روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 24 تموز


فائقة رسول سرحان - عمان

اهتمت صحيفة الغد بالنقص الحاصل في مستويات المياة في نهري دجلة والفرات والنقص المتفاقم بالطاقة الكهربائية حيث نشرت تقريرا اخباريا من مراسلها في بغداد جاء فية : ان الحكومة العراقية تبحث حاليا عن بدائل لمواجهة تداعيات هذه المشكلة التي باتت تقلق المسؤولين وتنذر بكارثة في بلاد الرافدين.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في مؤسسة السدود والخزانات:
إن وزارة الموارد المائية شرعت ببناء 7 سدود كبيرة في عدة مناطق بالعراق لمواجهة المشكلة مشيرا الى ان هذة الخطوة تندرج في اطار التحسب من مخاطر تدني مناسيب مياه الفرات ودجلة ولمواجهة السدود التي اقامتها تركيا وسورية التي ادت الى الشح المائي.
ونوه المصدر :
الى ان السدود الجديدة ستسهم في زيادة انتاج الطاقة الكهربائية فضلا عن توفير مخزون مائي لمواجهة مواسم الشح وتنمية الثروة السمكية اضافة الى سهولة التحكم بمياه هذه السدود ونقلها الى مناطق اخرى.

وعلى صعيد اخر اهتمت صحيفة الرأي بالتصريحات التي ادلى بها رئيس لجنة المهجرين والمغتربين في البرلمان عبد الخالق زنكنة لقناة العراقية حول أزمة المهجرين والنازحين في العراق. وبينت الصحيفة ان زنكنة شبة الازمة بزلزال او فيضان اجتاح البلاد الامر الذي
يتطلب جهودا كبيرة لان 4 الى 5 ملايين مهجر في الداخل والخارج يشكل مايقارب سدس الشعب العراقي".

وأضاف زنكنة أن "شريحة المهجرين هي شريحة منكوبة واصبحوا ضحايا للصراعات السياسية والمذهبية والدينية والقومية ومايقدم لهم من حلول من قبل الحكومة دون المطلوب".
وأكد رئيس اللجنة ضرورة وضع سياسة واضحة ومتكاملة وعملية لان الحديث النظري لم يعد مهما وأن اللجنة طالبت الحكومة العراقية بتخصيص نسبة 5 % من وارادات النفط "لهذه الشريحة المنكوبة"

اما صحيفة العرب اليوم فنشرت خبر استقبال الامير فيصل بن الحسين " لقائد قوات التحالف الدولي في العراق ديفيد باتريوس والوفد المرافق له واشارت الصحيفة الى ان الامير استعرض مع الضيف تطورات الاوضاع في المنطقة اضافة الى الوضع في العراق.
ومن الاخبار الرياضية قالت صحيفة الدستور : ان النادي الفيصلي طلب من المحترف العراقي السابق في صفوف فريقه الكروي حيدر عبدالأمير مبلغ 10 آلاف دينار، وذلك كشرط جزائي بعد انتقال اللاعب الى فريق صفوف نادي شباب الاردن قبل انتهاء عقده رسميا مع الفيصلي.
وأبدى الفيصلي تمسكه بالحصول على كامل حقوقه نتيجة مخالفة اللاعب للشرط المبرم بين الطرفين رغم أن عبد الامير خرج من صفوف فريق الفيصلي بعد ادراكه ان "الازرق" لا يريد التجديد له لموسم آخر، الأمر الذي دفعه للبحث عن فرصة احتراف أخرى في شباب الأردن.

على صلة

XS
SM
MD
LG