روابط للدخول

خبر عاجل

المالكي في روما والعراق لن يذهب الى اولمبياد بكين


فارس عمر

وصل رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس الى روما قادما من المانيا في زيارة لايطاليا يُجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني. كما سيلتقي المالكي صباح غد الجمعة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر في مقره الصيفي قرب روما. وقال المتحدث باسم الفاتيكان فديريكو لومباردي ان اجتماع المالكي مع البابا يتسم بأهمية بالغة نظرا للمشاكل التي تواجه السلام في العالم وفي بلد مثل العراق له موقع حيوي في الشرق الأوسط. وأكد المتحدث بامس الفاتيكان ان العراق جاضر دائما في صلوات البابا اليومية.

أكدت اللجنة الاولمبية الدولية مجددا اليوم الخميس حرمان العراق من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية التي تنطلق في بكين الشهر المقبل.
وقالت اللجنة الاولمبية الدولية في رسالة وجهتها الى وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر انها ماضية بتنفيذ قرار المنع الذي اصدرته في حزيران بسبب الاجراء الذي اتخذته الحكومة العراقية بحل اللجنة الاولمبية الوطنية.
وكانت وطأة قرار حرمان العراق من المشاركة في اولمبياد بكين ثقيلة على الرياضيين العراقيين ، كما قال الأمين العام بالوكالة للجنة الاولمبية الوطنية المؤقتة حسين العميدي في اتصال مع اذاعة العراق الحر.
في واشنطن اعرب البيت الابيض عن خيبة الأمل بحرمان العراق من المشاركة في الاولمبياد. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الرياضيين العراقيين الذين تدربوا بمثابرة وكانوا يتطلعون الى تمثيل وطنهم وهو حر وسيد ويعمل على بناء الديمقراطية لا بد ان يكون لديهم شعور مرير بخيبة الأمل ، ونحن معهم".
اللجنة الاولمبية الدولية قالت في رسالتها انها تاسف لحرمان العراق من المشاركة في اولمبياد بكين وأقرت بالضرر الذي يُلحقه قرارها بالحركة الاولمبية والرياضية العراقية وبالرياضيين العراقيين.

اعلنت السفارة الاميركية في بغداد اليوم الخميس ان آلاف العراقيين الذين تعرضوا للتهديد بسبب عملهم مع الحكومة الاميركية أو الجيش الاميركي في العراق سيُمنحون تأشيرات تتيح لهم الاقامة الدائمة في الولايات المتحدة.
واوضحت السفارة في بيان ان برنامجا جديدا لاصدار التأشيرات سيمكِّن خمسة آلاف عراقي سنويا من دخول الولايات المتحدة خلال فترة تمتد خمس سنوات ابتداء من حزيران الماضي.
منسق شؤون اللاجئين في السفارة ريتشارد اولبرايت قال في مؤتمر صحفي ان عدد المشمولين بالبرامج سيَزيد على خمسة آلاف سنويا.
المسؤول الاميركي لفت الى ان البرنامج يشمل العراقيين الذين عملوا للولايات المتحدة فترة تزيد على ثلاثة اشهر منذ العشرين من آذار عام 2003.

قال المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما في كلمة القاها اليوم الخميس امام حشد من آلاف الاشخاص في وسط برلين ان على العالم ان يقف مع العراقيين وهم يسعون الى اعادة بناء حياتهم حتى بعد تسليم مسؤولية الأمن الى القوات العراقية واسدال الستار على الحرب.
وكان اوباما اجرى محادثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تناولت طائفة واسعة من القضايا الدولية بينها الملف النووي الايراني وعملية السلام في الشرق الأوسط.

قررت وزارة الدفاع الاسرائيلية المصادقة على بناء عشرين منزلا في مستوطنة مسكيوت في الضفة الغربية. ويتعين ان ينال القرار موافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك. ونقلت وكالة رويترز عن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات قوله ان السلطة الفلسطينية تدين القرار بكل قوة محذرا من ان هذا العمل يقوض عملية السلام.
واعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه البالغ من قرار توسيع المستوطنة اليهودية في الضفة الغربية.

أكد الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر اليوم الخميس ان الحلف لن يدخل باكستان لمطارده مسلحي طالبان ولكنه يحتفظ بحق ضربهم داخل الاراضي الباكستانية إذا هاجموا قوات التحالف في افغانستان عبر الحدود.
وشدد سكيفر في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي في كابل على أهمية العلاقات الطيبة بين افغانستان وباكستان لأمن البلدين الجارين.
كرزاي دعا المجتمع الدولي الى الاهتمام بمسألة الملاذات الآمنة لمسلحي طالبان داخل الاراضي الباكستانية.

اعلنت الشرطة الهندية ان تسعة اشخاص قُتلوا اليوم الخميس في هجومين منفصلين اتهمت انفصاليين اسلاميين بتنفيذِهما في الشطر الهندي من مقاطعة كشمير. وقالت شرطة سرينِغار اكبر مدن كشمير الهندية ان خمسة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال قُتلوا وأُصيب خمسة عشر آخرون عندما القى متمردون قنبلة يدوية قرب حافلة متوقفة في المدينة. وفي هجوم منفصل قتل مسلحون مجهولون اربعة اشخاص ينتمون الى عائلة واحدة في قرية مارماث التي تبعد نحو مئتين وثلاثين كيلومترا جنوب غرب سرينِغار.

اعلن المكتب الصحفي لديوان رئاسة الجمهورية في بيان اليوم الخميس ان الرئيس جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي اتفقا خلال اجتماعهما يوم أمس الاربعاء على ان قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أقره مجلس النواب يوم الثلاثاء يحوي خروقات دستورية واجرائية. واضاف البيان ان هذه الخروقات من شأنها ان تُفسد اجواء التوافق الوطني وتَنسف المبادئ التي بُنيت عليها العملية السياسية. لذا اتفق رئيس الجمهورية ونائبه عبد المهدي على نقض القانون. وهما بانتظار معرفة رأي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر اليوم الخميس ان من المستبعد ان يعود العراقيون الى العنف الجماعي بعد سنوات العنف الطائفي التي مروا بها. واضاف كروكر في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان حل مشاكل العراق السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكثيرة قد يحتاج الى عقود. السفير الاميركي لم يستبعد عودة اعمال العنف الطائفي على نطاق واسع ولكنه قال ان اتجاهات التغيير الرئيسية تشير الى عقد مصالحة في نهاية المطاف. ولفت الى ما سماه "قوة كبيرة" من المشاعر الشعبية كانت وراء انحسار اعمال العنف.
ويعتزم كروكر ان ينهي مهام عمله سفيرا في بغداد في مطلع العام المقبل.

قال مصدر في مجلس صحوة الاعظمية ان ثلاثة من اعضاء المجلس قُتلوا وأُصيب آخر في هجوم نفذه مسلحون في سيارة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الهجوم استهدف حاجزي تفتيش تابعَين لمجلس الصحوة في الاعظمية.
في كركوك قالت مصادر الشرطة ان نجل صحفي يعمل في مجلة اسبوعية واسعة الانتشار في كركوك قُتل بنيران الجنود الاميركيين عند حاجز تفتيش في المدينة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان اركان علي النعيمي قُتل ليل أمس الاربعاء عندما فقد السيطرة على سيارته قرب حاجز التفتيش. واضاف المصدر ان والد القتيل هو علي طه النعيمي رئيس تحرير مجلة "صوت القرى".

قال الجيش التركي اليوم الخميس ان طائراته قصفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق. واضاف الجيش التركي في بيان على موقعه الالكتروني ان الغارات التي نُفذت ليل أمس الاربعاء استهدفت ثلاثة عشر هدفا لحزب العمال الكردستاني في منطقة الزاب العراقية قرب الحدود التركية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني احمد دنيز ان اصابات لم تقع بين مقاتلي الحزب نتيجة القصف الذي استمر حتى منتصف الليل.

قالت مصادر أمنية فلسطينية ان أكثر من عشرين مستوطنا يهوديا هاجموا اليوم الخميس قرية فلسطينية في الضفة الغربية حيث قاموا بتحطيم سيارات وتهشيم نوافذ وقطع اسلاك الكهرباء. ولم يُبلغ عن اصابات نتيجة الحادث الذي وقع في قرية بورين قرب مدينة نابلس. ولكن مصدرا في الشرطة الفلسطينية قال ان عشرات المنازل والسيارات أُصيبت بأضرار وان عيارات نارية أُطلقت في الهواء لدى وصول الجنود الاسرائيليين الى المكان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي رونزفيلد ان اشتباكات بالأيدي وقعت بين فلسطينيين واسرائيليين على الطريق المؤدي الى قرية يتسهار القريبة من القرية الفلسطينية.

قالت مصادر أمنية اليوم الخميس ان مصر أغلقت مكاتب محطة تلفزيونية ايرانية في القاهرة لأنها لم تحصل على التراخيص المطلوبة ، بحسب المصادر. واضافت المصادر ان الشرطة أغلقت يوم الثلاثاء مكاتب قناة "العالم" التلفزيونية الايرانية الناطقة بالعربية لأنها لا تملك ترخيصا بالبث وصادرت اجهزة كومبيوتر ومعدات تصوير. وجاء الغلق بعد اسابيع على استدعاء مصر رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة بسبب فيلم عن اغتيال الرئيس المصري الراحل انور السادات الذي عقد صلحا مع اسرائيل. وقال وسائل اعلام رسمية مصرية ان الفيلم يضر باعلاقات بين البلدين.

اعلنت الشركة الوطنية الليبية للنقل البحري في بيان اليوم الخميس وقف امداد سويسرا بالنفط احتجاجا على توقيف نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لمدة يومين الاسبوع الماضي في جنيف. كما قررت الشركة منع جميع السفن التي ترفع العلم السويسري من دخول الموانئ الليبية.
وكان هنيبعل القذافي وزوجته أوقفا في احد الفنادق الفاخرة في جنيف إثر شكوى تقدم بها اثنان من شغيلة المنازل بتهمة الاعتداء عليهما ضربا. وأُفرج عنهما لكفالة مالية.
الشركة الليبية للنقل البحري طالبت سويسرا بالاعتذار عن توقيف هنيبعل وزوجته.
سويسرا قالت انها تسعى الى حل الأزمة بسرعة مستبعدة حدوث نقص في المحروقات نتيجة القرار الليبي.

تعهد الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الخميس بالعمل من أجل السلام في اقليم دارفور المضطرب غربي السودان وإعادة مئات الالوف الذين نزحوا بسبب اعمال العنف في الاقليم.
وكان البشير يتحدث امام حشد من انصاره في مدينة الجنينة غربي دارفور. ويقوم الرئيس السوداني بجولة على ولايات دارفور هي الاولى منذ طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو اصدار مذكرة توقيف ضده بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة.

قال رئيس هيئة الطاقة النووية الايرانية غلام رضا اغا زادة اليوم الخميس انه متفائل بإجراء مفاوضات ترتكز الى المقترحات التي قدمتها ايران والقوى الكبرى خلال محادثاتهما الأخيرة في جنيف بشأن الملف النووي الايراني.
ونقلت وكالة رويترز عن اغاد زادة الذي يتولى ايضا منصبَ نائب رئيس الجمهورية الاسلامية قوله ان الجانبين تسلما رسائل من احدِهما الآخر وهما يدرسان بعناية مخاوف الجانبين وتوقعاتِهما.
وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المانيا قدمت سلة حوافز الى ايران مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.

اعلنت وزارة الدفاع الافغانية ان اربعة وثلاثين مسلحا على الاقل من عناصر طالبان قُتلوا اليوم الخميس في اشتباك مع قوات الجيش الافغاني جنوبي البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية محمد ظاهر عظيمي في تصريح لوكالة فرانس برس ان الاشتباك وقع عندما هاجم مسلحو طالبان رتلا للجيش الافغاني في اقليم زابول على الطريق الرئيسي بين العاصمة كابول ومدينة قَندهار.
في غضون ذلك اشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جيفري موريل الى ارسال قوات اميركية اضافية للقتال في افغانستان

(صوت المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جيفري موريل )

"يبدو ان هذه الحكومة مقبلة على العمل لتوفير قوات اضافية الى افغانستان. أما عدد هذه القوات وما إذا كانت ثلاثة ألوية طلب القادة العسكريون ارسالها فان هذا ، بصراحة ، سؤال يُطرح على الادارة المقبلة".

أجرى المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما اليوم الخميس محادثات في برلين مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تناولت طائفة واسعة من القضايا. وقال المتحدث باسم المستشارة الالمانية اولريش فِلهيلم ان ميركل واوباما بحثا قضايا السياسة الخارجية بما في ذلك الملف النووي الايراني وافغانستان وباكستان وعملية السلام في الشرق الأوسط. واضاف ان البحث تناول ايضا الشراكة الاقتصادية عبر الاطلسي وقضايا التغير المناخي والطاقة ووضع الاقتصاد العالمي والتعاون الدولي لحل مشاكل العالم الكبرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG