روابط للدخول

المالكي في ألمانيا :فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدولتين


سميرة علي مندي

أبرز محاور ملف العراق الاخباري لهذا اليوم:
- المالكي في ألمانيا لتعزيز العلاقات وجذب الاستثمارات.
- تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات وإقبال ضعيف للنازحين على مراكز التسجيل في إقليم كردستان.


*** *** ***
أختتم المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية السيناتور باراك اوباما الثلاثاء زيارته إلى العراق بلقاء قادة قوات الصحوة وعدد من المسؤولين المحلين في محافظة الانبار.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن جمال المشهداني المتحدث باسم مجلس محافظة الانبار قوله إن "اوباما التقى خلال الزيارة مع المحافظ مأمون سامي واحمد أبو ريشة زعيم قوات الصحوة في الانبار".

اوباما كان قد وصل إلى العراق يوم الاثنين في زيارة طغت عليها قضية وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من العراق.
المرشح الديموقراطي للبيت الأبيض أعلن في بيان نشره مكتبه في مجلس الشيوخ في واشنطن إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أيد انسحابا للقوات الأميركية من العراق بحلول العام 2010.
البيان, أوضح بأن المالكي ابلغ اوباما واعضاء الوفد المرافق له إن العراقيين يقدرون تضحيات الجنود الأميركيين لكنهم يرفضون وجودا إلى ما لا نهاية للقوات الأميركية". بحسب وكالة فرانس بريس.
وكان الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أعلن عقب اللقاء الذي جمع المالكي واوباما أن الحكومة لديها رؤية بسحب جميع القوات الأجنبية المقاتلة بحلول نهاية عام 2010 إذا سمح الوضع الأمني بذلك. فيما ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة العراقية إن المالكي أكد لاوباما إن تطورات الأوضاع على الأرض هي التي ستحدد فترة بقاء القوات الأمريكية لكن من دون بقاء التواريخ مفتوحة..
لتسليط الضوء على أبعاد هذه الزيارة وانعكاساتها على العلاقات العراقية الأمريكية وانتخابات الرئاسة الأمريكية أجرت إذاعة العراق الحر لقاءا مع المحلل السياسي هاشم حسن.


(صوت هاشم حسن )

زيارة السيناتور باراك اوباما إلى العراق أثارت ردود فعل مختلفة في الأوساط السياسية والشعبية وخاصة إزاء تصريحاته بشأن سحب القوات الأمريكية في غضون ستة عشر شهرا إذا ما فاز في انتخابات الرئاسة الأمريكية.


(صوت مواطنة من الموصل)


(صوت مواطن من البصرة)

المحلل السياسي هاشم حسن يرى بأن زيارة اوباما ستوظف في حملته الانتخابية..


(صوت حسن هاشم)


*** *** ***
بدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جولة أوروبية تشمل كلا من إيطاليا والفاتيكان بزيارة ألمانيا التي وصلها مساء الاثنين على رأس وفد يضم عددا من الوزراء والمسؤولين العراقيين.
وكالة الأنباء الألمانية ذكرت بان المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ووزير خارجيتها فرانك فالتر شتاينماير يعتزمان وضع أساس لتحسين العلاقات مع العراق من خلال محادثاتهما المقررة الثلاثاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في برلين والتي يتوقع أن تتناول الأوضاع الأمنية في العراق والعلاقات الثنائية بين البلدين وسيسعى المالكي إلى جذب الاستثمارات والشركات الألمانية الكبرى.
حول أهمية هذه الزيارة تحدث المحلل السياسي العراقي رياض عبد الأمير المقيم في النمسا لإذاعة العراق الحر..

(صوت رياض عبد الامير)

ويضيف المحلل السياسي رياض عبد الامير..

(صوت رياض عبد الامير)


*** *** ***
بعد تأجيل التصويت عليه لأكثر من مرة بسبب الخلافات بين الكتل السياسية حول قضية كركوك, صوت مجلس النواب العراقي في جلسته المنعقدة الثلاثاء على قانون انتخابات مجالس المحافظات, رغم انسحاب كتلة التحالف الكردستاني، فيما تم تأجيل انتخابات مدينة كركوك إلى إشعار آخر.
وكانت المفوضية المستقلة للانتخابات قد أعلنت الاثنين أنها لن تتمكن من إجراء انتخابات مجالس المحافظات بموعدها المقرر في الأول من شهر تشرين الأول المقبل لإن جدول العمليات التابع للمفوضية والخاص بالانتخابات يحتاج على الأقل الى فترة ثلاثة اشهر بعد صدور وتشريع القانون لإتمام العملية الانتخابية بشكل صحيح ووفق المعايير الدولية،
وفي سياق ذي صلة صرح علي قادر مدير عام مكتب المفوضية المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان أن إقبال العوائل النازحة إلى محافظات إقليم كردستان, ضعيف جدا على مراكز تسجيل الناخبين التي فتحت أبوابها منذ الخامس عشر من الشهر الجاري.
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قامت بافتتاح 79 مركزا لتسجيل الناخبين في مدن إقليم كردستان بواقع 32 في السليمانية و31 في اربيل و16 مركزا في دهوك.
علي قادر مدير المفوضية في إقليم كردستان أضاف قائلا في مقابلة خاصة بإذاعة العراق الحر..


(مقابلة مع علي قادر)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG