روابط للدخول

الادميرال مولن: قد أوصي بتخفيض عدد القوات


رواء حيدر

نقلت وكالات الأنباء عن الادميرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية اليوم أنه قد يوصي بإجراء تخفيض إضافي للقوات في الخريف المقبل لو استمر تحسن الأوضاع الأمنية في العراق. الادميرال قال إنه لاحظ تحسن هذه الأوضاع خلال زيارته الأخيرة إلى العراق في مدينة الصدر وفي الموصل وقال إن هذا التحسن قد يجعله يوصي بتخفيض إضافي لعدد القوات الأميركية كما جاء في مؤتمر صحفي مشترك في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون مع وزير الدفاع روبرت غيتس.
وكان الجيش الأميركي قد ذكر أن اللواء الأخير من قواته الإضافية التي أرسلها العام الماضي إلى العراق سيكمل إجراءات مغادرته في الأسبوع المقبل مما يعني أن القوات المتبقية ستستعيد عددها الأصلي وهو مائة واربعون ألف عسكري.
يذكر أن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس سيرفع توصياته إلى الكونغرس الأميركي بشأن مستوى القوات في أيلول المقبل وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت أن الإدارة الأميركية تفكر في تخفيض عدد قواتها اعتبارا من ذلك الشهر.

تسلمت القوات العراقية الملف الأمني في الديوانية اليوم وقال الشيخ خالد العطية نائب رئيس مجلس النواب حضر الاحتفالية وأثنى على القوات العراقية. الليفتننت جنرال لويد اوستن الرجل الثاني في قيادة القوات الأميركية في العراق حضر الاحتفالية أيضا وأثنى على إنجازات العراقيين في المحافظة على الصعيدين العسكري والمدني.
حضر الاحتفالية أيضا مستشار الأمن القومي موفق الربيعي الذي عبر عن أمله في أن تتسلم كافة المحافظات الملفات الأمنية في غضون العام الحالي.
سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر وقائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس اصدرا بيانا مشتركا تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه جاء فيه أن القرار المشترك بين الحكومة العراقية والقوة متعددة الجنسيات لتسليم المسؤولية الأمنية يعكس تقييم الحالة في القادسية وقدرة قوة الأمن العراقية هناك التي عملت بصورة مستقلة، خلال الشهرين الماضيين، وأثبتت جاهزيتها لتولي مهام الأمن في المحافظة، وتسلمت المسؤولية اليوم، حسب البيان.
يذكر أن الديوانية هي المحافظة العاشرة التي تتسلم الإشراف على الملف الأمني من قوات التحالف.

انفجرت قنبلة في سوق في تلعفر اليوم فأسقطت اثني عشر قتيلا وأصابت ثلاثين، حسب مصادر في الشرطة أضافت أن الانفجار وقع بسيارة معبأة بالمتفجرات كانت تقف إلى جانب الطريق داخل السوق.

عبرت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب عن انزعاجها من الصيغة التي تمخضت عنها جلسة المجلس ليوم أمس الثلاثاء والتي أريد من خلالها إقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي والذي لم يكن مدرجا في جدول أعمال الجلسة. موقع حكومة إقليم كردستان ذكر أن الكتلة أكدت في بيان لها أنها مع إجراء الانتخابات في موعدها المحدد في الأول من تشرين الأول المقبل لجميع مجالس المحافظات والاقضية والنواحي وفقا لقانون واحد يشرعه مجلس النواب مشيرة إلى أن حالة كركوك ليست خاصة ولا تختلف عن محافظات الموصل وديالى وصلاح الدين وبغداد كما إن الوضع الأمني فيها مستتب.

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن جمعية الهلال الأحمر العراقية قولها إن إحدى محاكم التحقيق استدعت مدير الجمعية واثنين من نوابه لقضايا تتعلق بالفساد. أحد النائبين هو عدنان الكاظمي ونقلت الوكالة عنه قوله إن رئيس الجمعية سعيد حقي في رحلة عمل خارج البلاد حاليا وانه في طريقه إلى الولايات المتحدة. أما المسؤول الثالث فقد غادر العراق العام الماضي بسبب تحقيق سابق في قضايا فساد. الوكالة نقلت عن الكاظمي أن الجمعية تتهيأ حاليا للدفاع عن نفسها أمام هذه التهم.

قال عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز إن على العراق أن يتخلص من التدخلات الخارجية كي يتمكن من تحقيق الاستقرار.
جاء حديث ملك السعودية في مقابلة لصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية أضاف فيها أن منع التدخلات الخارجية من أي طرف كان هي الوسيلة الوحيدة التي ستسمح للعراق بتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار والحفاظ على سلامة أراضيه. عاهل السعودية قال أيضا أن الحل الأمثل بالنسبة للعراق يتمثل في إنشاء عراق لجميع العراقيين والتعالي عن الانتماءات القومية والسياسية والمذهبية، حسب قوله وكما ورد في نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

أعلن وزير الدفاع الألباني أن بلاده سترسل خمسة وتسعين عسكريا إضافيا إلى العراق وتوقع أن يغادروا في أيلول المقبل. يذكر أن لألبانيا مائة وعشرين عسكريا يعملون في منطقة الموصل. الوزير أضاف أن القوة الجديدة لن تعمل في الموصل بل ستكون تحت إمرة القيادة الأميركية في مكان آخر من العراق.

أعلن الادعاء العام في العاصمة الهولندية أمستردام أن سبع شركات وافقت على دفع غرامة تتجاوز قيمتها مليوني دولار لقيامها بتقديم رشاوى إلى النظام العراقي السابق مقابل الحصول على عقود في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء. ناطقة باسم الادعاء العام ذكرت أن موافقة الشركات على دفع الغرامات تعني إقرارها بأنها قدمت بالفعل رشاوى إلى مسؤولين عراقيين تصل قيمتها إلى عشرة بالمائة من قيمة العقود التي حصلت عليها. يذكر أن هولندا تجري تحقيقات في هذا الشأن منذ عام 2006.

