روابط للدخول

جنرال أميركي: عمليات عسكرية أمنية واسعة في محافظة ديالى مع بداية شهر آب المقبل


كفاح الحبيب

قال قائد القوات الاميركية في المنطقة الشمالية الجنرال مارك هيرتلنغ إن القوات العراقية ستقود عمليات عسكرية أمنية واسعة في محافظة ديالى مع بداية شهر آب المقبل وبمشاركة القوات متعددة الجنسيات.
الجنرال هيرتلنغ اوضح في مؤتمر صحفي عقده ببغداد ان اجتماعا مشتركا سيعقد خلال اليومين المقبلين بين قيادة عمليات ديالى والقوات متعددة الجنسيات لمناقشة الخطة العسكرية التي سيتم تنفيذها، مُبيناً ان قوات كبيرة توجد حالياً في المحافظة، وان ألفاً ومئتين من عناصر الشرطة مازالوا في مرحلة التدريب في ديالى.
واضاف هيرتلنغ أن هذه العمليات لن تكون الاخيرة وان هناك عمليات عسكرية اخرى ستنفذ في مناطق عديدة من العراق.

قالت الشرطة ان مسلحين فتحوا النار على زوار راجلين في منطقة جنوب بغداد فقتلوا سبعة منهم.
وكان متحدث باسم الجيش قال ان القوات العراقية شددت الامن حول مدينة الكاظمية قبل احتفال ديني كبير هذا الاسبوع.
في الفلوجة قالت الشرطة إن عبوة ناسفة أصابت عضو مجلس محافظة الانبار ورئيس فرع الحزب الاسلامي العراقي في الفلوجة زكي المحمدي، واشارت الى ان العبوة التي كانت مزروعة في مرآب منزل المحمدي أصابت نجله أيضا وقتلت اثنين من حراسه.

اعتقلت قوات الأمن ثمانية من عناصر تنظيم القاعدة في منطقة الجلام والجزيرة بالقرب من سامراء.
قائد عمليات سامراء اللواء رشيد فليح قال للصحافيين ان جميع المعتقلين الثمانية عراقيون، واشار الى ان اسلحة مختلفة بينها عبوات ناسفة وصواريخ مختلفة عثر عليها أثناء العملية.
من جهته أعلن الجيش الاميركي ان قواته ألقت القبض على اثنين من قادة الجماعات الخاصة في بغداد، وعلى خمسة اشخاص يشتبه انهم من المسلحين خلال عمليات عسكرية استهدفت تنظيم القاعدة في بغداد والموصل.

قال الجيش التركي ان مقاتلاته قصفت إثني عشر هدفا للمقاتلين الاكراد في منطقة قنديل بشمال العراق في عملية بدأت بمنتصف الليل.
هيئة الاركان العامة التركية ذكرت في بيان على موقعها على الانترنت انها تعمل على التأكد من الاصابات التي وقعت في صفوف المقاتلين، وأشارت الى ان العمليات التي شنت ستستمر بما يتماشى مع المتطلبات العسكرية.
وكانت طائرات الجيش التركي هاجمت اهدافا للمقاتلين الاكراد يوم الاربعاء وضربت ثلاثة عشر هدفا تابعا لحزب العمال الكردستاني، ويقول مسؤولون عراقيون ان الغارة الجوية التي استمرت خمساً وأربعين دقيقة لم تتسبب في وقوع خسائر.

قال المرشح الديمقراطي للرئاسة الاميركية باراك أوباما ان حجم القوة الامريكية المتبقية في العراق بعد سحب القوات المقاتلة سيكون مرتبطا بالظروف تماماً.
مجلة نيوزويك الأميركية نقلت عن اوباما قوله ان رئيس الوزراء نوري المالكي أقرَّ بان العراق سيحتاج الى مساعدة القوات الأميركية لبعض الوقت في المستقبل، مشيراً الى انه سيتعين على الولايات المتحدة تزويد العراق بالدعم اللوجيستي والدعم في مجال المخابرات، بالإضافة الى مواصلة تدريب الجيش والشرطة العراقيين لجعلهما اكثر كفاءة، وان تكون لديها قوة ضاربة قادرة جدا على مكافحة الارهاب.
وقال اوباما ان مثل هذا الدعم يتماشى مع اقتراحه بوضع جدول زمني مدته ستة عشر شهرا لانسحاب القوات الاميركية المقاتلة.

قتلت قوات حلف شمال الاطلسي العشرات من مسلحي حركة طالبان في غارة جوية بجنوب شرق أفغانستان.
حاكم اقليم خوست أرسلا جمال قال للصحفيين ان الغارة شنت قبل الفجر لصد هجوم لمسلحي حركة طالبان على مقر بلدية في حي سبيرا الواقع قرب الحدود مع باكستان، وأشار الى ان الهجوم أسفر عن مقتل شرطيين وألحق أضرارا بمبنى البلدية.
جمال قال ان قوة بسيطة كانت لديهم هناك، وأشار الى انهم طلبوا عوناً جوياً من قوات حلف شمال الاطلسي، وأكد ان ضربات الحلف الجوية قتلت بين خمسين وسبعين مسلحاً.

التقت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مع وزراء خارجية الدول المطلة على المحيط الهادي في ساموا وقالت انها ستحث حكام فيجي العسكريين على اجراء انتخابات كما تعهدوا في اذار 2009.
مسؤول اميركي كبير أفاد بان رايس وصلت الى ساموا قادمة من اوكلاند حيث انضمت الى اكثر من إثني عشر وزيراً من منتدى المحيط الهادي لمناقشة الوضع في فيجي والامن البحري والتغيرات المناخية بين قضايا أخرى.
وقالت رايس في اوكلاند ان هناك عملاً شاقاً بشكل خاص يتعين القيام به فيما يتعلق بفيجي حيث تمثل العودة الى الديمقراطية ضرورة قصوى.

افاد مصدر قضائي مصري ان خمسة من المتهمين الستة في قضية غرق العبارة المصرية ( السلام 98) الذي قضى فيه في 2006 قرابة الف شخص تمت تبرئتهم وسط ذهول عائلات الضحايا.
واوضح المصدر ان حكما صدر في المتهم صلاح الدين جمعة وهو ربان باخرة اخرى تدعى (سانت كاترين)، مشيراً الى ان الحكم قضى بالسجن لمدة ستة اشهر ودفع غرامة بقيمة عشرة الاف جنيه مصري بتهمة عدم مساعدة العبارة.
وتمت تبرئة جميع المتهمين الآخرين وابرزهم المتهم الرئيسي محمود اسماعيل العضو في مجلس الشورى المصري ومالك شركة السلام التي تعود اليها العبارة.

قال المتمردون السابقون في جنوب السودان ان زعيمهم سيترشح للرئاسة في الانتخابات المقررة العام المقبل وفق اتفاق سلام وقع عام 2005، بعد ان انضمت الحركة الشعبية لتحرير السودان الى الحكومة الوطنية واصبح زعيمها سالفا كير النائب الاول للرئيس.
المسؤول البارز في الحركة ياسر عرمان قال ان الحركة قررت رسميا بعد اجتماع لقيادتها استمر عدة ايام التنافس في الانتخابات على جميع المستويات بما فيها منصب الرئيس، مشيراً الى ان كير سوف يرشح لمنصب الرئيس.
واضاف عرمان ان جميع الدلائل تظهر بوضوح تام ان الحركة الشعبية لتحرير السودان ستكون قوة رائدة وستفوز في الانتخابات بالتأكيد.

أعلن حزب الشعب الحاكم في كمبوديا فوزه في الانتخابات العامة التي أجريت اليوم كما هو متوقع.
المتحدث باسم الحزب خيو كانهاريث قال في إعلان الفوز ان حزبه حصل على ثلثي مقاعد البرلمان البالغ عددها مئة وثلاثة وعشرون مقعدا.
من جهته قال عضو البرلمان من حزب سام رينسي المعارض يم سوفان ان النتائج الاولية ترجح حصول حزبه على أربعين مقعدا.
هذا ومن غير المتوقع إعلان النتائج كاملة قبل مساء يوم غد الاثنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG