روابط للدخول

طالباني يرفض المصادقة على قانون انتخابات المحافظات بعد أن أقره مجلس النواب


كفاح الحبيب

رفض رئيس الجمهورية جلال طالباني المصادقة على قانون انتخابات المحافظات الذي أقره مجلس النواب أمس منتقدا الطريقة التي اتبعها المجلس في تمرير القانون.
بيان صادر عن مكتب طالباني وصف القانون بأنه يخل بقاعدة التوافق بين المكونات الثلاث للشعب العراقي ومصالحها التي قال انها تعكس المصالح الوطنية العليا.
من جهته رفض المجلس الوطني الكردستاني إقرار القانون في جلسة إستثنائية عقدها اليوم في أربيل، وإعتبر رئيس المجلس عدنان المفتي أن عملية اقراره مخالفة للديمقراطية، وقال للصحفيين بعد الجلسة:
(صوت عدنان المفتي)

قالت قيادة عمليات بغداد إن أربعة مطلوبين من تنظيم القاعدة ألقي القبض عليهم في منطقة غرب العاصمة.
بيان للقيادة أوضح أن قوة من لواء الرد السريع ألقت القبض على المطلوبين الأربعة في حي الخضراء أثناء عملية أمنية بعد ورود معلومات استخبارية حول نشاطهم، وأشار البيان الى ان عملية إلقاء القبض تمت دون وقوع أضرار أو خسائر في جانب القوات الأمنية.

قال البيت الابيض ان زيارة المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية باراك أوباما للعراق قد تصرف انتباه الكثيرين ولكن ليس الرئيس الاميركي جورج بوش.
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو قالت للصحفيين ان إدارة الرئيس بوش لن تسمح لهذه الزيارة بأن تكون وسيلة لصرف الانتباه.
بيرينو أشارت الى أن زيارة أوباما لن تعقّد جهود الرئيس الأميركي من أجل التوصل لاتفاق أمني طويل الامد مع رئيس الوزراء العراقي، ونفت وجود أي خلافات رئيسية بين بوش والمالكي فيما يتعلق بهذه القضية قائلةً انهما اتفقا على أن أي خفض للقوات سيعتمد على المكاسب الامنية.

قال مصدر ملاحي ان العراق يضخ النفط عبر خط الانابيب الشمالي بمعدل أربعمئة وثمانين ألف برميل يوميا تقريبا، بعد أن سمحت تركيا باستئناف الصادرات الثلاثاء.
وكانت تركيا أوقفت تدفق النفط عند منتصف نهار الاثنين لارغام العراق على دفع ديون مستحقة تبلغ نحو مئة مليون دولار.. وبعد أن دفع العراق نصف المبلغ أمس استأنفت شركة بوتاش التركية لخطوط الانابيب عمليات تحميل الناقلات بالخام العراقي في مرفأ جيهان على البحر المتوسط.

قال المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك أوباما ان ايران ستمثل خطرا مميتا اذا تسلحت نوويا وانه ينبغي للعالم أن يمنعها من الحصول على سلاح نووي.
وكان أوباما قد تعهد اليوم في القدس بتقديم دعم قوي لاسرائيل التي وصفها بالمعجزة قبل اجتماعه بزعماء فلسطينيين في الضفة الغربية.
أوباما قال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أنه يأمل في أن يساعد في احلال السلام في الشرق الاوسط، وأضاف قائلاً:
"أنا هنا في هذه الرحلة لأعيد التأكيد من جديد على العلاقة الخاصة بين اٍسرائيل والولايات المتحدة، والتزامي الثابت بأمن اسرائيل، وأملي في أن أتمكن من العمل كشريك فعال، سواء كسناتور أو كرئيس في احلال سلام دائم في المنطقة."

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير ان على المحكمة الجنائية الدولية ان ترجيء توجيه اتهاماتها للرئيس السوداني عمر حسن البشير لاعطاء وقت كاف لتنفيذ اتفاق السلام مع المتمردين السابقين في جنوب البلاد.
كير قال للصحفيين اثناء توجهه الى أوغندا في أول تعليق له على اتهام البشير بارتكاب جرائم حرب وابادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، انه يتوجّب اعطاء فسحة من الوقت للتشاور مع أفريقيا وباقي العالم.
كير، وهو النائب الاول لرئيس السودان، كرر نفس الدعوة التي رددها زعماء أفارقة آخرون ومجلس السلام والأمن في الاتحاد الأفريقي الذي طلب من الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي إرجاء الاتهام لمدة عام.

بدأ وزراء خارجية الدول الست المشاركة في المحادثات السداسية المتعلقة ببرنامج كوريا الشمالية النووي اجتماعا غير رسمي اليوم.
وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي قال ان المحادثات مهمة للغاية، وتوضح أن الدول الست لديها الرغبة السياسية لتحريك العملية السداسية الى الامام.
وقال يانغ ان الاطراف الستة وهي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا تغلبت على بضع مشاكل للوصول الى هذه المرحلة وتتطلع لاجتماع وزاري رسمي يعقد خلال الشهور المقبلة.

اعتقلت قوات الامن الباكستانية قائدا كبيرا في حركة طالبان الافغانية بالقرب من مدينة كويتا الجنوبية الغربية.
بيان أصدرته القوات البريطانية في أفغانستان أفاد بان الملا رحيم قائد العمليات بقوات طالبان في هلمند قد استسلم للسلطات في باكستان.
ولم تؤكد باكستان اعتقال رحيم لكن مسؤولي امن باكستانيين قالوا أن شخصاً يشتبه في انه قائد طالبان في هلمند القي القبض عليه مطلع الاسبوع، وأشاروا الى ان الرجل اعتقل اثناء مداهمة منزل في منطقة خروت اباد في كويتا، استنادا الى معلومات يعتد بها بأن بعض الاشخاص المهمين في طالبان يختبأون مع اسرة افغانية هناك.

قال أقارب ومعارف رادوفان كارادزيتش زعيم صرب البوسنة إبان الحرب المتهم بالابادة الجماعية، انه قرر تولي الدفاع عن نفسه، وانه واثق من حصوله على البراءة.
محامي كارادزيتش في صربيا قال ان موكله في حالة ذهنية وبدنية جيدة، وانه لا يخاطب المحققين ويدافع عن نفسه بالصمت، وأشار الى انه سيكون لكارادزيتش فريق قانوني في صربيا لكنه سيدافع عن نفسه دون محام اثناء محاكمته.
كارادزيتش الذي اعتقل امس قرب بلغراد بعد ان ظل هاربا ثلاثة عشر عاماً يحتجز حالياً في سجن ببلغراد انتظارا لتسلميه مطلع الاسبوع المقبل لمحكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة الخاصة بيوغوسلافيا ومقرها لاهاي.

على صلة

XS
SM
MD
LG