روابط للدخول

رئيس الوزراء البريطاني يزور بغداد والبصرة


فارس عمر

اجرى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم السبت محادثات في بغداد مع ريس الوزراء نوري المالكي ثم مع الرئيس جلال طالباني تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي ووجود القوات البريطانية في جنوب العراق. وكان براون وصل الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل.
رئيس الوزراء البريطاني أعلن في تصريح للصحفيين عقب لقاءاته مع المسؤولين العراقيين ان بريطانيا تريد خفض قواتها في العراق ولكنه لن يحدد جدولا زمنيا مصطنعا لهذا الخفض:
"نحن نعتزم بكل تأكيد خفضَ قواتنا ، لكني لن أُحدِّد جدولا زمنيا مفتعلا في الوقت الحاضر. المهم ان ننجز ما بدأنا به في البصرة لدعم الشعب العراقي وبتأييد من الشعب العراقي. وفي هذا الاتجاه ستنصب جهودنا خلال الأشهر المقبلة".
وأوضح براون ان مهمة القوات البريطانية في العراق تتمثل بأربعة أهداف:
"حددنا اربعة اهداف واضحة لما نريد تحقيقه في المناطق التي كنا نتولى مسؤوليتها في العراق. هدفنا الأول هو تدريب القوات العراقية ، وهدفنا الثاني التوثق من دفع الانتخابات المحلية قدما وايضا تدريب الشرطة لتكون هناك قوة مدنية تعمل على فرض القانون والنظام. هدفنا الثالث هو السعي الى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة البصرة. وبالارتباط مع ذلك هدفنا الرابع هو تحويل المطار من الاستخدام العسكري الى الاغراض المدنية".
وغادر رئيس الوزراء البريطاني بغداد متوجها الى البصرة لزيارة القوات البريطانية المتمركزة في منطقة المطار.

صادق مجلس النواب اليوم السبت على قائمة المرشحين لتولي الحقائب الوزارية الشاغرة. وتضمنت قائمة المرشحين رافع العيساوي نائبا لرئيس الوزراء وذياب العجيلي وزيرا للتعليم العالي وماهر دلي ابراهيم الحديثي وزيرا للثقافة وفاروق عبد القادر عبد الرحمن وزيرا للنقل ومحمد عيفان الدليمي وزير دولة للشؤون الخارجية ونوال السامرائي وزير دولة لشؤون المرأة. وأعلن الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري ان مصادقة البرلمان على قائمة الجبهة تعني عودتها الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بعد نحو عام على انسحابها:
((....))
الجبوري اعتبر عودة جبهة التوافق خطوة متقدمة في تعزيز المصالحة الوطنية.

قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم السبت ان هناك مؤشرات الى ان قادة تنظيم "القاعدة" أخذوا ينقلون مقاتلين من العراق الى الحدود الباكستانية مع افغانستان. واضاف الجنرال بترايوس في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان مقاتلين من "القاعدة" كانوا يُرسلون لتنفيذ عمليات تفجير وغيرها من الهجمات في العراق لعلهم يتوجهون الآن الى المناطق القبلية الوعرة على حدود باكستان مع افغانستان. واعتبر القائد العسكري الاميركي ان الضربات التي تلقاها تنظيم "القاعدة" في العراق ربما دفعت قادة التنظيم الى اعادة النظر في اولوياتهم.

بدأ وزراء الخارجية العرب اليوم السبت اجتماعا طارئا في مقر الجامعة العربية في القاهرة لبحث مذكرة التوقيف التي طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو اصدارَها ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم بحق الانسانية وجرائم ابادة في اقليم دارفور غربي السودان.
وقال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي في كلمته ان ما فعله المدعي العام سابقة خطيرة . ودعا الدول العربية الى الضغط على مجلس الأمن الدولي لمنع المحكمة الجنائية الدولية من اصدار مذكرة توقيف ضد البشير.

اتفق المفاوضون الايرانيون والاوربيون خلال اجتماعهم في جنيف اليوم السبت على استئناف المحادثات بشأن البرنامج النووي الايراني في غضون اسبوعين.
وكانت طهران استبعدت وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم في محادثات اليوم التي ضمت لأول مرة مسؤولا اميركيا كبيرا ، ولكن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا قال في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي انهما اتفقا على التحادث مجددا بالهاتف أو في لقاء مباشر خلال اسبوعين.
سولانا وصف المحادثات بالبناءة ولكنه اضاف ان ايران لم ترد على سلة الحوافز التي قدمتها الدول الكبرى مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.
وزارة الخارجيبة الاميركية قالت ان على ايران ان تختار بين التعاون في المجال النووي أو المواجهة التي ستؤدي بها الى مزيد من العزلة.
وشارك في المحادثات لأول مرة مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية وليام بيرنز.

وصل المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما الى افغانستان اليوم السبت في مستهل جولة على الشرق الاوسط واوروبا يزور خلالها العراق. ويُجري اوباما في كابُل محادثات مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي وقادة قوات حلف شمالي الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان.
وكان اوباما دعا الى تعزيز القوات الاميركية بنحو عشرة آلاف جندي اميركي اضافي مع خفض القوات الاميركية في العراق.
في غضون قال مسؤولون ان اربعة من عناصر الشرطة الافغانية وجنديا كنديا من قوات حلف الاطلسي قُتلوا اليوم السبت في هجومين منفصلين بعبوات ناسفة في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان. كما قُتل تسعة من مسلحي طالبان في اشتباكات مع قوات الجيش الافغاني.

صادق تحالف المعارضة الصومالية الذي يسيطر عليه الاسلاميون في جيبوتي اليوم السبت على اتفاق وقف النار الذي توصل اليه مع الحكومة الصومالية الشهر الماضي. وقال المتحدث باسم التحالف من اجل اعادة تحرير الصومال سليمان ولد روبلي في تصريح لوكالة فرانس برس ان غالبية اعضاء اللجنة المركزية للتحالف الذي يتخذ من ارتريا مقرا له ، صادقوا على اتفاق الهدنة.

قال رئيس الوزراء نوري المالكي في حديث صحفي نُشر اليوم السبت انه يتفق مع المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما على رحيل القوات الاميركية من العراق في غضون ستة عشر شهرا. وأكد المالكي في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الالمانية انه يريد انسحاب القوات الاميركية في اسرع وقت ممكن. المالكي قال في حديثه للمجلة الالمانية: "ان المرشح الرئاسي الاميركي باراك اوباما يتحدث عن ستة عشر شهرا. ونحن نعتقد ان هذا سيكون الاطار الزمني الصحيح للانسحاب مع امكانية حدوث تغييرات طفيفة".
وتأتي تصريحات المالكي عشية جولة اوروبية يزور خلالها المانيا وايطاليا.

بدأت في جنيف اليوم السبت محادثات اوروبية ايرانية بشأن الملف النووي الايراني بحضور مسؤول اميركي كبير ، لأول مرة. وانطلقت المحادثات بين منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي ثم انضم اليهما المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الاميركية وليام بيرنز.
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي وصف محادثات جنيف بالايجابية
((....))
"تجري المحادثات اليوم بين الفرقاء. ويمكن ان يتواصل اجتماع اليوم بعدة اجتماعات أخرى ليتمكن جميع الأطراف من طرح وجهات نظرهم على الطاولة من أجل التوصل الى اتفاق. واستنادا الى التحضيرات لاجتماع اليوم فاننا نقيِّم المفاوضات في جنيف على انها ايجابية وبناءة".
وكانت الدول الكبرى قدمت لايران سلة حوافز مقابل موافقتها على وقف تخصيب اليورانيوم. ولكن مسؤولين ايرانيين استبعدوا أي تعليق أو تجميد لأنشطة تخصيب اليورانيوم.

يعقد وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة اليوم السبت اجتماعا طارئا لبحث مذكرة التوقيف التي طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو اصدارَها ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم بحق الانسانية وجرائم ابادة في اقليم دارفور غربي السودان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي عربي طلب عدم ذكر اسمه ان وزراء الخارجية سيبحثون امكانية التقدم بطلب الى مجلس الأمن الدولي لاصدار قرار يدعو المحكمة الجنائية الدولية الى تعليق اجراءاتها لمدة اثني عشر شهرا.

قالت مصادر الشرطة الهندية ان خمسة جنود على الأقل قُتلوا اليوم السبت وأُصيب أكثر من عشرين آخرين في انفجار لغم ارضي اثناء مرور حافلتهم قرب مدينة سريناغار في الشطر الهندي من مقاطعة كشمير. وهذا أكبر هجوم يستهدف القوات الهندية في كشمير من عدة اشهر. ولم تُعلن جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي يأتي قبل يومين على انطلاق جولة جديدة من المحادثات بين الهند وباكستان التي تعارضها الجماعات الانفصالية في كشمير.

ضرب زلزال ارضي بلغت قوته 6.6 على مقياس ريختر شمال اليابان اليوم السبت دون ان يُبلَّغ عن وقوع اصابات. واصدرت هيئة الارصاد اليابانية تحذيرا من حدوث امواج مد خفيفة في المنطقة بسبب الهزة. وقالت الهيئة ان مركز الزلزال كان في المحيط الهادئ على عمق عشرة آلاف متر قبالة مقاطعة فوكوشيما.

دعا رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي اليوم السبت الى تشكيل فريق من المنظمات الاقليمية الافريقية والامم المتحدة لمساعدته في التوسط لحل الأزمة السياسية في زمبابوي.
وكانت المعارضة الزمبابوية رفضت الاعتراف بفوز الرئيس روبرت موغابي في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية بعد انسحاب زعيمها مورغن جانغيراي.
وكالة رويترز نقلت عن بيان اصدره الاتحاد الافريقي اليوم ان مبيكي اقترح تشكيل فريق يمثل الاتحاد الافريقي ومجموعة الجنوب الافريقي للتنمية والأمم المتحدة لتشجيع الحوار بين المعارضة والحكومة. واضاف البيان ان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي اعرب عن تأييده للمقترح.

على صلة

XS
SM
MD
LG