روابط للدخول

اعضاء البرلمان الكردستاني ينددون بمصادقة مجلس النواب على قانون أنتخبات مجالس المحافظات


عبد الحميد زيباري – اربيل

عقد المجلس الوطني لكردستان العراق يوم الاربعاء جلسة استثنائية لمناقشة قانون مجالس المحافظات الذي صوت عليه مجلس النواب العراقي يوم الثلاثاء رغم معارضة قائمة التحالف الكردستاني في مجلس النواب على احد فقرات القانون.
وجاء هذا الاجتماع الاستثنائي لبرلمان كردستان في عطلته الصيفية ليعلن عن موقفه من هذا القانون الذي لاقى اعتراضا شديدا لدى القيادات السياسية الكردستانية.
وفي مستهل الجلسة اشار عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان الى المادة الخلافية في هذا القانون، مشيرا الى ان المادة 24 من القانون تخالف ماجاء في الدستور العراق ووصفها بالقرارات التي كانت تصدر في عهد النظام العراقي السابق صدام حسين.
وقال المفتي في جلسة البرلمان:
يشم من هذه المادة بانها انقلاب على الدستور بالكامل وعلى الديمقراطية ويشم منها رئيحة النظام السابق وكانه قرار من قرارات مجلس قيادة الثورة يفرض على الشعب لانه ضد الدستور وضد الديمقراطية وضد القانون ولايمكن قبوله من قبل شعب كردستان وجميع الشعوب العراقية المؤمنة بالديمقراطية والمصوته للدستور.

ووبعد انتهاء الجلسة عقد المفتي مؤتمرا صحفيا وصف فيه مصادقة مجلس النواب العراقي على قانون مجالس المحافظات بالشيء الخطير وخرق للدستور، واعلن عن رفض برلمان كردستان للمادة 24 من قانون مجالس المحافظات وقال:
ماجرى شيء خطير وخرق للدستور وبعد مناقشة المادة 24 من قانون محالس المجحالفظات واتخذ البرلمان جمة قرارات منها اولا رفض المادة 24 من القانون ورفض الخطوات التي تم على اساسها النصويت لهذا القانون لان هذه المادة تشير بوضوح الى خرق خطير للدستور الذي صوتنا لها وهو اساس التزمنا بهذا العراق الديمقراطي .
يتجاوز المادة 140 التي وضعت بالتوافق وصوت الشعب العراقي على الدستور بما فيها المادة 140.

وخلال جلسة برلمان كردستان عبر اغلب اعضاء البرلمان عن تنديهم لمصادقة مجلس النواب العراقي على قانون مجالس المحافظات، مطالبين القيادات الكردية بمراجعة مواقفها وتحالفاتها مع بعض الاطراف السياسية العراقية، مؤكدين ان صدور مثل هذه القرارات ستؤثر على العملية السياسية في العراق.
عضو برلمان كردستان بخشان زنكنة تؤكد ان للقانون مخاوف على مجمل العملية السياسية في العراق وتضيف في حديث مع اذاعة العراق الحر:
ليست مخاوف من القانون بقدر ماهي مخاوف على مجمل العملية السياسية في العراق لان المادة 24 من قانو مجالس المحافظات تلغي المادة 140 الدستورية.


فيما يؤكد سردار هركي على ضرورة ان تراجع القيادات السياسية الكردستانية مواقفها من تحالفتها السياسية، مؤكدا على ضرورة ان تكون هذه التحالفات وفق المصالح واضاف:
عليها ان تراجع هذه التحالفات وتبني تحالفات اخرى على اساس المصالح والثقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG