روابط للدخول

وضع حجر الأساس لفندق روتانا اربيل


عبد الحميد زيباري – اربيل

اكد نيجيرفان البارزاني رئيس الورزاء في حكومة اقليم كردستان العراق ان الاستثمار الاجنبي احد العوامل المهمة لتطوير التمنية الاقتصادية في اقليم كردستان وانها ستجلب الخبرات والامكانيات المالية الى الاقليم. جاء ذلك خلال مشاركته في وضع حجر الاساس لفندق اربيل روتانا الذي تبينه شركة لبنانية براس مال لبناني اول كمشروع استثماري لبناني في اقليم كردستان بكلفة 60 مليون دولار امريكي.

واضاف نيجيرفان البارزاني خلال كلمة له القاها في مراسيم وضع حجر الاساس التي حضرها وزير السياحة اللبناني جورج سركيس على راس وفد كبير يضم رجال اعمال ومستثمرين لبنانيين:
الاستثمار الاجنبي سيبعث رسالة الى الى العالم ان اقليم كردستان مفتوح امام الانشطة التجارية وكمعبر الى جميع انحاء العراق مستقبلا. سيجلب ايضا الخبرات الانسانية والمالية والفنية ووجود الاستثمار الاجنبي في اقليم كردستان اشارة واضحة ان هذا الجزء من العراق من الناحية الامنية مستقر وهناك فرص للاستثمار.

واشار رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان على ان دولة لبنان تاتي في المرتبة الثانية بعد تركيا في عدد وجود شركاتها وانشطتها الاقتصادية في اقليم كردستان. الى ذلك قال وزير السياحة اللبناني جورج سركيس ان زيارته الى اقليم كردستان جاءت لتشجيع المستثمرين والشركات اللبنانية للقدوم الى اقليم كردستان واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر :

وجودي اليوم في هذا المكان هو لتشجيع المستثمرين اللبنانيين للاستثمار في هذا الاقليم ويرافقنا وفد لبناني كبير يمثل كل القطاعات الاقتصادية في البلد وهم رأوا جميعا الامكانيات الكبيرة في هذا الاقليم واتصور انه بدأ من اليوم وانطلاقا من هذا المشروع سنرى استثمارات لبنانية واجنبية كبيرة.
وفي الوقت الحاضر ستستقر على اقليم كردستان لان الاستثمارات تبينت انها ناحجة في الاقليم وايضا تبين للبنانيين الذين زاروا الاقليم ونقلوا الصورة الى سائر مواطنيهم قد تشجعهم الى المجيء بدا بهذا الاقليم ثم مستقبلا قد تتطور الى باقي مناطق العراق.


من جانبه قال جاك الصراف المدير التنفيذي لمجموعة ماليا كروب الجهة المنفذة لمشروع فندق اربيل روتانا هو اول مشروع يقومون به كاستثمار سياحي في اقليم كردستان:

كلفته 60 مليون دولار تحت ادارة شركة روتانا يضم 200 غرفة خمسة نجوم وسينتهي العمل فيه في نهاية كانون الاول من عام 2009 ونعنبر ان استثمارنا في العراق سيكون ناجحا وسنتوسع في المرحلة الثانية في السليمانية وان سمحت الظروف سنتوسع الى بغداد ايضا.


الى ذلك اشار نوروز مولود المستشارة القانونية في هيئة الاستثمار في حكومة اقليم كردستان العراق الى ان الاستمثارات الاجنبية وصلت الى 16 مليار دولار في اقليم كردستان وقالت في كملة لها خلال مراسيم وضع حجر الاساس لفندق اربيل روتانا:
حجم الاستثمارات في اقليم كردستان بلغت لحد الان الى 16 مليار دولار منها 41% بشراكة اجنبية .

على صلة

XS
SM
MD
LG