ذكرت المؤسسة الانغلو أوربية للتشغيل أن ما يقارب من عشرة آلاف فيليبيني يعملون في العراق رغم الحظر الذي فرضته حكومتهم في عام 2004 على سفر مواطنيها إلى العراق. المؤسسة لاحظت أن جميع هؤلاء العمال يعملون دون وثائق رسمية وانهم تسللوا إلى داخل العراق عبر الحدود مع الدول المجاورة.
الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن ناطق باسم وزارة خارجية الفيليبين أن بلاده غير قادرة على تحديد عدد الفليبينيين في العراق مشيرا إلى أن غالبية عقود التشغيل تجري خارج البلاد.

أعلن الجيش التركي في بيان أصدره اليوم مقتل أحد عشر انفصاليا كرديا في عمليات نفذتها قواته في جنوب شرق تركيا اعتبارا من يوم الأحد الماضي وذلك بعد أن اكتشفت القوات التركية مجموعة من عناصر حزب العمال الكردستاني في منطقة جبلية قرب الحدود العراقية، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.
يذكر أن تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي يعتبرون حزب العمال الكردستاني المعروف باسم بي كي كي منظمة إرهابية.

قام حزب الله اللبناني اليوم بتلسيم جثتي جنديين إسرائيليين مقابل تسلم معتقلين وجثث مسلحين تابعين له. يحدث ذلك بعد مرور عامين على حرب وقعت بين الجانبين.
سلمت إسرائيل خمسة معتقلين من حزب الله بعد أن أعاد الحزب جثتي ايهود غولدواسر وأيلداد ريغيف الذين اختطفا عبر الحدود مما أدى إلى نشوب الحرب قبل عامين.
آففيتال ليبوفتش الناطقة باسم الجيش الإسرائيلي قالت لوكالة رويترز اليوم:
" تم الانتهاء من عملية تحديد هوية الجنديين، غولدواسر وريغيف وأرسلنا جنرالين لإبلاغ أسرتيهما في ناهاريا وفي كريات موتسكن ".
أحد المعتقلين الذين سلمتهم إسرائيل سمير قنطار الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة لقتله عددا من الإسرائيليين.
هذا واعتبر حزب الله صفقة التبادل التي توسطت فيها الأمم المتحدة نصرا له بينما أثارت هذه الصفقة جدلا داخل إسرائيل التي ستسلم كما هو متوقع جثثا للبنانيين وفلسطينيين قتلوا عند محاولتهم التسلل إلى شمال إسرائيل.

يجلس مسؤول من الإدارة الأميركية إلى مائدة واحدة مع مفاوض إيراني ولأول مرة في إطار محادثات هدفها إقناع طهران بوقف نشاطاتها التي قد تؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية. مسؤول أميركي بارز قال إن وليام بيرنز الرجل الثالث في وزارة الخارجية الأميركية سيحضر محادثات سيجريها مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا في سويسرا خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة بحضور ممثلين للصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.
سولانا قال في مؤتمر صحفي في برلين اليوم إنه لا يضمن نجاح هذه المحادثات:
" لا يمكنني ضمان النجاح. كل ما أريد قوله هو، وكما تعلمون، سيرافقني أشخاص من الدول الستة، أشخاص مهمون من الدول الستة وبضمنها الولايات المتحدة ".
هذا وقالت الناطقة باسم البيت الأميركي الأبيض دانا بيرينو اليوم:
" نريد حل هذا الموضوع دبلوماسيا. نحن نسعى إلى ذلك. سنواصل العمل مع شركائنا الدوليين بشكل مشترك وهو ما سنفعله يوم السبت المقبل. غير أن الأمر الأساسي والمبدأ الرئيسي هو انه لن يكون هناك أي مفاوضات إلا إذا علقت إيران نشاطات تخصيب اليورانيوم ".
هذه المحادثات التي ستجري في جنيف محاولة للحصول على رد واضح من إيران بقبول أو برفض عرض قدمته الدول الكبرى الستة الشهر الماضي والذي يتضمن حوافز لطهران مقابل تخليها عن نشاطاتها النووية. المسؤول الأميركي أضاف أن بيرنز لن يعقد لقاءا منفردا مع المفاوض الإيراني سعيد جليلي وأوضح أن هذا الحدث لا يأتي سوى مرة واحدة.

يجري وزير خارجية إيران منوجهر متكي محادثات مع مسؤولين في أنقرة يوم الجمعة المقبل وقال وزير الخارجية التركي علي بابجان الذي أعلن هذا النبأ أن الحوار هو الوسيلة الرئيسية للتوصل إلى حل للازمة بين الغرب وطهران حول برنامج الأخيرة النووي. بابجان قال أيضا إن هذا البرنامج سيكون في صدارة المسائل التي سيناقشها مع مستشار الأمن القومي الأميركي ستيفن هادلي يوم غد الخميس.

تحدث مسؤولون أفغان محليون عن مقتل تسعة مدنيين وعدد من المتمردين في ضربات جوية نفذتها القوات الدولية في جنوب غربي البلاد بينما قالت هذه القوات إنها تحقق في هذه المزاعم. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن نائب محافظ باكوا في ولاية فارا وعن مدير الشرطة تأكيدهما هذه الأنباء. يذكر أن قوات ايساف الدولية وقوات التحالف في أفغانستان تجري تحقيقا في ضربات جوية تم تنفيذها في وقت سابق من هذا الشهر ذكرت الأنباء أنها أدت إلى مقتل العشرات من المدنيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG