روابط للدخول

الكتل السياسية تعيد النظر في قانون انتخابات مجالس المحافظات


فارس عمر

قال نائب مجلس النواب الشيخ خالد العطية اليوم السبت ان قادة الكتل السياسية يعكفون على مراجعة قانون انتخابات مجالس المحافظات وتوقع اعادة القانون الى مجلس النواب بمقترحات جديدة خلال اليومين المقبلين.
واوضح الشيخ العطية في تصريح لوكالة فرانس برس ان لجنتين تابعتين لمجلس النواب تراجعان نص القانون. واعرب نائب رئيس مجلس النواب عن الأمل بالتوصل الى حل توافقي يُرضي جميع الأطراف. وقال الشيخ العطية ان اللجنتين والنواب ملتزمون بتقديم تقرير نهائي الى البرلمان في غضون ثماني واربعين ساعة.
وكان مجلس النواب أقر قانون انتخابات مجالس المحافظات يوم الثلاثاء الماضي بالاقتراع السري رغم انسحاب كتلة التحالف الكردستاني ونواب آخرين احتجاجا على المادة التي تتعلق بقضية كركوك في نص القانون.

قالت الحكومة الاميركية في تقرير جديد ان صادرات العراق عبر انبوب نقل النفط من حقول الشمال تضاعفت أكثر من عشر مرات بالمقارنة مع حجمها قبل عام بعد بناء سواتر وخنادق وأسيجة ونقاط حراسة لحناية الانبوب من اعمال التخريب والسرقة. واضاف التقرير ان انقطاعات في تدفق النفط لم يُبلغ عنها منذ اقامة منطقة أمنية تمتد من كركوك الى بيجي في تموز عام 2007.

غادر وفد اليوم السبت متوجها الى سويسرا لعقد اجتماع مع اللجنة الاولمبية الدولية يهدف الى اقناع اللجنة بالعدول عن قرارها حرمان العراق من المشاركة في دورة الالعاب الاولبيمة التي تنطلق في بكين الشهر المقبل.
ولم يُحدَّد موعد الاجتماع ولكن تقارير أفادت بأنه سيكون بعد غد الاثنين.
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية علقت عضوية اللجنة الاولمبية الوطنية لتدخل الحكومة في الشأن الرياضي.
ونقلت وكالة رويترز عن رياضيين عراقيين انهم ينحون باللائمة على مسؤولين عراقيين تسببت ممارساتهم في قرار المنع.

قال مسؤولون في حركة "فتح" ان قوى الأمن الفلسطينية الموالية لحركة "حماس" في قطاع غزة اعتقلت مئة وستين من انصار "فتح" بعد مقتل خمسة من ناشطي "حماس" وطفلة فلسطينية في تفجير سيارة على شاطئ غزة يوم أمس الجمعة.
واتهم مسؤولون في حركة "حماس" عناصر من حركة "فتح" بتدبير عملية التفجير. ولكن مسؤولين في "فتح" قالوا ان سبب الحادث صراعات في صفوف "حماس".

قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص اليوم السبت في سلسلة انفجارات وقعت في مدينة احمد آباد غربي الهند. ونقلت وكالة اسوشيتد برس برس عن مسؤول هندي ان خمسة عشر شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب مئة آخرون في الانفجارات التي هزت أحياء متعددة من المدينة القديمة ذات الاغلبية المسلمة.
وكان شخص على الأقل قُتل وأُصيب ستة آخرون في ثمانية انفجارات متتالية وقعت يوم أمس الجمعة في مدينة بَنغالور التي تعتبر مركزا لقطاع تكنولوجيا المعلومات في جنوب الهند.

أختتم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما جولته في الشرق الأوسط واوروبا باجتماعات عقدها اليوم السبت مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في لندن ، محطته الأخيرة. وكان اوباما التقى في وقت سابق مندوب اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني برلير.
اوباما دافع عن قراره القيام بالجولة وربط بين مشاكل اميركا الداخلية وتحالفاتها الخارجية
"إني على اقتناع بأن العديد من القضايا التي نواجهها في الداخل لن تُحلَّ بفاعلية ما لم يكن لدينا شركاء اقوياء في الخارج. وما لم نتمكن من السيطرة على الوضع في العراق وافغانستان لن يكون بلدنا أقل أمانا فحسب بل سيكون ذلك استنزافا ضخما للموارد ايضا".
اوباما أكد ان العراق كان على رأس القضايا التي بحثها في لندن الى جانب افغانستان وعملية السلام في الشرق الأوسط من بين قضايا أخرى.

أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم السبت ان لدى ايران الآن ما بين خمسة آلاف وستة آلاف جهاز طرد لتخصيب اليورانيوم. وكانت ايران كشفت في نيسان الماضي ان لديها ثلاثة آلاف جهاز طرد.
المسؤولون الايرانيون اكدوا مرارا ان طهران لا تعتزم وقف تخصيب اليورانيوم وان ايران بصفتها احدى الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي من حقها انتاج وقودها النووي.
وكانت القوى الغربية أمهلت ايران الاسبوع الماضي اربعة عشرة يوما لقبول سلة الحوافز التي قدمتها الى طهران مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.

قالت قوات التحالف ان اربعة مدنيين افغان قُتلوا اليوم السبت وأُصيب ثلاثة آخرون عندما أطلق جنودها النار على سيارة كانوا يستقلونها بعدما تجاهل سائقها اوامر للتوقف عند حاجز تفتيش في جنوب افغانستان.
وأوضحت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن في افغانستان (ايساف) ان جنودَها أطلقوا أعيرة تحذيرية باتجاه بعيد عن السيارة ولكنهم اضطُّروا الى استهداف السيارة عندما رفضت التوقف خوفا من تعرضهم الى هجوم مسلح. واعربت "ايساف" عن الأسف لسقوط ضحايا بين المدنيين مشيرة الى وقوع الحادث في منطقة سَنغين بإقليم هلمند.

قال الجيش السريلانكي اليوم السبت ان اثنين وستين من متمردي نمور التاميل وثمانية جنود قُتلوا في اشتباكات على خطوط المواجهة بين المتمردين والقوات الحكومية. واشار المتحدث العسكري العميد الجنرال اودايا نانايا كارا الى ان القتال الذي استمر طيلة يوم الجمعة تركز في اربع مناطق تحاذي المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في شمال الجزيرة.

قال متحدث باسم الجيش النيجيري اليوم السبت ان مسلحين هاجموا مرفأ لتصدير النفط جنوبي نيجيريا وخطفوا ثمانية عمال اجانب. وأضاف المقدم موسى صغير في تصريح لوكالة فرانس برس ان ستة مسلحين هاجموا سفينة في الميناء واطلقوا النار على مدنيَين وخطفوا ثمانية عمال أجانب. ولم تُعرف على الفور هويات المخطوفين.

عقد الرئيس جلال طالباني اليوم السبت اجتماعا في مقره الرسمي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والوفد المرافق له. وقال بيان صادر عن مكتب رئاسة الجمهورية ان البحث تناول تطورات الوضع لا سيما بعد تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات بشكل غير دستوري ، على حد وصف البيان. واتفق طالباني وبارزاني على تكثيف المناقشات والمشاورات مع الكتل السياسية لحل المسائل الخلافية العالقة بين بغداد واقليم كردستان وضرورة الحرص على تجسيد التوافق.

قال المتحدث باسم ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين اليوم السبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني موجود في بغداد لاجراء محادثات تتركز على القضايا العالقة بين الحكومتين الاقليمة والاتحادية ومنها قانون انتخابات مجالس المحافظات وقانون توزيع الثروات.
وأكد حسين في حديث هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس ان كل هذه القضايا وغيرَها يتصل بالعلاقات مع الحكومة المركزية ستُبحث بين بارزاني والمسؤولين في بغداد.
وكان بارزاني التقى في وقت سابق الرئيس جلال طالباني في مقره الرسمي.

قال وزير الرياضة والشباب جاسم محمد جعفر اليوم السبت ان الحكومة العراقية دعت اللجنة الاولمبية الدولية الى الغاء قرارها حرمان العراق من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية التي تنطلق في بكين الشهر المقبل.
واكد الوزير في تصريح لوكالة رويترز ان الحكومة العراقية تحاول اقناع اللجنة الاولمبية الدولية بتغيير موقفها. واشار جعفر الى ان رئيس الوز راء نوري المالكي تقدم بمبادرة والمؤمل ان يُعقد اجتماع في وقت قريب جدا مع اللجنة الاولمبية الدولية.

انتشرت قوات الجيش اللبناني بكثافة في مدينة طرابلس فيما قالت مصادر أمنية ان ثلاثة أشخاص قُتلوا وأُصيب سبعة وعشرون اليوم السبت في مواجهات مسلحة بين مقاتلين من السنة والعلويين في منطقتي باب التبانة وجبل محسن.
وبذلك يكون تسعة اشخاص قُتلوا وأُصيب اثنان واربعون خلال يومين من الاشتباكات.

قالت الشرطة الهندية ان شخصا على الأقل قُتل اليوم السبت في سلسلة انفجارات وقعت في مدينة احمد آباد غربي الهند. ونقلت وكالة رويترز عن عضو في البرلمان المحلي ان ما بين عشرين وثلاثين شخصا نُقلوا الى مستشفى المدينة بعد اصابتهم في اربعة انفجارات على الأقل هزت المدينة القديمة ذات الاغلبية المسلمة.
وكان شخص على الأقل قُتل وأُصيب ستة آخرون في ثمانية انفجارات متتالية وقعت يوم أمس الجمعة في مدينة بَنغالور التي تعتبر مركزا لقطاع تكنولوجيا المعلومات في جنوب الهند.

توجه رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني اليوم السبت الى واشنطن في زيارة تستمر ثلاثة ايام هي الاولى منذ توليه رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التي جرت في شباط الماضي. وتأتي الزيارة في وقت تحث الولايات المتحدة على تحرك الحكومة الباكستانية ضد معاقل طلالبان وتنظيم "القاعدة" في مناطقها الحدودية المحاذية لافغانستان. غيلاني قال قبيل مغادرته ان من مصلحة باكستان مكافحة التطرف والارهاب. واعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان اليوم ان غيلاني سيلتقي الرئيس جورج بوش في البيت الابيض بعد غد الاثنين لبحث جملة قضايا ذات صلة بالعلاقات الثنائية والاوضاع الاقليمية والدولية.

وافقت دول حلف شمالي الاطلسي على ارسال تعزيزات الى جنوب افغانستان فيما اعلنت كندا اليوم السبت زيادة قواتها في المنطقة بواقع مئتي جندي اضافي. وقال وزير الخارجية الكندي ديفيد امرسون ان كندا اجرت محادثات مع حلفائها الاطلسيين وان عليها التزاما بتعزيز القوات في افغانستان وخاصة في منطقة قَندهار.
ويتمركز في افغانستان نحو الفين وخمسمئة جندي كندي غالبيتهم في اقليم قَندهار حيث تكبدت القوات الكندية خسائر كبيرة في قتالها ضد عناصر طالبان.

قالت صحف نمساوية اليوم السبت ان زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كاراديتش المتهم من القضاء الدولي بارتكاب جرائم حرب ، عاش في فيينا عدة اشهر خلال الفترة الواقعة بين حزيران 2006 ونهاية 2007 منتحلا صفة طبيب روحاني. وكانت الشرطة النمساوية اعترفت يوم أمس الجمعة بأنها استجوبت شخصا يَدَّعي انه طبيب روحاني ويشبه كاراديتش في مظهره وذلك بالارتباط مع جريمة قتل في عام 2007. لكنها اخلت سبيله بعد الاستجواب.
في غضون ذلك قالت صحيفة "بوليتيكا" الصربية اليوم السبت ان محامي كاراديتش قدموا طعنا في الساعة الأخيرة ضد احالة موكّلِهم الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

على صلة

XS
SM
MD
LG