روابط للدخول

المالكي في جولة اوروبية والكويت تعلن اسم سفيرها في بغداد


فارس عمر

أعلن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الخميس ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ يوم الاثنين المقبل جولة أوروبية يزور خلالها المانيا وايطاليا. وقال الدباغ ان المالكي سيجري محادثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تتناول سبل توثيق العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين العراق والمانيا. كما سيلتقي رئيس الوزراء ممثلي الشركات الالمانية التي ابدت رغبة في دخول السوق العراقية وتنفيذ مشاريع تنموية كبيرة في العراق.
واضاف الدباغ ان المالكي سيزور ايطاليا في الرابع والعشرين من تموز ويلتقي رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني لبحث اوجه التعاون الثنائي وتشجيع الاستثمارات الايطالية. كما سيلتقي المالكي في الخامس والعشرين من تموز البابا بنديكت السادس عشر في مقره الصيفي قرب روما.

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس من ان مرضي الكوليرا والتوفوئيد يشكلان أكبر الأخطار الصحية على المواطنين في العراق وخاصة على المهجرين واللاجئين.
وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في العراق نعيمة القصير ان الخوف من مرضي التيفوئيد والكوليرا هو الاولوية الآنية والملحة عند المنظمة في موسم الحر.
منظمة الصحة العالمية أكدت عودتها الى العراق منذ حزيران الماضي باقامة قاعدة دولية دائمة لأول مرة منذ خمس سنوات.

أُعلن في واشنطن اليوم الخميس ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستزور الامارات العربية قبل جولتها الآسيوية في الاسبوع المقبل. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان رايس ستتوقف في ابو ظبي لعقد اجتماعات مع نظيرها الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وربما مع وزراء خارجية دول اخرى في المنطقة. واستبعد ماكورماك ان يشارك وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في هذه الاجتماعات.

حذر مسؤول أمني اسرائيلي اليوم الخميس من ان الأسير اللبناني سمير القنطار الذي افرجت عنه اسرائيل سيكون مستهدفا بحياته بعد اطلاق سراحه مع اربعة من رفاقه يوم أمس الاربعاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان اسرائيل لن تتردد في تصفية القنطار إذا أُتيحت لها الفرصة.
القنطار أعلن انه لا يأبه بالتهديد الاسرائيلي.
وكان احتفال أُقيم في قرية عبية الدرزية جنوب شرقي بيروت بمناسبة عودة القنطار الذي أمضى نحو ثلاثين عاما في سجون اسرائيل. وحضر الاحتفال زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط. كما شارك آلاف في استقبال رفات نحو مئتي مقاتل لبناني وفلسطيني وعربي نُقلت جثامينُهم من الحدود اللبنانية الاسرائيلية الى بيروت .
على الجانب الآخر شيعت اسرائيل الجنديين اللذين تسلمت رفاتهما يوم أمس في مراسيم عسكرية بمشاركة وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في الجنازتين.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان ارسال نائبها للشؤون السياسية وليام بيرنز الى المحادثات مع ايران بشأن برنامجها النووي تؤكد ان الولايات المتحدة تقف بثبات وراء هذه الدبلوماسية وانها متفقة مع حلفائها.
رايس اشارت في مؤتمر صحفي الى ان مشاركة بيرنز في محادثات القوى الكبرى مع كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي في جنيف يوم السبت تبين ايضا وحدة المجتمع الدولي في مواجهة التهديدات الناجمة عن البرنامج النووي الايراني
"سنرى ما يقوله الايرانيون. أعتقد انه سيكون واضحا لهم ان المجتمع الدولي والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المانيا موحَّدة تماما على المسارين ، أي اقتراح طريق على الايرانيين للارتباط بالمجتمع الدولي ، ولكن مع الاصرار على تجميد برنامجهم بصورة يمكن التحقق منها بغية دخول المفاوضات".

وكانت الادارة الاميركية اعلنت ان مشاركة بيرنز لا تعني تغييرا في موقف واشنطن من طهران.

