روابط للدخول

البيت الأبيض يدعو العراقيين وحكومتهم إلى التعامل بهدوء ومثابرة مع أعمال العنف


كفاح الحبيب

دعا البيت الابيض العراقيين وحكومتهم الى التعامل بهدوء ومثابرة مع اعمال العنف.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان الولايات المتحدة تدين الهجمات العنيفة ضد العراقيين الابرياء، واضاف ان إدارة الرئيس جورج بوش تطلب بالحاح من العراقيين وحكومتهم ان يتحركوا بهدوء ومثابرة ضد التهديد الذي يمثله متطرفون يمارسون العنف ويسعون الى زعزعة استقرار البلاد.


أعلنت قيادة عمليات بغداد حظرا للتجوال على المركبات والدراجات النارية في عموم أرجاء العاصمة بغداد، بدءا من الساعة الخامسة صباح غد الثلاثاء وحتى الخامسة صباح الأربعاء.
بيان للقيادة قال إن الحظر يستثني العجلات الخاصة بالخدمات والتي تم تزويدها بباجات خاصة، وأضاف أن الحظر جاء لتسهيل مسيرة الزائرين الى مرقد الامام الكاظم.
الى ذلك قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إن قوات الأمن اعتقلت واحداً وأربعين مطلوباً وتسعة مشتبهاً بهم، فضلاً عن ضبط أسلحة وتفكيك عشرين عبوة ناسفة في عمليات دهم وتفتيش نفذتها في عدد من أحياء العاصمة بغداد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


قتل ثمانية وعشرون شخصا على الأقل وأصيب إثنان وتسعون آخرون مع تدفق زوار على بغداد للمشاركة في احتفال ديني يقام يوم غد الثلاثاء.
الشرطة قالت ان ثلاث مهاجمات انتحاريات نفذن انفجارات منسقة فيما يبدو بالرغم من اجراءات أمنية مشددة قبل الزيارة السنوية لمرقد الامام موسى الكاظم في مدينة الكاظمية لاحياء ذكرى وفاته.
من جهته قال الجيش الاميركي ان من المحتمل أن يكون مهاجمون انتحاريون نفذوا الانفجارات الثلاثة في العاصمة الا أنه لم يذكر ما اذا كن نساء.
في كركوك قال مسؤولون ان إثنين وعشرين شخصاً قتلوا وأصيب مئة وخمسون في إنفجار قنبلة أثناء مظاهرة ضد قانون انتخابات المحافظات، وأشار الجيش الأميركي الى أن التقارير الأولية أوضحت أن الهجوم نفذه انتحاري.


قال الجيش الأميركي أن تحقيقاً في حادث قتلت فيه قوات أميركية ثلاثة عراقيين قرب مطار بغداد الدولي الشهر الماضي أوضح أن الضحايا ليسوا مجرمين بل مدنيين أبرياء.
وكان الجيش قد أعلن في الخامس والعشرين من حزيران ان جنوده أطلقوا النيران على سيارة قرب المطار بعد أن تعرضت لهجوم، ووصف الاشخاص الثلاثة داخل السيارة "بالمجرمين" مضيفا أنه تم العثور على سلاح فيها.
لكن الجيش ذكر في بيان جديد ان تحقيقاً مفصلاً أوضح أن سائق السيارة والراكبين كانوا مواطنين عراقيين ملتزمين بالقانون، وأضاف أنه لم يتم العثور على أي سلاح في السيارة، مؤكداً أن الجنود المتورطين في الحادث لن يوجه لهم اللوم.


قالت قناة (NTV) التلفزيونية التركية ان عدد قتلى الأنفجارين الذين وقعا أمس بمنطقة في القسم الاوروبي من اسطنبول ارتفع الى سبعة عشر قتيلاً بعد أن لقي شخص حتفه متأثراً بجروح أصيب بها.
ولم تعلن أي جهة المسؤولية عن الإنفجارين وهما الاكثر دموية في تركيا منذ عام2003، وذكرت الصحف التركية ان السلطات احتجزت ثلاثة أشخاص فيما يتعلق بالإنفجارين.
حاكم أسطنبول معمّر غولر قال للصحفيين اليوم الاثنين:
"كلا القنبلتين وضعتا في صناديق للقمامة.. الانفجاران حدثا بفارق زمني بين عشر دقائق إلى اثنتي عشرة دقيقة، وعندما تجمع الناس هناك بعد الانفجار الأول، وكان بعضهم يجلسون أمام محلاتهم، وقع الانفجار الثاني، ولهذا السبب ازدادت حصيلة القتلى والجرحى."


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه لا يرى فرصة كبيرة في التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين هذا العام يتضمن القدس.
مسؤول نقل عن اولمرت قوله للجنة برلمانية ان الفجوات ليست كبيرة فيما يتعلق بقضايا محورية أخرى.
من جهتها صَعَّدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني حملتها للاطاحة برئيس الوزراء قائلة ان حزبهما كديما ضل طريقه تحت قيادة أولمرت.
تعليقات ليفني جاءت في اجتماع حاشد في القدس قبل تصويت على قيادة الحزب من المقرر أن يجرى في منتصف أيلول.
يشار الى ان ليفني تعد أبرز المرشحين وفقا لنتائج استطلاعات الرأي لتحل محل أولمرت الذي أصبح منصبه مهدداً بعد سلسلة من التحقيقات في مزاعم فساد.


قتل ستة اشخاص على الاقل في هجوم صاروخي على منطقة باكستانية تعرف بأنها ملاذ آمن لمتشددي القاعدة.
سكان ومسؤولو مخابرات قالوا ان الهجوم وقع قرب قرية ادام وارساك في منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية على الحدود الافغانية.
ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدثين عسكريين للتعليق على ذلك.


بدأت تايلاند وكمبوديا محادثات في مسعى لحسم خلاف على مبعد شيد منذ تسعمئة عام أثار مخاوف من اندلاع اشتباك عسكري بين الدولتين الجارتين.
ومن غير المتوقع ان تحقق محادثات اليوم اي انفراجة في النزاع الذي يتركز على منطقة مساحتها 4.6 كيلومتراً مربعاً حول معبد برياه فيهيار المقام فوق منطقة حدودية بين البلدين يدعي كل منهما السيادة عليها.
ويطالب كل من البلدين بالمعبد الذي منحت محكمة العدل الدولية في لاهاي أطلاله لكمبوديا عام 1962 ما اثار غضب التايلانديين، لكن المحكمة لم تبت في مجمل النزاع الذي يشمل أراض تحيط بالمعبد.


اطلق اليوم سراح خمسة من عمال النفط الروس بعد خطفهم من سفينة قبالة دلتا النيجر في نيجيريا الأسبوع الماضي دون ان يصيبهم أذى.
وكان مسلحون احتجزوا الخميس أحد عشر روسياً وأوكرانياً واحداً على متن قارب قبالة جزيرة بوني. وذكر مسؤول أمني كبير في الدلتا في وقت لاحق أنه أفرج عن البعض وبقي خمسة منهم.
وكان متحدث باسم الجيش النيجيري قال انه تم اطلاق سراح ثمانية من عمال النفط الاجانب من روسيا ولاتفيا وليتوانيا، وأكد ان خاطفيهم افرجوا عنهم طواعية.


تسببت أمطار غزيرة وفيضانات اجتاحت وسط وغرب اليابان في مقتل ثلاثة على الأقل ودفعت السلطات الى إصدار أمر إجلاء مؤقت لآلآف السكان في المنطقة.
وقالت الاذاعة اليابانية ان أحد عشر شخصا بينهم عدد من الأطفال كانوا يلعبون جوار النهر جرفتهم مياه الفيضان، فيما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات من فيضانات وانهيارات أرضية في مناطق هطلت عليها أمطار غزيرة وحذرت من مزيد من العواصف الرعدية في شمال ووسط وغرب اليابان في وقت لاحق من اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG