روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الجمعة 25 تموز


فائقة رسول سرحان – عمان

اهتمت صحيفة الرأي بالانتقادات التي وجهتها منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان للحكومة الألمانية بسبب رغبتها في إرجاء اتخاذ القرار في مسألة استقبال اللاجئين المسيحيين العراقيين في اراضيها .
وقالت الصحيفة ان المنظمةحذرت في بيان صدر عنها من "خطورة وخطأ" هذا الإرجاء ونقلت عن روت يوتنر خبيرة الشؤون العراقية في منظمة العفو الدولية : أن التصوير الإيجابي الذي يصف به المالكي أوضاع الأمن في بلاده يخالف ما يسري حاليا هناك ، وقالت: "إن الأوضاع الأمنية في العراق لم تتحسن بالنسبة للأقليات الدينية والعرقية هناك ، فهم لا يزالون مهددين بالطرد والاختطاف من قبل جماعات مسلحة".
وأوضحت الصحيفة أن المالكي ناشد مؤخرا الحكومة الالمانية إرجاء اتخاذ قرار في هذه المسألة نظرا لان المسيحيين في العراق ينتمون لأفضل الطبقات الحاصلة على تعليم جيد وإن العراق بحاجة قوية إليهم في الوقت الراهن للمساعدة في عمليات إعادة الإعمار.
وابرزت صحيفة الغد وعلى صدر صفحتها الاولى خبر تسلم الاردن لمعتقلين اردنيين في العراق وقالت ان الاردن سيتسلم بداية الاسبوع المقبل بواسطة الصليب الاحمر ثلاثة اردنيين معتقلين في العراق افرج عنهم اثر جهود حكومية بذلت بهذا الخصوص بحسب مدير الدائرة القنصلية في وزارة الخارجية الاردنية السفير احمد مبيضين
واوضح مبيضين :ان اطلاق سراح المواطنين الثلاثة كان ثمرة لاتصالات ومساع بذلتها الحكومة الاردنية لاطلاق سراح جميع المعتقلين الاردنيين في السجون العراقية، مشيرا الى ان هناك دفعات اخرى من المفرج عنهم ستصل لاحقا .
وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الدستور :ان دورة تدريبية لخبراء عراقيين في مجال تربية النحل اختتمت مؤخرا في عمان .
وبينت الصحيفة ان الدورة التي عقدت في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة الدولية "الفاو" اشتملت على تدريب الكوادر في عدة مجالات ضمن سياق تربية النحل ,كأنتاج الملكات ,والاساليب الحديثة في تربية النحل , وامراض وافات النحل , فضلا عن جولات ميدانية استهدفت اماكن ومواقع تربية النحل في الاردن .
ومن الاخبار الرياضية قالت صحيفة العرب اليوم ان اللجنة الاولمبية الدولية استبعدت العراق من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية المقرر انطلاقها في بكين في الثامن من الشهر المقبل بسبب اصرار الجهات الحكومية العراقية على التدخل في عمل اللجنة الاولمبية العراقية بحسب رسالة للاولمبية الدولية وجهت لهذه الجهات.

على صلة

XS
SM
MD
LG