روابط للدخول

أستمرار استهداف الأقليات العرقية بالرغم من التحسن الأمني وانحسار العنف الطائفي.


ديار بامرني

أصدرت وزارة حقوق الإنسان العراقية تقريرا حديثا يوضح عدد الوفيات التي تكبدتها الأقليات العرقية في العراق وعدد النازحين نتيجة الهجمات المباشرة أو غير المباشرة التي تعرضت لها هذه الأقليات منذ عام 2003 وحتى نهاية 2007. شبكة الأنباء الإنسانية (ايرين) التابعة للأمم المتحدة ذكرت ان التقرير أكد تزعم أقلية الشبك في محافظة نينوى لائحة الأقليات المتضررة بحوالي 529 قتيل ونزوح حوالي 16,000 شخص. ووفقا لعلماء اللاهوت يتَّبِع الشبك مذهبا دينيا يختلط فيه الإسلام بالمسيحية وغيرهما من الديانات الأخرى. ويعتبرهم البعض فرعا من الأكراد في حين يرى البعض الآخر أنهم طائفة عرقية مستقلة بذاتها.

وجاءت الطائفة الإيزيدية، التي تستوطن هي الأخرى محافظة نينوى ويقدس أتباعها الملك طاووس في المرتبة الثانية من حيث الاستهداف. إذ أفاد التقرير أن الاستهداف أودى بحوالي 335 من أتباعها ولكنه لم يعط أية بيانات حول عدد النازحين.

شبكة الأنباء الإنسانية (أيرين) ذكرت ان الطائفة المسيحية جاءت في المرتبة الثالثة في تقرير وزارة حقوق الأنسان العراقية حيث لقي 172 شخصا من أتباع الطائفة حتفهم. وأفاد التقرير أن 9000 شخص من هذه الطائفة نزحوا وهجروا من مناطق سكناهم.

ثم تلتها طائفة الصابئة المندائيين التي تعيش في مناطق مختلفة من العراق خصوصا في الجنوب، والتي راح منها حوالي 127 قتيل ونزحت 62 أسرة في حين لجئت أكثر من 13000 أسرة إلى الأردن وسوريا.

ولتسليط المزيد من الضوء على تقرير وزارة حقوق الإنسان العراقية حول الأقليات في العراق والانتهاكات التي تتعرض لها, البرنامج التقى أولا بالسيد (ثاني عيدان – رئيس الممثلية العليا للسكان الأصليين الأوائل والأقليات العراقية) مدير مكتب حقوق الأنسان في مجلس الأقليات العراقية سابقا الذي أكد ان الأرقام التي ذكرت في تقرير الوزارة غير دقيقة خاصة بما يتعلق والانتهاكات التي تتعرض لها طائفة الصابئة المندائيين الذي ذكر انهم على وشك الأنقراض بعد ان كان عددهم قبل عام 2003 يصل الى 17000 نسمة.

(ثاني عيدان – (الممثلية العليا للسكان الأصليين الأوائل والأقليات العراقية)

البرنامج أجرى أيضا حوارا مع السيد (كمال سيدو - مسؤول الشرق الأوسط في المنظمة الدولية للدفاع عن الشعوب المهددة) الذي قال أن المهم في هذه التقارير ليس ما يذكر من أرقام وإحصائيات, بل المهم تأكيدها على وقوع انتهاكات بحق هذه الاقليات لحد الآن. سيدو أكد على انحسار موجة التهديدات والانتهاكات التي تتعرض لها الأقليات خلال الأشهر الماضية بسبب تحسن الوضع الأمني لكنه في الوقت نفسه أشار إلى استمرار هذه الانتهاكات التي تتعرض لها هذه الأقليات من قبل جهات مختلفة داخلية وخارجية ومطالبا الحكومة العراقية صيانة حقوقهم والحد من هذه الأنتهاكات :

(كمال سيدو – (المنظمة الدولية للدفاع عن الشعوب المهددة)

هذا وقد طالبت جهات عدة عراقية ودولية منها (مجلس الأقليات العراقية) بحماية حقوق الاقليات والحفاظ على هويتها الثقافية والاجتماعية بما فيه حرمتها الخصوصية ومنع الانصهار القسري ودعم وإسناد مؤسسات المجتمع المدني العاملة على إشاعة ثقافة التسامح ونبذ التعصب القومي والتطرف الديني، وايلاء الاقليات العراقية المهددة بمخاطر الانقراض في الوطن أهمية بوصفهم حالة خاصة ترجمة للمواثيق الدولية.

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1992 بشأن الأقليات القومية أو الأثنية والأقليات الدينية واللغوية اكد على ان تقوم الدول كل في إقليمها بحماية وجود الأقليات وهويتها القومية أو الإثنية، وهويتها الثقافية والدينية واللغوية، وبتهيئة الظروف الكفيلة بتعزيز هذه الهوية.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم الكتابه على البريد الإلكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الاتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم خميس في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز

على صلة

XS
SM
MD
LG