روابط للدخول

ارتفاع في نسبة المسجلين في مراكز تسجيل الناخبين من العوائل المهجرة في إقليم كردستان


أحمد الزبيدي – السليمانية

في الوقت الذي لا زالت تشهد فيه عملية اقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي الكثير من الخلافات بين الكتل والاحزاب السياسية في مجلس النواب العراقي الا ان رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان علي قادر كشف عن ارتفاع في نسبة المسجلين في مراكز تسجيل الناخبين من العوائل المهجرة في محافظات الاقليم الثلاث بعد ان كانت نسبة التسجيل ضعيفة جدا على حد تعبير مصادر مسؤولة من داخل المفوضية.

واشار قادر الى ان بالرغم من ارتفاع نسبة المسجلين الا ان هذه النسبة لازالت دون المستوى الطموح قياسا بعدد العوائل المهجرة التي نزحت الى اقليم كوردستان العراق على حد تعبيره.

الا ان عدد من العوائل المهجرة حملت المفوضية عدم اهتمام الناخبين بتسجيل اسمائهم وذلك لضعف حملات التوعية التي على المفوضية ان تقودها من اجل دعوة الناخبين لتسجيل اسمائهم.

وهذا ما دفع رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كوردستان العراق علي قادر الى الاعتراف بوجود تقصير من قبل المفوضية في حملتها الدعائية التي من المفترض ان توضح للمواطنين كيفية تسجيل اسمائهم موضحا اسباب اخرى يراها تقف وراء عدم اقبال المواطنين لتسجيل اسمائهم.

واكد قادر ان نسبة تسجيل الناخبين ستشهد في الايام الاخيرة من المدة المقررة لتسجيل الناخبين والتي ستنتهي في الخامس عشر من الشهر القادم ارتفاعا سيكون ملحوظا داعيا جميع المواطنين الذين تسمح سنهم القانونية للنتخاب ان يسجلوا اسمائهم كون لكل صوت قيمته على حد تعبيره.

يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كوردستان العراق كانت قد اعلنت فتح نحو اكثر من تسع وسبعين مركزا لتسجيل الناخبين في اقليم كوردستان العراق في وقت سابق من هذا الشهرالا ان نسبة تسجيل الناخبين ومن العوائل المهجرة التي نزحت للاقليم كانت ضعيفة وتكاد تكون معدومة في بعض مراكز تسجيل الناخبين الا انها شهدت ارتفاعا في الايام القليلة الماضية على حد مصادر من داخل المفوضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG