روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 26 تموز


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الدستور انه سيصل إلى مطار الملكة علياء الدولي عند الساعة الرابعة والنصف من عصر السبت ثلاثة أردنيين معتقلين في العراق أفرج عنهم اثر جهود حكومية وتنقل عن مدير الدائرة القنصلية في وزارة الخارجية السفير أحمد مبيضين انه ستصل قريبا دفعة كبيرة من المعتقلين الأردنيين المفرج عنهم من العراق ونحن الان بانتظار إجراء ترتيبات ترحيلهم إلى أرض الوطن بواسطة الصليب الأحمر ، لافتا إلى أن عددا منهم أفرج عنه بعد انهاء مدة محكومياتهم وآخرين اثر الجهود الحكومية.

وتهتم الصحف الاردنية بالتجاذبات الدائرة حول قانون اتخاب مجالس المحافظات فتنشر الغد ان إقليم كردستان العراق أكد رفض آلية التصويت على القانون واعتبرها غير شرعية وغير دستورية. وتنقل عن كوسرت رسول نائب رئيس الإقليم انه يؤمن بأن كركوك مدينة كردستانية تاريخيا وجغرافيا ويعيش فيها مكونات أخرى من العرب والتركمان والآشوريين واعتبر موقف بعض حلفاء التحالف الكردستاني وعدد من أعضاء البرلمان العراقي إزاء شعب كردستان وكركوك "غير ودي". وهدد بأن يكون للتحالف الكردستاني موقف آخر ضد من يريد خرق الدستور وعدم الالتزام به. وقال: "لم نكن نتوقع أبدا أن يتصرف حلفاؤنا بهذا الشكل.. نحن مع تطبيق الدستور ومن يريد خرق الدستور وعدم الالتزام به فسوف يكون لنا موقف آخر تجاهه".

وفي صحيفة الراي يقول محمد خروب ان الجدل الدائر الان على الساحة العراقية بين المكونات والكتل السياسية والحزبية وخصوصاً صاحبة الحضور في مجلس النواب، يؤشر على حجم وخطورة الأزمة الكبرى الجديدة التي سيترتب عليها ''خلط'' غير مسبوق في الأوراق والمعادلات والتحالفات التي كانت قبل إقرار قانون انتخابات المحافظات الذي تمت الموافقة عليه رغم انسحاب الائتلاف الكردي في رسالة واضحة تنطوي على تحذير شديد بأن مستقبل العملية السياسية بات في مهب الريح، وان العراق ما بعد إقرار القانون ليس هو ما قبله. وتنشر الدستور خبرا ثقافيا تقول فيه انه ستصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في الأيام المقبلة رواية جديدة للروائي العراقي المعروف علي بدر ، بعنوان "حارس التبغ". وتتحدث عن اختطاف ومقتل الموسيقار العراقي كمال مدحت في مدينة المنصور في بغداد في العام 2006 على خلفية غامضة.وتقع الرواية في 340 صفحة من القطع المتوسط.

على صلة

XS
SM
MD
LG