روابط للدخول

البيت الابيض يستبعد انجاز النص النهائي للاتفاقية قبل نهاية تموز


فارس عمر

أعلن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما اليوم الاثنين انه اجرى محادثات بناءة جدا مع رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان اوباما لم يبحث خطته التي تدعو الى انسحاب القوات الاميركية في غضون ستة عشر شهرا في حال فوزه في انتخابات الرئاسة في تشرين الثاني المقبل.
الدباغ اوضح ان اوباما لم يتناول أي قضية تتعلق بالحكومة العراقية لأنه لا يتمتع بأي صفة رسمية. وقال الدباغ ان الحكومة العراقية ليست مع تحديد مواعيد ثابتة ولكنها تأمل برحيل القوات الاميركية في عام 2010.
في واشنطن اعلن البيت الابيض ان الاتفاقية طويلة الأمد التي يجري التفاوض بشأنها بين العراق والولايات المتحدة لن تتضمن موعدا محدَّدا لانسحاب القوات الاميركية.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان من المتوقع ان تتضمن الاتفاقية موعدا يتطلع اليه الجانبان مشيرة الى ان ذلك يرتبط بقدرة القوات العراقية على تولي مسؤولية الأمن في كل محافظات العراق. واستبعدت المسؤولة الاميركية التوصل الى صيغة نهائية لنص الاتفاقية في نهاية تموز متوقعة ان تستمر المفاوضات بضعة ايام بعد تموز.
برينو اكدت مجددا ان القوات الاميركية ستغادر العراق إذا طلبت الحكومة العراقية منها ذلك.
وكان اوباما وصل الى بغداد في اطار جولة على الشرق الأوسط واوربا. واجتمع في بغداد مع الرئيس جلال طالباني ايضا.
اوباما اجتمع ايضا مع قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس.

أعلن مسؤولون في برلين اليوم الاثنين ان المانيا ستفتح قنصلية عامة في اربيل يتولى ادارتها دبلوماسي رفيع المستوى. وقالت وزارة الخارجية الالمانية ان القنصلية ستُفتح في مطلع عام 2009. ويأتي الاعلان عن فتح القنصلية قبل يوم من المحادثات التي من المقرر ان يجريها رئيس الوزراء نوري المالكي في برلين يوم غد الثلاثاء مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

اعتقلت الشرطة العسكرية في اسرائيل اليوم الاثنين جنديا اسرائيليا ظهر في شريط فيديو وهو يطلق عيارا مطاطيا من مسافة قريبة على شاب فلسطيني معصوب العينين ومقيد اليدين بعدما اُلقي القبض عليه لمشاركته في تظاهرة احتجاج على الجدار العازل.
وقالت السلطات الاسرائيلية ان تحقيقا سيجري بشأن التسجيل المصور.
وكانت منظمة "بتسليم" الاسرائيلية لحقوق الانسان بثت الشريط وقالت ان الحادث وقع قبل اسبوعين في بلدة نِعلين شمال غربي القدس. وقامت بتصوير الحادث فتاة فلسطينية في الرابعة عشرة من العمر. وطالبت منظمة بتسليم بمحاسبة الجندي الاسرائيلي.

اشار البيت الابيض اليوم الاثنين الى انه يتوقع ان ترفض ايران سلة الحوافز التي قدمتها الدول الكبرى مقابل وقف ايران تخصيب اليورانيوم. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان موقف الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي زائد المانيا هو مطالبة ايران بوقف تخصيب اليورانيوم وان رزمة حوافز سخية قُدمت الى ايران التي سيبدو انها ستفوت فرصة الموافقة عليها ، بحسب المسؤولة الاميركية.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس حذرت من
ان ايران ستواجه "تدابير عقابية" إذا لم توافق على سلة الحوافز في غضون اسبوعين.
وقالت رايس ان ايران تماطل وعليها ان تقدم ردا جديا في الموعد الذي حددته الدول الخمس الاعضاء في مجلس الأمن زائد المانيا للموافقة على الحوافز التجارية والتقنية التي قدمتها الدول الست مقابل وقف ايران انشطة تخصيب اليورانيوم رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون من جهته قال في كلمة القاها في البرلمان الاسرائيلي اليوم ان ايران تواجه عزلة متزايدة إذا رفضت رزمة الحوافز

((رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ))

"لدى ايران خيار واضح هو تعليق برنامج تسلحها النووي وقبول مقترحنا بالتفاوض ، أو مواجهة عزلة متزايدة وردا جماعيا لا من دولة واحدة وانما من الدول كافة في انحاء العالم".

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الاثنين ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان سيزور دمشق في وقت قريب. وكان المعلم التقى الرئيس اللبناني في بيروت وسلمه دعوة رسمية من الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال وزير الخارجية السوري في مؤتمر صحفي عقب اللقاء ان دمشق تتوقع زيارة الرئيس سليمان في اقرب وقت. واضاف المعلم ان اقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان هي "موضع بحث جدي".

قال مسؤولون ان مسلحين هاجموا اليوم الاثنين دورية لقوات حلف شمالي الاطلسي في شرق افغانستان وان اثني عشر شخصا أُصيبوا في الاشتباك الذي وقع إثر الهجوم بينهم بعض المدنيين. واشار قائد شرطة اقليم كونار المحاذي لباكستان عبد الجليل جلال الى ان المهاجمين استخدموا منزال المدنيين غطاء لهم. متحدث باسم قوات التحالف قال ان احدى دورياته تعرضت لاطلاق نار في المنطقة وردت على مصادر النيران.

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الاثنين ان الاتحاد الاوروبي لن يفرض حلا على ايرلندا بعد رفضها معاهدة لشبونة في استفتاء عام أُجري الشهر الماضي.
وكان ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي اجرى محادثات في دبلن مع رئيس الوزراء الايرلندي براين كاون. وقال في تصريح للصحفيين عقب المحادثات انه يحترم ارادة الشعب الايرلندي وان الأزمة الناجمة عن تصويت الايرلنديين ضد معاهدة لشبونة لن تُحل بعصا سحرية.

قالت مصادر خليجية ان وزير الخارجية هوشيار زيباري سينضم الى اجتماع ثمانية مسؤولين من دول الخليج مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس خلال زيارتها القصيرة لدولة الامارات العربية اليوم الاثنين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول خليجي طلب عدم ذكر اسمه ان رايس تعتزم الاجتماع مع زيباري في وقت لاحق من اليوم في ابو ظبي.

اعلن البنك المركزي في بيان اليوم الاثنين ان معدل التضخم انخفض في حزيران الماضي الى 12.4 لأسباب منها انخفاض اسعار المواد الغذائية وارتفاع اسعار الفائدة. واضاف البيان ان معدل التضخم كان 14.7 في المئة في ايار الماضي. وقال مسؤولون ان اسعار المواد الغذائية سجلت انخفاضا بسبب وفرة الانتاج الزراعي في العراق. كما ارتفع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الاميركي.

فجر مسلحون مجهولون اليوم الاثنين منزل عائلة عضو مجلس النواب ورئيس حزب الأمة العراقي مثال الألوسي في حي الجامعة غربي بغداد. وأسفر تفجير المنزل عن اصابة عدد من البيوت المجاورة بأضرار. وقالت مصادر أمنية ان احدا لم يُصب في الهجوم لأن المنزل كان خاليا.

أفادت وكالة اسوشيتد برس في نبأ لها اليوم الاثنين ان جمعا من شيوخ العشائر عقدوا اجتماعا في محافظة صلاح الدين لبحث مقتل نجل محافظها حمد حمود القيسي بنيران القوات الاميركية يوم أمس الأحد.
وكان الجيش الاميركي اعلن ان مسلحين قُتلا في عملية نفذتها قواته ضد هدف لتنظيم "القاعدة" في العراق واتضح ان المسلحين هما نجل المحافظ حسام حمد حمود القيسي واحد اقربائه. واضاف الجيش الاميركي ان جنوده اطلقوا النار دفاعا عن النفس.
المحافظ حمد حمود القيسي استنكر اطلاق النار واعلن تعليق اعماله الادارية مطالبا بتحقيق فوري في مقتل نجله البالغ من العمر سبعة عشر عاما.

اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الاثنين ان السلام الدائم في متناول اسرائيل إذا أخلت مستوطناتها في الضفة الغربية.
وفي اول خطاب يلقيه رئيس وزراء بريطاني في البرلمان الاسرائيلي منذ تأسيس الدول العبرية قبل ستين عاما أعلن براون ان هناك اليوم تحديا تاريخيا واحدا سيتعين على اسرائيل ان تحسمه لتكتمل مسيرتها الى المستقبل ، وهذا التحدي هو السلام مع جيرانها وفي عموم المنطقة.
براون دعا اسرائيل الى الانسحاب من مستوطناتها في الضفة الغربية وحث السلطة الفلسطينية على التصدي لمن سماهم الارهابيين الذين يهاجمون اسرائيل.

قالت مصادر أمنية فلسطينية ان القوات الاسرائيلية اعتقلت صباح اليوم الاثنين نحو عشرين شخصا في مدينة نابلس بالضفة الغربية للاشتباه في علاقتهم بحركة "حماس". واضافت المصادر ان بين المتعقلين عضو المجلس التشريع عن حركة"حماس" منى منصور. وتنفذ القوات الاسرائيلية منذ فترة عملية دهم كل ليلة تقريبا في مدينة نابلس وأغلقت عدة مؤسسات

اعلنت قوات التحالف في افغانستان ان احد جنودها توفي بعد اصابته في انفجار عبوة ناسفة جنوبي افغانستان. وقالت قوات التحالف في بيان اليوم الاثنين ان الهجوم وقع في اقليم هلمند يوم أمس الأحد وان الجندي المصاب توفي صباح اليوم الاثنين.

قال مسؤولون باكستانيون اليوم الاثنين ان ستة من عناصر قوى الأمن وثلاثين مسلحا قُتلوا في اشتباكات عنيفة مع متمردين انفصاليين في اقليم بلوجستان جنوب غربي باكستان. وكانت القوات الباكستانية بدأت عملية واسعة اسفرت عن تدمير قاعدتين للمتمردين والقاء القبض على ثلاثين مسلحا ومصادرة كمية من الاسلحة.
ويشهد اقليم بلوجستان الذين يعيش سكانه اوضاعا بائسة اضطرابات منذ سنوات تُنسب الى قبائل محلية تطالب بحقوق سياسية اوسع ونصيب أكبر من الثروات الطبيعية في الاقليم.

قال مسؤولون اليوم الاثنين ان احد جنود قوات التحالف في افغانستان وثمانية من أفراد قوى الأمن وعشرات من عناصر طالبان قُتلوا في هجمات جديدة شهدتها مناطق متفرقة من افغانستان خلال الساعات الماضية.
وأكدت قوات التحالف مقتل احد جنودها اليوم الاثنين بعد اصابته إثر انفجار عبوة ناسفة يوم أمس في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.
في غضون ذلك سيطر عشرات من مقاتلي طالبان على منطقة نائية في اقليم غازني وسط افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية زَماراي بشاري ان قوى الأمن المحلية انسحبت من مركز منطقة اجيرستان التي تبعد نحو مئتي كيلومتر جنوب غرب العاصمة كابل بعد هجوم طالبان. وان خُطة تُعد الآن لاستعادة المنطقة.

ارجأ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز زيارته لموسكو التي كانت مقررة اليوم الاثنين الى يوم غد. ومن المنتظر ان يلتقي الرئيس تشافيز خلال زيارته الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف وان يوقع البلدان خلال الزيارة عقودا لتصدير اسلحة روسية الى فنزويلا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية ان تأجيل الزيارة جاء بطلب من الجانب الفنزويلي. وسيبدأ تشافيز بزيارة روسيا جولة اوروبية تشمل بيلاروسيا والبرتغال واسبانيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG