روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأربعاء 23 تموز


حازم مبيضين – عمان

تنقل صحيفة العرب اليوم تصريحات أطلقها في عمان المرشح الديمقراطي للرئاسة الاميركية ودعا فيها العراقيين شعبا وحكومة الى تحمل مسؤولياتهم تجاه بلدهم. وقال ان هناك تقدما أمنيا ملموسا في العراق, وانه يرى ان الانسحاب الامريكي المبرمج بحلول 2010 هو الحل, وذلك بعد بناء قوات شرطة عراقية قادرة على ضبط الاوضاع وان تنجح المساعي في الحرب على الارهاب والحد من اسلحة الدمار الشامل ليتسنى للجميع التفرغ من أجل الطاقة. وقال ان اقتراحه بسحب القوات الامريكية من العراق في غضون 6 اشهر, يتعارض مع وجهات نظر القادة العسكريين في الميدان والتي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار, مؤكداً ان تلك القوات لن تبقى الى الأبد في العراق, واوضح ان سحب القوات الامريكية منوط بالحكومة العراقية. التي يتوجب عليها العمل على منع الصراع الطائفي وتوفير فرص العمل, مؤكداً ان الفرصة مناسبة بسبب ارتفاع أسعار النفط. ومن جهته قال السيناتور الديمقراطي جاك ريد المرافق لاوباما ان الامر في العراق يتطلب استراتيجية واضحة حول القوات الامريكية وان المطلوب هو دعم الاقتصاد العراقي. في حين اكد السيناتور الجمهوري تشاك هيغيل ان لا حل عسكريا في العراق مطالبا واشنطن بتحديد وضع قواتها في هذا البلد والاستماع لمطالب العراقيين.

وتقول صحيفة الغد ان وزير الداخلية عيد الفايز بحث مع السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها في كل المجالات اضافة الى آخر التطورات والمستجدات في المنطقة. واكد الفايز حرص الحكومة على تقديم كل الامكانيات وبذل كل الجهود وتقديم الخدمات والمساعدة للاشقاء العراقيين المتواجدين في المملكة اوالراغبين بالدخول اليها. واشار الى استحداث مكتب خاص بالوزارة مزود بكادر مؤهل من الموظفين وبنية تحتية متطورة بهدف استقبال طلبات العراقيين المتعلقة بموضوع التأشيرات واتخاذ الاجراءات اللازمة بأقصى سرعة ممكنة. ومن جانبه أشاد الحياني بالجهود التي تبذلها الحكومة لمساعدة العراقيين وبقرار تعيين سفير اردني في بغداد معربا عن امله بأن تسهم هذه الخطوة بتفعيل العلاقات بما يخدم مصلحة الشعبين.

ومن الاخبار الثقافية تقول الرأي ان ادباء وكتاب عراقيين مقيمين في عمان ناقشوا تجاربهم الابداعية المتنوعة في الاردن على هامش فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب. وشارك في ندوة ''مبدعون عراقيون في الأردن'' القاص عبد الستار ناصر، الناقد المسرحي عواد علي، الروائي علي بدر، القاص علي السوداني، الروائية هدية حسين، والموسيقي حسين الاعظمي واشتملت على قراءات وشهادات حول السيرة الذاتية والابداعية بحكم أقامتهم جميعا في عمان ..

ومن الاخبار الفنية تقول الغد ان المطرب العراقي ماجد المهندس اختتم جولته الترويجية لألبومه الجديد «إنسى» في الكويت. وتعتبر زيارة المهندس للكويت "استثنائية" إذ أنها الزيارة الأولى لفنان عراقي لها منذ أزمة حرب الخليج الثانية العام 1990. وقد عقد مؤتمراً صحافياً بحضور إعلامي لافت من الصحافة الفنية والمجلات المحلية والخليجية وعبر فيه عن سعادته بزيارة الكويت، معتبرا جمهورها من أكثر الجماهير العربية تذوقا للفن العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG