روابط للدخول

عملية أمنية واسعة في محافظة ديالى


فارس عمر

مرت مراسم احياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم عليه السلام اليوم الثلاثاء ، بسلام دون حوادث تذكر. وهنأ بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ملايين المواطنين والمشاركين في المواكب على حسن التنظيم والتنسيق مع القوات المسلحة.
وكانت مراسم احياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم عليه السلام أُقيمت وسط اجراءات امنية مشددة بعد مقتل واصابة عشرات الأشخاص في ثلاثة تفجيرات نفذتها انتحاريات يوم أمس الاثنين.
وفُرض حظر التجوال على المركبات في بغداد ابتداء من الساعة الخامسة صباح اليوم.


بدأت القوات العراقية اليوم الثلاثاء عملية أمنية واسعة باسم "بشائر الخير" في محافظة ديالى تستهدف تنظيم "القاعدة" والجماعات الخارجة على القانون وعصابات التهريب في المنطقة. واعلن قائد عمليات ديالى اللواء عبد الكريم الربيعي ان هدف العملية هو تطهير محافظة ديالى بالكامل فيما أكد الجيش الاميركي انها عملية تنفذها القوات العراقية وان دور قواته سيقتصر على الاسناد عند الحاجة.
مصدر في محافظة ديالى قال لاذاعة العراق الحر ان نحو خمسين الف جندي عراقي يشارك في العملية.
وتأتي العملية بعد يوم على تصريح قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس في مقابلة مع وكالة رويترز بأن القوات العراقية يمكن ان تتولى مسؤولية الأمن في كل محافظات العراق بحلول نهاية عام 2009.
وكانت القوات العراقية نفذت عمليات مماثلة في بغداد والبصرة والموصل والعمارة ومناطق أخرى جنوب العراق.


قال بيان صادر عن الجيش التركي ان طائراته قصفت اليوم الثلاثاء موقعا لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وان القصف أسفر عن تدمير الموقع وقتل عدد غير معروف من عناصر الحزب. واضاف البيان ان القصف استهدفت مغارة كبيرة في جبال قنديل مشيرا الى تدمير المغارة التي كان يتحصن فيها نحو اربعين من مقاتلي حزب العمال الكردستاني ، بحسب البيان. وقال البيان ان القصف استهدف موقعا آخر لحزب العمال الكردستاني في منطقة الزاب الحدودية العراقية.


قالت مصادر طبية ان صبيا فلسطينيا قُتل اليوم الثلاثاء برصاص الجنود الاسرائيليين خلال مواجهات مع متظاهرين في الضفة الغربية.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر الطبية وشهود ان الطفل البالغ من العمر عشر سنوات أُصيب في رأسه قرب بلدة نِعلين حيث يتظاهر الفلسطينيون كل يوم تقريبا احتجاجا على الجدار العازل.
متحدث عسكري اسرائيلي قال انه سيتحقق من النبأ.


قال مصدر امني مصري ان وفدا من حركة "حماس" وصل اليوم الثلاثاء لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين تتركز على امكانية استئناف الحوار مع حركة "فتح" وتبادل الأسرى مع اسرائيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان وفد "حماس" توجه الى القاهرة حيث سينضم الى مسؤولين آخرين من "حماس" يُنتَظر وصولهم من سوريا.


قال كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي اليوم الثلاثاء ان المحادثات مع القوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني محادثات ايجابية ومتقدمة. ونقلت وكالة انباء "مهر" الايرانية عن جليلي قوله ان الدول السبع توصلت في جنيف الى فهم أفضل لوجهات بعضها البعض. وكان جليلي يشير الى المحادثات التي جرت في التاسع عشر من تموز بين ايران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المانيا بمشاركة المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الاميركية وليام بيرنز لأول مرة.


قالت مصادر رسمية اليوم الثلاثاء ان عشرات المسلحين من عناصر طالبان قُتلوا في عمليات نفذتها القوات الافغانية بغطاء جوي من قوات التحالف في مناطق متفرقة من ولاية غازني وسط افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن اسماعيل جهانغير المتحدث باسم ولاية غازني ان قوات التحالف قصفت صباح اليوم تجمعا لعناصر طالبان في منطقة جيرو بولاية غازني وان القصف اسفر عن مقتل اثنين وعشرين من المسلحين واصابة ثمانية آخرين. وقُتل عشرة من مسلحي طالبان بينهم قائد محلي في منطقة اخرى من ولاية غازني فيما قُتل عنصران من طالبان في اشتباك مع الجنود الافغان في الولاية.


قال الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي اليوم الثلاثاء المفاوضات الرامية الى حل الأزمة السياسية في زمبابوي أُرجئت على أن تُستأنف في غضون أيام قليلة. وأوضح مبيكي الذي يتوسط في المفاوضات بين الحكومة الزمبابوية والمعارضة تأجلت لمدة ايام كي يتمكن الطرفان من العودة الى العاصمة الزمبابوية هراري للتشاور مع قادتهما. وأكد الرئيس الجنوب افريقي ان المفاوضات تجري بصورة حسنة وان الطرفين اعلنا انهما سيحاولان انهاءها في غضون اسبوعين.
وكانت المعارضة اعلنت في وقت سابق ان المفاوضات دخلت طريقا مسدودا.


أجرى الرئيس جلال طالباني اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء مع نظيره التركي عبد الله غُل اطلع خلاله الرئيس التركي على تطورات الوضع في مدينة كركوك. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان طالباني اشار خلال الحديث الى الجهود التي بذلها لتهدئة الاوضاع وترسيخ الاستقرار والتآخي في كركوك.
في غضون ذلك تظاهر آلاف في مدينة اربيل احتجاجا على المادة المتعلقة بكركوك من قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أقره مجلس النواب مؤخرا.


أجتمع وفد برئاسة الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الثلاثاء مع مسؤولين من اللجنة الاولمبية الدولية في مسعى يهدف الى الغاء قرار اللجنة منع العراق من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية التي تنطلق في بكين الشهر المقبل.
وقال الدباغ لدى وصوله الى مقر اللجنة الاولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية ان الوفد سيعمل كلَّ ما بوسعه للتوصل الى اتفاق.
وكانت المتحدثة باسم اللجنة الاولمبية جيزيل ديفيز اعلنت ان اللجنة تنتظر من العراق ان يتعهد رسميا بإجراء انتخابات حرة لاختيار اعضاء اللجنة الاولمبية الوطنية بحضور مراقبين من اللجنة الاولمبية الدولية.


قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس في حديث نشرته صحيفة "يو أس أي توداي" اليوم الثلاثاء ان اعمال العنف في العراق أخذت تتراجع الى مستويات تكاد تكون طبيعية. ولكن القائد العسكري الاميركي حذر من ان هذه الاتجاه يمكن ان ينقلب الى عكسه نتيجة هجمات مثل تلك التي شهدتها بغداد وكركوك يوم أمس الاثنين. وقال الجنرال بترايوس ان حقيقة انخفاض مستوى العنف بحدة وبقائه منخفضا منذ نحو شهرين ونصف تشير الى ان هناك درجة من الديمومة في تحسن الوضع الأمني.


أعلنت شركة "مدن الغاز" الاماراتية اليوم الثلاثاء ان حكومة اقليم كردستان خصصت قطعة أرض لتنفيذ مشروع "مدينة كردستان للغاز". وافادت وكالة انباء الامارات ان الشركة الاماراتية تتوقع استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة تزيد على اربعين مليار دولار خلال مرحلة التشغيل. ولكن الاستثمارات الموجهة للبنية التحتية في البداية تصل الى نحو ثلاثة مليارات دولار. وتتضمن مدينة كردستان للغاز منشآت صناعية وسكنية وتجارية بالاضافة الى عشرين نوعا من الصناعات البتروكيمياوية والصناعات الثقيلة.


قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم الثلاثاء انه أبلغ المسؤولين الاميركيين خلال محادثاته في واشنطن ان اسرائيل لا تستبعد توجيه ضربة عسكرية الى ايران. وأعلن باراك في مؤتمر صحفي انه قال خلال المحادثات التي اجراها مع المسؤولين في الادارة الاميركية ان الوقت ما زال متاحا لاعتماد طرق دبلوماسية حازمة مع ايران. ولكنه أوضح للاميركيين في الوقت نفسه ان اسرائيل لن تسحب أي من خياراتها المطروحة على الطاولة لمنع ايران من تطوير اسلحة نووية.


أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان القوى الكبرى في طريقها الى الانهيار وان العالم على اعتاب حقبة جديدة. وقال احمدي نجاد الذي كان يتحدث في مؤتمر وزراء خارجية دول عدم الانحياز في طهران ان القوى الكبرى هي المسؤولة عن الانتشار النووي وغيره من المشاكل العالمية. واضاف انها تواصل نشاطها فيما تمنع الاستخدام السلمي للطاقة النووية:
"تواصل القوى المتسلطة انتاج الاسلحة النووية وتطويرها وفي الوقت نفسه تدين النشاطات النووية السلمية التي تمارسها دول أخرى بذريعة منع تطوير اسلحة نووية".
واشار الرئيس الايراني الى ان القوى الكبرى تستخدم الاسلحة النووية أداة أملاء وضغط:
"ان تطوير اسلحة نووية هو نتيجة المنافسة بين القوى الكبرى وأداة بيد البعض منها لفرض ارادتها السياسية على الأمم والحكومات الأخرى".
واكد الرئيس الايراني ان حركة عدم الانحياز يمكن ان تقوم بدور بارز في مواجهة التحديات العالمية.


استنكرت منظمة "مراسلون بلا حدود" اعتقال مصور يعمل للتلفزيون الالماني في قطاع غزة ودعت حركة "حماس" التي تسيطر على القطاع الى الافراج عنه.
وقالت المنظمة في بيان من مقرها في باريس ان ملثمين يرتبطون بحركة "حماس" أخذوا المصور الفلسطيني سواح ابو سيف من منزله يوم الجمعة الماضي مشيرة الى انه يعمل لقناة "أي آر دي" التلفزيونية الالمانية في قطاع غزة . واضاف البيان ان اعتقال ابي سيف اعتباطي وغير مبرر وان للصراع بين "حماس" و"فتح" آثارا سلبية على الصحافة الفلسطينية.


أقرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الثلاثاء بأنها عملت في صفوف جهاز الاستخبارات الاسرائيلية "الموساد". وقالت ليفني المرشحة لخلافة رئيس الوزراء ايهود اولمرت في حديث للاذاعة الاسرائيلية انها خدمت اربع سنوات في "الموساد" وشاركت في دورات تدريبية وعملت في الخارج لكنها رفضت الخوض في التفاصيل. وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية انها تركت الموساد بعد زواجها.


قال مسؤول اسرائيلي ان اثنين من مستشاري رئيس الوزراء ايهود اولمرت توجها الى تركيا اليوم الثلاثاء لعقد جولة رابعة من المفاوضات غير المباشرة مع سوريا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول قوله ان المستشارَين هما شالوم تورجَمان ويورام توربوفيتش. واضاف ان رغبة اسرائيل بالسلام رغبة جدية ولذا تأمل في ان تتطور هذه العملية الى مفاوضات ثنائية مباشرة هدفها تحقيق نتائج مهمة.
وكانت المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا بدأت في ايار الماضي وعُقدت الجولة الثالثة منها في اوائل تموز.


قالت منظمة العفو الدولية في تقرير نُشر اليوم الثلاثاء ان تحسنا لم يطرأ على سجل الصين في مجال حقوق الانسان خلال الفترة الماضية. واضاف التقرير ان آلاف الاشخاص اعتُقلوا السنة الماضية وحدِها في اطار حملة لتطهير بكين قبل ان تبدأ دورة الالعاب الاولمبية الشهر المقبل. ودعت نائبة مدير برنامج منظمة العفو الدولية في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ روز آن رايف الى تنفيذ الوعود التي قدمتها بكين بتحسين وضعِ حقوق الانسان:
"يهمنا جدا أن تُنفَّذ الوعود التي قُدِّمت ، ونحن نبذل مجهودا أخيرا لمناشدة السلطات الصينية تحسين الوضع في الايام العشرة المتبقية قبل انطلاق الالعاب الاولمبية".
الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانتشاو رفض التقرير ودعا منظمة العفو الدولية الى اعتماد الموضوعية في النظر الى الصين:
"كلُّ مَنْ يعرف الصين لن يتفق مع التقرير. وأتمنى ان تتمكن منظمة العفو الدولية من نزع نظارتها السوداء وتتخذ موقفا موضوعيا مبرَّرا. وعليها ان تبذل مجهودا أكبر لصالح العلاقات مع الصين".


اعلنت وزارة الدفاع السريلانكية في بيان اليوم الثلاثاء ان اربعة وثلاثين على الأقل من متمردي التاميل وثلاثة من الجنود قُتلوا في اشتباكات وقعت شمالي الجزيرة. واضاف البيان ان قوى الأمن اشتبكت مع مقاتلي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في منطقة "واني" شمالي سريلانكا حيث تحاول قوات الجيش منذ اسابيع التقدم في مناطق يسيطر عليها المتمردون التاميل.

على صلة

XS
SM
MD
LG