر رفيع المستوى قريب من محادثات السلام غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل أنه تم الأربعاء اختتام أحدث جولة من المحادثات التي تتوسط فيها تركيا وأن من المقرر عقد جولة جديدة الشهر المقبل.
وكانت سوريا وإسرائيل قد بدأتا محادثات بوساطة تركية في أيار الماضي لكنهما لم تتفقا بعد على إجراء مفاوضات مباشرة.
وقال المصدر في تصريحٍ بثته وكالة رويترز للأنباء إن الجولة الرابعة اختُتمت "وكانت إيجابية"، على حد وصفه. وقد تقرر عقد الجولة الخامسة في منتصف آب وستكون أيضاً غير مباشرة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت أدلى في القدس الثلاثاء بتصريحاتٍ وصفَ فيها المحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة بأنها "جدّية وعمَلية"، مضيفاً القول:
(صوت رئيس الوزراء الإسرائيلي)
"إن المفاوضات الجارية اليوم بوساطة تركية هي مفاوضات جدّية وعمَلية ويمكن أن تؤدي إلى إحلال السلام بين الدولتين وتحقيق الرخاء للشعبين. وإنها تعتمد بشكل رئيسي على الخيار الذي ينبغي أن تتخذه القيادة السورية. ففي مرحلة معيّنة، لن يكون مجرد إرسال الإشارات كافياً مهما كانت هذه الإشارات إيجابية. إذ سوف يتعين على سوريا في تلك المرحلة أن تقرّرَ بين تفضيل إيران، أي الشراكة في محور الشر ومعاناة العزلة الدولية، أو السلام والرخاء الاقتصادي والمكانة بين الأسرة الدولية."

في دمشق، أُعلن الأربعاء أن الرئيس السوري بشار الأسد عيّن وزيرة المغتربين بثينة شعبان مستشارة رئاسية للشؤون السياسية والإعلامية.
وجاء في بيان رسمي أن المحامي جوزيف السويد تسلّم وزارة المغتربين خلفاً لبثينة شعبان التي كانت تعمل مترجمة للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وقامت فعلياً بدور الناطقة باسم الحكومة السورية خلال الأعوام الأخيرة.

في واشنطن، شددت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس على ضرورة الإسراع في إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وذلك قبل المحادثات التي تُجريها الأربعاء مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.
ونُقل عن رايس تصريحها الثلاثاء بأن "الشرق الأوسط لن يكون افضل مما هو إذا لم تنشأ دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في أمان وديمقراطية"، بحسب تعبيرها.
وكانت رايس تتحدث قبل البدء بمحادثات في العاصمة الأميركية مع نظيرتها الإسرائيلية تسيبي ليفني وكبير المفاوضين الفلسطينيين أحمد قريع.

في واشنطن أيضاً، ذكر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك أن الولايات المتحدة ستربط إسرائيل قريباً بنظامين متقدّمين لرصد الصواريخ وذلك على سبيل الحيطة في مواجهة أي هجوم مستقبلي محتمل من جانب إيران.
باراك اجتمع الثلاثاء مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس وصرح إثر اللقاء بأن بلادَه والولايات المتحدة تجريان أيضاً ما وصفها بمحادثات متقدمة في شأن تحديث المنظومة الإسرائيلية للصواريخ ذاتية الدفع (آرو-2).
ونُقل عنه القول للصحافيين إن الحكومتين الإسرائيلية والأميركية "تتفقان في رؤية الحاجة إلى إبقاء كل الخيارات على مائدة البحث ... لكننا قد لا نتفق في كل تفصيلة من التفاصيل"، بحسب تعبيره.
ورفض باراك الإدلاء بتفصيلاتٍ عن إمكانية استعداد إسرائيل لأن تهاجم بمفردها إيران التي تنفي سعيها لامتلاك أسلحة نووية فضلا عن تعهدها بالانتقام من أي هجومٍ قد يُشنّ ضدها.

في سياق متصل، وفي طهران، قال المرشد الروحي الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي الأربعاء إن بلاده لن تتراجع أمام القوى الكبرى التي تطالبها بتعليق أنشطتها النووية الحساسة.
وفي هذا الصدد، نقل التلفزيون الإيراني عنه القول خامنئي إن "الفكرة السائدة بأن التراجع أو التنازل عن مواقفنا العادلة سيدفع قوى الاستكبار إلى تغيير سياساتها خاطئة تماما ولا قيمة لها" داعياً الشعب الإيراني إلى المضي قدُما نحو ترسيخ المعرفة والقدرات العلمية، بحسب تعبيره.
وقد أدلى خامنئي بهذا التصريح في حين أمهلت ما تُعرف بمجموعة 5+1، أي الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا إضافةً إلى ألمانيا، أمهلت إيران حتى السبت لإعطاء رد واضح على عرض التعاون الأخير في مقابل تعليق أنشطتها النووية.

أعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الأربعاء انه سيترشح لإعادة انتخابه لفترة جديدة العام المقبل وذلك في خطوة من شأنها أن تمدد بقاءه في السلطة حتى عام 2014.
يذكر أن بن علي تولى السلطة في تونس في عام 1987 عندما أعلن الأطباء أن الرئيس في ذلك الوقت الحبيب بورقيبه يعاني من أمراض الشيخوخة وغير مؤهل للحكم.

أعلنت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي أن زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش سيمثل أمامها للمرة الأولى يوم الخميس وسيُسأل ما إذا كان يقر بالتهم المنسوبة له أم انه سيدفع ببراءته.
واتهم كراديتش بالإبادة الجماعية مرتين واحدة في حصار سراييفو لمدة 43 شهرا والأخرى عام 1995 في مذبحة قتل فيها ثمانية آلاف من مسلمي البوسنة في سربرنيتشا. فيما قتل في سراييفو أكثر من 11 ألفا بالقذائف ونيران القناصة ومن سوء التغذية والأمراض.

ولدى إعلانه النبأ، قال المدعي العام الدولي لدى محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة في لاهاي القاضي سرج برامرتز في مؤتمر صحافي الأربعاء:
(صوت برامرتز)
"إن اعتقال رادوفان كراديتش ينطوي على أهمية بالغة بالنسبة للضحايا الذين انتظروا هذا اليوم فترة طويلة جداً. كما أن اعتقاله مهم للغاية بالنسبة للعدالة الدولية لأنه يُظهر بوضوح أنه ليس هناك من بديل للقبض على مجرمي الحرب وأنه لا يوجد ملاذ آمن للهاربين."

يذكر أن زعيم صرب البوسنة السابق كراديتش اعتُقل في صربيا الأسبوع الماضي. وقد نُقل إلى هولندا في وقت سابق الأربعاء حيث وُضِع في مركز احتجاز لمحكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي.

أخيراً، وفي موسكو، وصف الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال استقباله مجموعة من الأطفال الصينيين وصف علاقات بلاده مع الصين بأنها "ودية وحميمة".
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"استقبل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في الكرملين الأربعاء مجموعة من الأطفال الصينيين من مقاطعة سيتشوان التي تعرضت لزلزال مدمر مؤخرا. ميدفيديف قال أثناء الاستقبال:
_ صوت ميدفيديف _
(آمل بأن تكونوا قد استرحتم بعض الشيء واستعدتم قواكم وصادقتم أطفالا من روسيا. ومن المتوقع أن يزور روسيا اكثرُ من ألف طفل صيني هذا العام. إنها ظاهرة طيبة تدل على وجود علاقات ودية وحميمة بين بلدينا.)
يذكر أن بعض الأطفال الصينيين يمضون عطلتهم الصيفية في شتى المصحات والمنتجعات الروسية للتغلب على الآثار السيكولوجية للزلزال الذي ضرب بلادهم."

على صلة

XS
SM
MD
LG