أفرجت الشرطة السويسرية عن أحد أنجال الزعيم الليبي معمر القذافي بكفالة بعد اتهامه بالاعتداء على موظفين لديه ، بحسب وكالة انباء "أي تي أس" السويسرية نقلا عن محامي نجل القذافي. وقال المحامي بول غالي هارت ان هنيبعل القذافي الذي يبلغ من العمر اثنين وثلاثين عاما أُفرج عنه بكفالة مالية. واضاف ان زوجته التي كانت طرفا في الحادث المفترض أُفرج عنها هي الأخرى بكفالة اضافية.
وكانت وسائل اعلام سويسرية ذكرت ان الشرطة اعتقلت هنيبعل القذافي وزوجته الحامل في فندق فاخر إثر شكوى قدمها اثنان من شغيلة المنازل بتهمة ضربهما. والشغيلان هما رجل مغربي وامرأة تونسية. وترقد الآن زوجة هنيبعل القذافي التي في الشهر التاسع من الحمل في المستشفى الجامعي في جنيف.

قال مسؤولون ان القوات الخاصة الاميركية وقوات الجيش الافغاني قتلت خمسة عشر مسلحا وتمكنت من تحرير خمسة عشر رهينة في عملية نفذتها اليوم الخميس في اقليم هرات غربي افغانستان وشاركت فيها الطائرات الحربية لقوات التحالف. في غضون ذلك قال حلف شمالي الاطلسي ان قواته في جنوب افغانستان قتلت قائدا عسكريا كبيرا في طالبان فيما اعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ان قواته وقوى الأمن الافغانية قتلت عدة مسلحين في المنطقة نفسها.

اجتمع رئيس الوزراء نوري المالكي في مقره الرسمي صباح اليوم الخميس مع النائب اللبناني وزعيم تيار "المستقبل" سعد الحريري الذي وصل الى بغداد في وقت سابق. وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان له ان زعيم الاكثرية النيابية اللبنانية اشاد بالانجازات التي حققتها حكومة المالكي على الجبهة الأمنية.
الحريري قال في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع ان العراق ولبنان يواجهان تحديات متشابهة. واعرب عن اعتقاده بأن العراق بلد ديمقراطي ولا بد ان تنجح الديمقراطية فيه كما يجب ان تنجح الديمقرطية في لبنان ، بحسب تعبيره.

أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح اليوم الخميس ان مرسوما اميريا سيصدر قريبا بتعيين رئيس اركان الجيش الكويتي السابق الفريق الركن علي المؤمن سفيرا للكويت في العراق.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن وزير الخارجية قوله ان توصية رفعت بترشيح المؤمن سفيرا لدى العراق. وعن موعد مباشرة المؤمن مهام عمله في بغداد قال الشيخ الصباح ان اجراءات دبلوماسية طويلة ستأخذ مداها.
وكانت الامارات والبحرين والمملكة الاردنية اعلنت مؤخرا ارسال سفراء قريبا الى بغداد.

قال مصدر في وزارة النفط اليوم الخميس ان الحكومة تعتزم تحديد فترة العقود التي ستوقعها مع عدد من الشركات النفطية الكبرى دون منافسة بعام واحد.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه قوله ان الحكومة ستطلب من الشركات ان تقدم مقترحات لمدة عام واحد لكي لا تتداخل مع العقود طويلة الأجل التي من المتوقع توقيعها في حزيران عام 2009.
وكان مسؤولون عراقيون اعلنوا ان مفاوضات تجري لتوقيع عقود خدمة ومساعدة فنية قصيرة الأمد مع شركات شل واكسون موبل وشيفرون وتوتال لزيادة الانتاج بواقع نصف مليون برميل يوميا.

أكد الأسير اللبناني سمير قنطار الذي أفرجت عنه اسرائيل مع اربعة من رفاقه انه لا يأبه بالتهديد الاسرائيلي باستهداف حياته بعد اطلاق سراحه.
وأُقيم في قرية عبية الدرزية جنوب شرقي العاصمة اللبنانية بيروت احتفال كبير اليوم الخميس بمناسبة عودة قنطار الذي أمضى نحو ثلاثين عاما في سجون اسرائيل. وحضر الاحتفال زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ومسؤولون في الحكومة اللبنانية.

تجمع نحو الف وخمسمئة متظاهر امام القصر الجمهوري في الخرطوم اليوم الخميس ورددوا هتافات بموت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الذي طلب اصدار مذكرة اعتقال ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير. وكان اوكامبو اتهم البشير بتدبير حملة ابادة ضد ثلاث مجموعات عرقية في اقليم دارفور وطلب اصدار مذكرة توقيف ضده بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة.
من جهة اخرى تعهد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بملاحقة قادة متمردين في دارفور بتهمة المسؤولية عن مقتل عشرة جنود من قوات الاتحاد الافريقي لحفظ السلام في الاقليم.

