روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 29 تموز


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة الغد عن وكيل وزارة النقل العراقية قوله إن "آلية نقل النفط العراقي المتفق على تزويده للمملكة ماتزال تقف عائقا أمام تفعيل الاتفاقية وان هناك شركات نقل عراقية أبدت استعدادا لنقل النفط إلا أن شروط الأردن بالتحميل إلى الحدود العراقية الأردنية فقط ومن ثم إعادة التفريغ في شاحنات أردنية ساهمت في التقليل من إقبال هذه الشركات وإعادة النظر في موضوع النقل لعدم جدواه اقتصاديا بالنسبة إليها.
ووفق مطلعين في القطاع، كما تقول الغد فإن دخول الشاحنات من الناحية القانونية
"ليس ممنوعا" إلا أن "عدم إدخال بعض الشاحنات العراقية للأردن يكون لأسباب أمنية حيث أن الملف الأمني للكثير من السائقين العراقيين لا يسمح بدخولهم كما هو بالنسبة للشاحنات العراقية التي قد تكون غير مرخصة لدخول الأردن".
وأضاف هؤلاء أن إصرار الأردن على أن تكون عملية النقل إلى ومن الحدود يأتي لدعم أسطول الشاحنات الأردني المجمد منذ عام 2003 والذي كان يعتمد على النقل للعراق بشكل اساسي.

وتقول الدستور ان نقابة أصحاب الشاحنات طالبت وزارة الأشغال العامة بتحسين وصيانة الطريق المؤدية إلى الحدود الأردنية العراقية ووصفت الطريق بانها تزيد من معاناة أصحاب الشاحنات وتكبدهم خسائر كبيرة لاجراء صيانة قسرية ودائمة لشاحناتهم.

وتقول صحيفة العرب اليوم انه سيقام في بغداد مهرجان الجواهري الخامس في
مطلع شهر أغسطس المقبل تحت شعار "الجواهري.. صوت أصيل للثقافة الوطنية
العراقية", ويستمر لمدة يومين بحسب تصريح الشاعر إبراهيم الخياط الناطق الإعلامي باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الذي اكد أن المهرجان سيشتمل على قراءات شعرية وجلسات نقدية مع إقامة معارض أربعة للكتب والفوتوغراف والتشكيل والزهور مع تقديم أغان من شعر الجواهري فضلاً
عن لوحة "بغداد" لفرقة الفنون الشعبية.

وتنشر الراي ان الشاعر العراقي عدنان الصائغ سيشارك مع نخبة من المثقفين
والفنانين والشعراء، في مهرجان أيام الرافدين الثقافية العراقية الرابع، للفترة 30/7 -3/ 8 في برلين. ويخصص مساء الحادي والثلاثين من هذا الشهر لقراءات شـعريــة يسـاهم فيها الشعراء: عبد الكريم كاصد، فاضل السلطاني، هاتف الجنابي، وعدنان الصائغ. يقدمها: داوود أمين.
ويشارك الصايغ في مهرجان الثقافة والتراث العراقي السنوي الخامس الذي تقيمة الجمعية الثقافية العراقية الكندية، في مدينة أونتاريو - تورنتو، في الرابع من تشرين اول المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG