روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الجمعة 18 تموز


احمد رجب – القاهرة

تنقل صحيفة الجمهورية عن وزير الري المصري د.محمود أبو زيد أنه ناقش مع وزير الري العراقي سبل تقديم المساعدات الفنية المصرية للعراق لمساعدتها في تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية علي مواجهة المشكلات والآليات المناسبة لإعادة تأهيل مشروعات الري والصرف. يأتي ذلك في ظل بحث وزراء الري العرب عن مخرج لأزمة المياه التي تحاصر العديد من الدول العربية في المستقبل المنظور، خاصة دولا مثل العراق، وفلسطين التي أعلن أيضا وزير الري المصري دعم القاهرة للفلسطينيين في حل أزمات المياه عبر تقديم مساعدات فنية لهم.
وعلى صعيد آخر تنقل صحف القاهرة تحذيرات منظمة الصحة العالمية من أن مرضي الكوليرا والتيفود يشكلان الخطر الرئيسي علي الصحة في العراق حيث أن اللاجئين والنازحين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذين المرضين. ونقلت المصري اليوم عن نعيمة الجاسر ممثلة منظمة الصحة العالمية في العراق أن خطر انتشار الكوليرا والتيفود يمثل الأولوية الفورية والعاجلة مؤكدة أن ملايين المشردين داخل العراق معرضون بصفة خاصة للإصابة بالمرض بسبب ظروفهم الصعبة وغير المستقرة.
ومن جهة أخرى تقول صحيفة المساء إن الخلايا المسلحة ما زالت تعمل في العراق وتنقل عن مدير التحقيقات الجنائية بشرطة محافظة القادسية المقدم ستار علي مطر أن محافظة النجف مازالت تشكل المعقل الأخير للمسلحين الذين يتسللون إلى الديوانية، مؤكدا أنه مازالت هناك بعض الخلايا المسلحة في المحافظة.
وفي إطار اهتمام صحف القاهرة بالملف الإيراني تشير الأهرام المسائي إلى لقاء الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الأمريكية وليام بيرينز تحضيرا لمحادثات ستجري غدا في جنيف مع كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي فيما أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أنها لا تعرف ما إذا كانت إيران سترد بإيجابية علي عرض الحوافز الذي قدمته القوي الكبرى بينما أعلنت الولايات المتحدة تدعم بحزم الجهود الدبلوماسية الهادفة لوضع حد للأنشطة النووية الإيرانية المثيرة للجدل.

على صلة

XS
SM
MD
LG