روابط للدخول

منظمة الصحة العالمية تسعى لتحقيق الأكتفاء الدوائي في العراق وكردستان


عبد الحميد زيباري - اربيل

قالت نعمية القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية في العراق انهم يعملون الان من اجل تشجيع العراق واقليم كردستان من اجل بناء مصانع للادوية والعمل على ان يكون للعراق الاكتفاء من الصناعات الدوائية.
واشارت القصير الى انها اجرت سلسلة لقاءات مع المسؤولين في هيئات الاستثمار في بغداد واربيل من اجل بلورة هذه الفكرة والعمل على انشاء مصانع للادوية.
جاءت تصريحات القصير لاذاعة العراق الحر خلال زيارة لها الى اقليم كردستان واضافت:
نحن في منظمة الصحة العالمية نعمل على تشجيع دول المنطقة ان يكون لهم الاكفتاء من الصناعات الدوائية ونعمل على تعزيز الصناعات الدوائية ووجودنا في اقليم كردستان لهذا الغرض واجرينا عدة لقاءات.
واشارت خلال حديثها الى انها ناشدت العديد من الجهات من اجل مساعدة العراق في بناء مصانع للادوية وتابعت حديثها قائلة:
دخلنا منظمة صناعة الامم المتحدة وبدأنا نوصل رسائل الى البنك الدولي من اجل المساندة لاننا نؤمن باهمية الصناعات الدوائية.

وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت قبل فترة عن فتح مكتب لها في بغداد بعد اغلاق المكتب لعدة سنوات بسبب الاوضاع الامنية التي مرت بها المدينة، واشارت القصير الى اهمية اعادت فتح مكتب للمنظمة في بغداد للتواصل مع الحكومة العراقية بشكل مباشر وقالت: التغير الحاصل على عملنا الان لدينا توصل مباشر مع المسؤوليين في بغداد ونعتمد على الكفاءات العراقية ولهم دور كبير في الميدان مع كادر وزارة الصحة فوجودنا هو دعم معنوي اكثر وتماس اكثر مع المسؤولين في الدولة.
وعن المخاوف التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية قبل فترة من انتشار مرضي الكوليرا والتايفوئيد في العراق، اشارت القصير الى ان هذه المخاوف جاءت بعد ان شهد العراق الجفاف هذا العام وقالت:
تخوفنا ناتج باننا مقبلين على الصيف ونساند وزارة الصحة مع الوزارات المعنية الاخرى ويجب ان نكون واعيين لما صحيل وهناك جفاف في العراق وقلة منسوب المياه وشحة المياه وتؤدي الى ممارسات ممكن ان تكون خاطئة وتؤدي الى ظهور الامراض.


واكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية عدم ظهور اية حالة من الكوليرا خلال الاشهر الستة المنصرمة في العراق ، مؤكدة وجود حالات اسهال بين المواطنين وقالت:
مختبريا خلال ستة شهور الاخيرة لم تثبت اية حالات كوليرا ، وكمنظمة الصحة العلمية نريد ان نؤكد انه لدينا رصد وبئاي رصين مع وزارة الثحة على جميع مستوى العراق ولم تثبت او تسجل لحد الان اية حالة ايجابية للكولير.
هناك زيادة في حالات اسهال و ونحاول ان نردس المياه الملوثة ونعرف ان نسبة الفحوصات المختبرية لسلامة المياه زادت وهذا شيء ايجابي.

على صلة

XS
SM
MD
LG