روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الجمعة 18 تموز


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الغد ان مجلس الوزراء العراقي صادق على تجديد إلاتفاقية النفطية بين العراق والاردن لثلاث سنوات مقبلة ، بحسب وزيرة حقوق الإنسان العراقية وجدان ميخائيل. واوضحت الصحيفة ان الإتفاق النفطي يقضي على أن يقوم العراق بـ"تزويد الأردن بالنفط بأسعار تفضيلية تقل عن سعر 18 دولارا في حال ام العراق بعمليات التجهيز والتوضيب، و22 دولارا في حال قام الأردن بعمليات التحميل والنقل".

ووصفت ميخائيل في تصريح للصحيفة زيارة جلالة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني المرتقبة لبغداد بـ"الهامة" وأنها "تشكل إنعطافة على طريق عودة العراق إلى الحاضنة العربية".
واشارت الصحيفة الى ان ميخائيل وقعت مع المركز الوطني لحقوق الإنسان الاردني ، مذكرات تفاهم تتعلق بالتعاون الثنائي وعقد الدورات، وتبادل الخبرات في مجال حقوق الإنسان".

ونشرت صحيفة الرأي ماذكرتة منظمة الصحة العالمية حول مخاوفها من انتشار وبائي الكوليرا والتفوئيد في العراق وقالت: ان منظمة الصحة العالمية ذكرت أن وبائي الكوليرا والتيفوئيد يشكلان الخطر الرئيسي على الصحة في العراق خصوصا في صفوف اللاجئين والنازحين المعرضين لانتشار الاوبئة بينهم.
ونقلت الصحيفة عن نعيمة القصير ممثلة المنظمة في العراق ان "الخوف من انتشار الكوليرا والتيفوئيد هومن أولويتنا الملحة حاليا".
واضافت القصير التي تعمل في المكتب الدائم، ان العمل في بغداد يتيح لها ان "تكون اقرب الى صنع القرار" وتعاون افضل مع السلطات العراقية.

من جانبها نشرت صحيفة الدستور تقريرا اخباريا جاء تحت عنوان: ملياري شخص في العالم يفتقرون الى منشآت صحية وقالت الصحيفة ان تقريرا للامم المتحدة افاد ان اكثر من ملياري شخص في العالم يفتقرون الى منشآت صحية ملائمة. ونبه التقرير الى ان عدم احراز تقدم مهم خلال الاعوام السبعة المقبلة سيحول دون بلوغ احد الاهداف الثمانية للالفية من اجل التنمية والذي يكمن في تقليص عدد الاشخاص الذين يفتقرون الى خدمات صحية اساسية الى النصف بحلول العام 2015.

ومن الاخبار التي وردت في الملحق الرياضي لصحيفة العرب اليوم نطالع هذا الخبر قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تمديد عمل الاتحاد العراقي الحالي برئاسة حسين سعيد لمدة عام واحد بعد ان كان مقررا اقامة انتخابات جديدة بعد اولمبياد بكين 2008 لاختيار اتحاد جديد.

وقال سعيد:"قرار تمديد العمل لمدة عام يستند الى قناعات تولدت لدى الاتحاد الدولي وكذك الاتحاد الاسيوي ايضا بعدم امكانية اقامة انتخابات مقبلة في ظل اوضاع شائكة قد تلقي بظلالها على اجواء الانتخابات المفترضة ونزاهتها وخلوها من لصراع الشخصي".

على صلة

XS
SM
MD
LG