روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأربعاء 16 تموز


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الغد ان فريقا طبيا تابعا "لأطباء بلا حدود" يجهد في إنقاذ حياة عشرات العراقيين في مستشفى الهلال الأحمر الأردني ضمن اتفاق مشاركة وتنسيق يدخل عامه الثالث، مع الهلال الأحمر الأردني. ... الذي يؤكد رئيسه توفر 40 سريرا وغرفتي عمليات على مدار الساعة، بموجب مذكرة تفاهم تعود إلى آب 2006، وتنص على إجراء عمليات شديدة التعقيد في مستشفى الهلال، لا يمكن إجراؤها في مستشفيات العراق أو الميدانية الأميركية. وتنقل الغد عن الطبيبة العراقية نغم محسن حسين تأكيدها أن الحروق من الدرجة الأولى وترميم الفكين وبناء العظام من أكثر الحالات تعقيدا. وتقول الدستور انه بعد صدور قرار تعيين نايف الزيدان سفيرا للمملكة في العراق ، اكتمل الكادر الاداري والدبلوماسي بالسفارة بصدور قرار تعيين موسى الكرادشة ملحقا للشؤون القنصلية وخالد الحامد للادارية ، وحسين الجبور رئيسا للديوان.

وتقول العرب اليوم ان رئيس لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة العربية لحقوق الانسان ناشد الحكومة اجراء الترتيبات اللازمة لاستلام مواطنين اردنيين يقبعون في السجون العراقية رغم انتهاء فترات محكومياتهم. ونقل على لسان القاضي رافد المعموري قاضي المحكمة الجنائية العراقية قوله بان هناك 18 اردنيا في سجون العراق انهوا مدة محكوميتهم, ويمكن للحكومة الاردنية استلامهم في أي وقت. وأكد بان ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعثة العراق ابدى الاستعداد لاحضار المفرج عنهم الى عمان بطائرة خاصة في حالة طلب منها ذلك.

وتقول ايضا ان وليام بروك مؤلف كتاب (لكي نفهم العراق) يحاول ان يقرب القارئ من صورة هذا البلد, وقد ترجمه الى العربية الدكتور حازم طالب مشتاق. ويعتبر الكتاب جديرا بالقراءة لاهمية المعلومات التي وردت في محتوياته وهو يبدأ بمقدمة من الدكتور عبد الحي زلوم مستشار البترول وستة فصول هي العراق القديم ثم العراق الاسلامي يليها الانتداب البريطاني. ويشير المؤلف الى ان كل عوامل النهوض موجودة في العراق من العقول وعلماء متنوعين يستند الى ثروة هائلة في أرضه تؤهله للنهوض مجددا.

ومن تعليقات الكتاب يقول محمد ابو رمان في الغد ان أوباما لم يجب عن الضمانات بعدم وقوع حرب أهلية عراقية في حال خرجت القوات الأميركية، ما يمثل الحلقة المفرغة في الحديث عن الانسحاب الأميركي. ولم يتحدث نهائياً عن إعادة هيكلة القوات المسلحة والأمنية، من خلال بناء توازنات حقيقية داخلها.

على صلة

XS
SM
MD
LG