كشف الرئيس السنغالي عبد الله واد اليوم الخميس ان الرئيس الاميركي جورج بوش ابلغ زعماء افريقيا ذات مرة ان الولايات المتحدة يمكن ان ترسل قوات الى اقليم دارفور في السودان إذا لم يتحركوا لوقف ما كان بنظره حملة إبادة تجري هناك. وقال واد في بيان صدر في العاصمة السنغالية دكار انه كان عليه ان ينقل تحذيرات الرئيس الاميركي الى الزعماء الافريقيين من ان الولايات المتحدة يمكن ان تتخطى مجلس الأمن الدولي وترسل قوات الى دارفور إذا لم تفعل افريقيا شيئا لانهاء المأساة هناك.

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير اليوم الخميس ان الولايات المتحدة ستُعلن الشهر المقبل خطة لإقامة وجود دبلوماسي في ايران لأول مرة منذ ثلاثين عاما. واضاف التقرير ان ادارة الرئيس جورج بوش تعتزم فتح مكتب لرعاية المصالح يديره دبلوماسيون على غرار مكتبها في كوبا.

وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الخميس الى دمشق لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الأسد وكبار المسؤولين السوريين. وقال متكي ان محادثاته في دمشق ستتناول قضايا الأمن واستقرار المنطقة وتطورات الوضع الدولي وانعكاساتها على البلدين.

أكد الجيش الاميركي ان ثمانية مدنيين افغان قُتلوا في غارة جوية شنتها قوات التحالف غربي افغانستان. وقال الجيش الاميركي في بيان أصدره ليل الاربعاء ان الحادث وقع يوم الثلاثاء الماضي عندما استُدعيت الطائرات الحربية بعد هجوم استهدف رتلا عسكريا لقوات التحالف في اقليم فارا. وأوضح البيان ان قوات التحالف ردت على مصادر النيران وطلبت اسنادا جويا ضد مواقع العدو. واضاف ان منزلا أُصيب في القصف وقُتل ثمانية مدنيين فيما أُصيب آخران بجروح. وقال البيان ان قوات التحالف تأسف لوقوع مثل هذه الحوادث غير المقصودة.

رفضت المحكمة العليا في اندونيسيا اليوم الخميس الاستئناف الأخير الذي تقدم به ثلاثة اسلاميين متشددين حُكم عليهم بالاعدام لضلوعهم في تفجيرات بالي عام 2002 التي اوقعت أكثر من مئتي قتيل غالبيتهم سياح أجانب.
وقال مسؤول قضائي في المحكمة الجنائية في منطقة دنباسار ان بامكان المحكومين الثلاثة يتقدموا باسترحام الى الرئيس الاندونيسي مشيرا الى ان هذا هو الطريق الوحيد المتبقي امامهم لتفادي عقوبة الاعدام.
وكان المتهمون الثلاثة أكدوا في مقابلات وكتابات من السجن انهم ليسوا نادمين على ما فعلوه.

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس الدول الغربية بعرقلة الجهود الرامية الى التخفيف من حدة التوتر بين جورجيا واقليم ابخازيا الانفصالي المدعوم من موسكو. وقال لافروف ان الدول الغربية قطعت الطريق على مشروع قرار قدمته روسيا الى مجلس الأمن الدولي يدعو طرفي النزاع الى الامتناع عن استخدام القوة

"بالأمس تعطلت هذه الجهود بسبب الرفض القاطع الذي ابداه شركاؤنا الغربيون للمطلب الداعي الى توقيع اتفاقية عدم اعتداء. إذ يحاول شركاؤنا الغربيون ربط هذا المطلب بتوقيع وثائق تتصل بعودة النازحين. وهذا أمر غير واقعي بالمرة في هذه المرحلة".

تصريحات لافروف جاءت في وقت وصل وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الى تبليسي لاجراء محادثات مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ثم يتوجه الى موسكو للتباحث مع لافروف بشأن خطة دولية لحل النزاع.

على صلة

XS
SM
MD
LG