روابط للدخول

مجلس النواب يقر قانون انتخابات مجالس المحافظات رغم انسحاب كتلة التحالف الكردستاني من جلسة اليوم


مراسلة اذاعة العراق الحر في بغداد

مرر مجلس النواب العراقي أخيراً قانون إنتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي المختلف عليه من قبل عدة كتل،وذلك بعد ان تم التصويت عليه في جلسة يوم الثلاثاء والتي شهدت إنسحاب التحالف الكردستاني والحزب الشيوعي وعدد من أعضاء المجلس الاسلامي الأعلى ومنظمة بدر.
وقد حافظت الجلسة على نصابها حتى بعد الانسحابات التي شهدتها،حيث تمكن الأعضاء الباقون في القاعة من التصويت على القانون بالكامل.
وجاء إنسحاب التحالف الكردستاني بعد ان قرر رئيس مجلس النواب جعل التصويت على المادة 24 من القانون والمتعلقة بمحافظة كركوك بطريقة سرية،وتتضمن المادة خيارين احدهما تأجيل الانتخابات في كركوك ومن ثم يكون هناك تقاسم في السلطة الادارية بالمحافظة وتشكيل لجنة من مجلس النواب تعالج القضايا العالقة وتهيء بعدها اجراء الانتخابات، ويوضح النائب عن الائتلاف كمال الساعدي بان سبب جعل التصويت على هذه المادة سرياً لضمان أن يدلي النائب برأيه دون اي تأثير او ضغوط من كتلته.
وقد تضامن النائب الاول الشيخ خالد العطية مع النائب الثاني عن التحالف الكردستاني عارف طيفور وانسحب هو الآخر من الجلسة،وقد أكد العطية في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع طيفور بعد الجلسة بان القانون قد مرّر بطريقة غير توافقية بغياب كتلة التحالف،طاعناً بمصداقية وشرعية التصويت،ومنوهاً بنقضه من قبل مجلس رئاسة الجمهورية،الامر الذي دعا العطية للإعلان عن توقعه بعدم إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.
الاّ ان النائب عن محافظة كركوك محمد التميمي طالب مجلس رئاسة الجمهورية بالنظر الى القانون عند المصادقة علية من منظور وطني وليس سياسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG