روابط للدخول

القوات العراقية تتسلم الملف الأمني في الديوانية.. وكتلة التحالف الكردستاني تقول إنها مع إجراء انتخابات وفقا لقانون واحد يشرعه مجلس النواب


كفاح الحبيب

جدد الرئيس الأمريكي جورج بوش معارضته لما سماه جدول انسحاب مصطنع للقوات الأميركية من العراق.
بوش قال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض الثلاثاء إن العراق يريد تضمين هدف طموح بمغادرة أغلبية القوات الأجنبية في أية اتفاقية تجيز عمل القوات الأميركية في البلاد مستقبلاً، وأضاف:
" جبهة واحدة تجري الأمور فيها الآن بشكل افضل من الجبهة الأخرى ، وهي جبهة العراق، حيث نحرز نجاحاً، وقواتنا تعود الى الوطن على اساس النجاح."


تصريحات الرئيس الأميركي تأتي في وقت سلمت القوات متعددة الجنسيات الملف الأمني لمحافظة الديوانية إلى القوات العراقية، لتكون بذلك المحافظة العاشرة التي تتسلم ملفها الأمني.
مستشار الأمن القومي موفق الربيعي أشاد في كلمة القاها نيابةً عن رئيس الوزراء نوري المالكي، بدور القوات العراقية في ترسيخ الأمن والاستقرار في المحافظة عبر تنفيذها عملية (وثبة الأسد) التي قال انها استطاعت طرد المسلحين والخارجين عن القانون في المحافظة.
وأكد الربيعي ان الملف الأمني لجميع المحافظات العراقية الثماني عشرة سيكون بيد القوات العراقية مع حلول نهاية العام الحالي.
من جهته قال ممثل القوات متعددة الجنسيات إن القوات ستقوم بمهمات الدعم والإسناد للقوات العراقية إذا ما طلبت منها ذلك.
هذا وشهدت محافظة الديوانية استعدادات أمنية مكثفة خلال الأسبوعين الماضيين.
رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الديوانية الشيخ حسن البديري فقال ان قوات الأمن العراقية كانت قادرة على حفظ الأمن في المحافظة قبل فترة من الآن وبعد ان تم تطهير المدينة من القتلة:
(صوت حسن البديري)
المتحدث بإسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري أكد ان عملية تسلم الملف الأمني في الديوانية سيكون متبوعاً بخطوات لاحقة في محافظات أخرى ضمن مواعيد محددة لهذا الغرض ، وأضاف في حديث لإذاعة العراق الحر:
(صوت محمد العسكري)

----- *** -----
أعلنت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب إنها مع إجراء انتخابات في موعدها المقرر في الأول من تشرين الأول 2008 لجميع مجالس المحافظات والاقضية والنواحي وفقا لقانون واحد يشرعه مجلس النواب .
وكان رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات هاشم الطائي قال الثلاثاء إن الحل الناجح لمشكلة محافظة كركوك يكمن في تطبيق مقترح اللجنة القاضي باحتساب نسبة الزيادة السكانية بعد إحصاء عام 1957، مشيرا إلى أن غالبية الكتل السياسية موافقة على هذا المقترح .
وكان القيادي بالائتلاف العراقي الموحد علي الأديب قال الثلاثاء إن اجتماعا عقده الائتلاف مع التحالف الكردستاني، عقب انسحاب الأخير من جلسة البرلمان أسفر عن تقديم صيغة توافقية لحل موضوع الانتخابات في كركوك، تقضي بتأجيل عقد الانتخابات فيها لستة أشهر مقابل تمرير مشروع قانون مجالس المحافظات.
مستمعينا الأعزاء، لإلقاء مزيد من الضوء على ما يجري في أروقة البرلمان، تحدثنا الى الناطق بإسم كتلة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي وسألناه أولاً عن طبيعة الإعتراض الكردي وآفاق حله، فقال:
(مقابلة مع فرياد راوندوزي)

وعن الإستعدادات الجارية لتطبيق قانون إنتخابات مجالس المحافظات إذا ما تم إقراره قال رئيس المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات فرج الحيدري في حديث لإذاعة العراق الحر انه تم إفتتاح خمسمئة وأربعة وستين مركزاً إنتخابياً في عموم أنحاء العراق :
(صوت فرج الحيدي)
الحيدري أكد ان سبعة عشر مليون عراقي يحق لهم المشاركة في التصويت بمن فيهم المهجرين :
(صوت فرج الحيدي)


----- *** -----
تخرجت في الثالث عشر من الشهر الحالي دفعة من نساء مشاركات في دورة تدريبية أمنية تشرف عليها وزارة الداخلية في مركز شرطة البراح بمحافظة ديالى.
الكابتن روبرت ماكلير من الجيش الأميركي قال مخاطبا حشدا من الخريجات ان سبعين امرأة عراقية من أصل مئة وثلاثين تخرجن ليصبحن على أهبة الاستعداد لحماية امن وطنهن في ما يسمى ب"هيئة بنات العراق"، المشابهة لهيئة أبناء العراق والتي تسعى الى توظيف مزيد من النساء العراقيات ضمن أعمال تساعد على تحسين الظروف الأمنية، بعد أن شاركن في هذه الدورة التي إستمرت أربعة أيام للتدريب على عملية تفتيش المركبات والأفراد بحثا عن الأسلحة والمتفجرات.
واكد الكابتن تشارلز نول ان هناك حاجة ماسة لوجود نساء يمكنهن المساعدة في تفتيش النساء، مشيراً الى ان ذلك سيساعد على نحو أفضل في كشف وردع النساء الانتحاريات مستقبلا، وأكد ان النسوة قدمن أداءً متميزا في التدريب على مدى الأسبوع الماضي.
اللوتينانت ريتشل روبرت قالت ان المدربين لمسوا في البداية بعض التردد من بعض المشاركات حيث كن خجولات الى حد ما ولكن سرعان ما أصبحن أكثر تقبلا وترحيبا للتدريب.
من جهتها قالت عضوة مجلس محافظة ديالى أمل شكر طيب ان الهدف من هذه الدورات يتمثل في إمتصاص البطالة وتحسين مستوى الأمن على صعيد المحافظة، وأضافت في حديث لإذاعة العراق الحر:
(مقابلة مع أمل طيب)

على صلة

XS
SM
MD
LG