روابط للدخول

المالكي يدشن في برلين صفحة جديدة في العلاقات العراقية الالمانية


فارس عمر

اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء محادثات في برلين مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تناولت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين العراق والمانيا.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقب المحادثات ان عراق اليوم ليس العراق قبل ستة اشهر. واضاف ان تحسن الوضع الأمني يتيح للشركات الالمانية امكانية العودة الى العراق.
المستشارة الالمانية من جهتها قالت ان تحسن الوضع الأمني في العراق يمكن ان يفتح صفحة جديدة في العلاقات بين برلين وبغداد.
وكانت برلين ابدت رغبتها في توثيق العلاقات مع بغداد فيما اعلنت وزارة الخارجية الالمانية فتح قنصلية في مدينة اربيل في مطلع العام المقبل.

أقر مجلس النواب اليوم الثلاثاء قانون انتخابات المحافظات رغم انسحاب نواب التحالف الكردستاني ونواب آخرين ونائبي رئيس البرلمان خالد العطية وعارف طيفور احتجاجا على قرار رئيس المجلس محمود المشهداني بإجراء اقتراع سري على المادة الخاصة بمدينة كركوك.
العطية استبعد اجراء الانتخابات هذا العام واشار في مؤتمر صحفي مشترك مع طيفور عقب الجلسة الى ان التصويت السري مخالف للقوانين والدستور العراقي.
جرت عملية التصويت السرية بنصاب كامل رغم انسحاب كتلة التحالف الكردستاني ونواب الحزب الشيوعي وعدد من نواب المجلس الاسلامي الاعلى.

قال المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما بعد زيارته للعراق التي استمرت يومين انه ما زال ملتزما بجدول زمني أمده ستة عشر شهرا لانسحاب القوات الاميركية. واعلن اوباما في مؤتمر صحفي في عمان التي وصلها قادما من محافظة الانبار ان ما اقترحه هو خفض مطرد ومدروس على امتداد ستة عشر شهرا. واضاف انه يرحب بالاتفاق على اطار زمني بين العراقيين والاميركيين:

"اعتقد ان أفضل طريقة لدعم السيادة العراقية وتشجيع العراقيين على النهوض هي من خلال إعادة نشر ألويتنا القتالية بصورة مسؤولة. وأنا أُرحب بالتوافق المتزايد في العراق والولايات المتحدة على تحديد خط زمني. رأيي يتمثل في انه استناد الى نصيحة الخبراء العسكريين فاننا نستطيع إعادة الانتشار في غضون ستة اشهر بحيث تغادر ألويتُنا القتالية العراق في عام 2010".
اوباما قال ايضا ما اتضح له خلال احاديثه في العراق هو ان انعدام الثقة ما زال قائما بين شيوخ العشائر والمسؤولين في محافظة الانبار والحكومة المركزية.

واشار اوباما الى ان انعدام الثقة يعيق تقدم العملية السياسية مؤكدا ضرورة المصالحة لتحقيق الاستقرار.
وكان اوباما زار في وقت سابق من اليوم محافظة الانبار حيث اجتمع مع قادة الصحوة في المحافظة.

وافقت تركيا اليوم الثلاثاء على السماح باستئناف عشرين في المئة من صادرات العراق النفطية بعد وقفها لمدة يوم لسداد مستحقات على العراق قدرها مئة مليون دولار. وقال مصدر في شركة "بوتاس" التركية التي تدير انبوب نقل النفط العراقي من حقول الشمال الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ان الشركة أوعزت باستئناف التحميل بعد ان سدد العراق المدفوعات المستحقة عليه. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله ان شركة بوتاس ابلغت العراق رسميا يوم أمس بأن كل عمليات التحميل ستتوقف إذا لم يُسدد الدين وبعد سداد هذه المستحقات أمرت الشركة باستئناف عمليات التحميل.

قالت مصادر صربية اليوم الثلاثاء ان زعيم صرب البوسنة إبان الحرب البوسنية رادوفان كاراديتش المتهم بارتكاب جرائم ابادة ، اعُتقل حين كان يعمل طبيبا باسم مستعار. وقال الوزير المسؤول عن التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة راسم ليالييتش ان كاراديتش كان يعش في العاصمة بلغرادمنتحلا اسما غير اسمه
(صوت راسم ليالييتش)
"استخدم كاراديتش هوية ووثائق مزورة باسم دراغان دابيتش Dragan Dabic. كاراديتش لم يكن مواطنا صربيا ، وكان مقنعا جدا في إخفاء هويته. كان يعمل في مجال الطب البديل ويعيش بهذه الطريقة. كان يعمل في عيادة خاصة ومحل اقامته الأخير في بلغراد الجديدة".
وكان المدعي العام الصربي لملاحقة جرائم الحرب فلاديمير فوكوتشيفيتش اعلن في مؤتمر صحفي القاء القبض على كاراديتش بعد ثلاثة عشر عاما على اصدار مذكرة اتهام بحقه
(صوت المدعي العام الصربي لملاحقة جرائم الحرب فلاديمير فوكوتشيفيتش)
"يوم أمس ، في ساعات المساء ، رصدنا كاراديتش Karadzic ، وأُلقي القبض عليه. كان تحت المراقبة منذ عدة اسابيع ، والتكهنات القائلة ان أجهزة أمنية أجنبية شاركت في اعتقاله ليست صحيحة. كانت العملية ناجحة دون أي خطر محتمل على أجهزتنا الأمنية أو على كاراديتش نفسه".
ويواجه كاراديتش بموجب مذكرة الاعتقال الصادرة ضده تهمة المسؤولية عن قتل عشرات الألوف من مسلمي البوسنة والكروات ، لا سيما في مدينة سربرينتسة وخلال حصار العاصمة البوسنية سراييفو.

أعلن مسؤول كبير في وزارة الداخلية الباكستانية اليوم الثلاثاء ان باكستان تعمل مع ايران على اعداد استراتيجية مشتركة لوقف تسلل المقاتلين الاسلاميين عبر اراضي البلدين الى العراق. وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون وزارة الداخلية رحمن مالك في تصريح للصحفيين ان المتسللين يتوجهون الى العراق من ايران ثم يعودون. واضاف ان اسلام آباد وطهران تعكفان على اعداد استراتيجية مشتركة لضبط الحدود.

قال الجيش البريطاني في بيان اليوم الثلاثاء ان قائدا عسكريا كبيرا في طالبان سلَّم نفسه الى السلطات الباكستانية وان القوات البريطانية قتلت قائدا آخر في "ضربة ماحقة" لقيادة طالبان ، بحسب تعبير البيان. واضاف البيان ان ملا رحيم ، مسؤول طالبان العسكري لاقليم هلمند جنوبي افغانستان سلَّم نفسه بعدما قتلت القوات البريطانية قياديين من طالبان في غضون ثلاثة اسابيع. واشار البيان الى ان قائدا عسكريا آخر هو عبد الحق المعروف ايضا بلقب ملا شيخ قُتل صباح الاثنين في هجوم صاروخي شمال مدينة موسى قلعة في اقليم هلمند.

قال البيت الابيض اليوم الثلاثاء ان الاتفاقية الاستراتيجية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة يمكن ان تحدد سلسلة من المواعيد لتسليم الملف الأمني الى العراقيين في مناطق مختلفة. وأوضحت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان من المرجح ان تتضمن الاتفاقية مواعيد محدَّدة لتحقيق اهداف أمنية محددة. وتوقعت برينو مجددا الأ يتوصل الجانبان العراقي والاميركي الى صيغة نهائية لنص الاتفاقية في الحادي والثلاثين من تموز.

اغتال مسلحون الصحفي سوران مامه حمة في مدينة كركوك. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة كركوك العميد سرهاد قادر ان مسلحين مجهولين أطلقوا النار ليل أمس الاثنين على الصحفي الكردي سوران مامة حمة امام منزله في محلة الشورجة وسط كركوك. وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" التي يوجد مقرها في باريس ان اربعة اشخاص قتلوا الصحفي الكردي ثم لاذوا بالفرار في سيارة بي أم دبليو.

قام المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركي باراك اوباما اليوم الثلاثاء بزيارة لمحافظة الانبار قبل ان يغادر الى الأردن بعد يومين من وصوله الى بغداد. واجتمع اوباما في الرمادي مع محافظ الانبار سامي مأمون ورئيس صحوة الانبار الشيخ احمد ابو ريشة وقادة مجالس الصحوة في المحافظة. ونقلت وكالة رويترز عن الشيخ ابو ريشة ان شيوخ عشائر الانبار أبلغوا اوباما ان انسحاب القوات الاميركية يمكن ان يحدث عندما تكون القوات العراقية قادرة وجاهزة للتعامل مع الوضع الأمني في المحافظة.
اوباما غادر محافظة الانبار الى عمان حيث اعلن ان تقدما تحقق في العراق على الجبهة الأمنية والمطلوب الآن حل سياسي. وأكد ان الحكومة والقوات الاميركية لا يمكن ان تبقى في العراق الى الأبد.

اجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء محادثات مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريس في مقره الرسمي في القدس الغربية. وهذه اول مرة يزور فيها رئيس فلسطيني المقر الرسمي لرئيس الدولة العبرية.
وفيما كان الرئيسان عباس وبيريس يجتمعان اندفع سائق جرافة فلسطيني من سكان القدس بجرافته نحو سيارات وحافلة في وسط المدينة حيث أصاب ستة عشر شخصا على الأقل بجروح قبل ان يُقتل باطلاق النار عليه.

قالت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان وفدا سوريا طلب الاجتماع مع مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غونزالو غاليغوز ان ولش لم يحدد موعدا للقاء. وكانت الولايات المتحدة اعلنت ان ولش سيلتقي المسؤولين السوريين في واشنطن إذا طلبوا مثل هذه اللقاء. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان الوفد السوري يضم احد مستشاري رئيس الوزراء ناجي العطري ولكن مسؤولا سوريا يشارك في المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل الغى زيارته للعاصمة الاميركية.

قالت وزارة الداخلية الافغانية في بيان اليوم الثلاثاء ان مسلحين قتلوا اربعة اشقاء جميعهم يعملون في قوات الشرطة وخطفوا والدهم في هجوم على منزلهم في اقليم غازني وسط افغانستان ليل أمس الاثنين.
وكان ثلاثة اشخاص على الاقل أُصيبوا صباح اليوم في هجوم انتحاري في العاصمة كابل ، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية زماري بشاري

(صوت المتحدث باسم وزارة الداخلية زماري بشاري)

"في الساعة السادسة والنصف صباح اليوم وقع هجوم انتحاري في المنطقة السابعة من مدينة كابُل. وكان الانتحاري يحاول دخول المدينة ولكنه لم يتمكن بسبب حواجز الشرطة التي تقوم بتفتيش السيارات. لذا فجَّر نفسَه قبل الحاجز. ونتيجة لهذا الهجوم أُصيب ثلاثة مدنيين فقط. ومن حسن الحظ لم يكن عدد الاصابات كبيرا".
وكان مسلحو طالبان قتلوا ليل امس المتحدث باسم حاكم اقليم باكتيكا محمد يار خان.

تظاهر أكثر من عشرة آلاف من جماعة الهزارا الافغانية في كابل اليوم الثلاثاء احتجاجا على اعمال القتل التي يرتكبها ضدهم افراد جماعة الكوتشي الرحل. وطالب المتظاهرون الرئيس الافغاني حامد كرزاي بوضع حد لهذه الممارسات التي تستهدف الهزارا.
وكان المتظاهرون طاردوا افراد الشرطة على اطراف العاصمة الافغانية قبل ان يتمكن مئات من قوات الشرطة والجيش من قطع احد الطرق الرئيسية المؤدية الى العاصمة. واعتصم المتظاهرون وسط الطريق الى ان اقنعهم احد قادتهم حاجي محمد محقق بالتفرق. ويدور النزاع بين الهزارا والكوتشي على حقوق الرعي حيث يأتي الكوتشي الرحل بقطعانهم للرعي في مرتفعات وسط افغانستان التي غالبية سكانها من الهزارا.

أعلن مسؤول جنوب افريقي ان محادثات ستجري اليوم الثلاثاء بين المعارضة الزمبابوية والحزب الحاكم في زبمباوي للتوصل الى اتفاق على تقاسم السلطة.
وكان الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي وزعيم المعارضة مورغن جانغيراي توصلا يوم أمس الى اتفاق على التفاوض لمدة اسبوعين بوساطة من جنوب افريقيا. وقال المتحدث الرئاسي الجنوب افريقي نُوكوني راتشيتانغا ان المفاوضات ستجري في مكان سري.
زعيم المعارضة جانغيراي قال في رسالة مفتوحة الى الزمبابويين اليوم ان الاتفاق على التفاوض يتيح أفضل فرصة ملموسة منذ عشر سنوات لتحسين حياة المواطنين في زمبابوي.

على صلة

XS
SM
MD
LG