روابط للدخول

المالكي يزور إيطاليا وبوش يرفض الجداول الزمنية المصطنعة


فارس عمر

قال مسؤولون ايطاليون اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ الاسبوع المقبل زيارة لايطاليا يُجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ويلتقي بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر.
واصدر الفاتيكان بيانا أكد فيه ان المالكي سيلتقي البابا بنديكت السادس عشر في مقره الصيفي قرب روما في الخامس والعشرين من تموز.
وزارة الخارجية الايطالية من جهتها قالت ان المالكي سيجتمع مع برلسكوني ووزير خارجيته فرانكو فراتيني في الرابع والعشرين من تموز.


اكدت مصادر الشرطة ان ثمانية وعشرين شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب عشرات آخرون في هجوم انتحاري مزدوج بحزامين ناسفين استهدف مركز تطوع في الجيش العراقي في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى. وقال الجيش الاميركي ان بين القتلى عشرين متطوعا وان خمسة وخمسين آخرين أُصيبوا في الهجوم الذي وقع صباح اليوم.
وفي محافظة نينوى نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان تسعة أشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب احد عشر آخرون في هجومين انتحاريين استهدفا قوات الشرطة العراقية في مدينة الموصل.


أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء انه يرفض تحديد جداول زمنية مصطنعة لانسحاب القوات الاميركية من العراق ، واكد مجددا ان القرار يجب ان يُتخذ استنادا الى الظروف القائمة على الارض.
وقال الرئيس الاميركي في مؤتمر صحفي عقده في البيت الابيض ان هناك ما يُغري بالسماح للسياسة الداخلية باعتراض طريق الحكم المدروس للقادة العسكريين. واضاف انه لهذا السبب يرفض بقوة وضع جدول زمني مفتعل للانسحاب. وقال بوش ان العراقيين يشتركون مع الولايات المتحدة في هدف اخراج القوات القتالية الاميركية ، ما أن تسمح الظروف بذلك. وشدد على ان الولايات المتحدة تحقق نجاحا في العراق وقال ان القوات الاميركية ستعود الى بلدها بناء على هذا النجاح.


تعهد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما اليوم الثلاثاء بأن ينقل مركز ثقل السياسة الخارجية الاميركية من العراق الى محاربة تنظيم "القاعدة" في افغانستان. وقال اوباما في كلمة استعرض فيها سياسته الخارجية انه سيركز على خمسة اهداف ضرورية لأمن اميركا هي انهاء الحرب في العراق بشكل مسؤول وحسم المعركة ضد تنظيم "القاعدة" وطالبان وتأمين كل الاسلحة والمواد النووية من الوقوع بأيدي ارهابيين ودول مارقة وتحقيق الأمن في مجال الطاقة واعادة بناء تحالفات الولايات المتحدة. وأشار اوباما الى ان القادة العراقيين لم يحققوا التقدم السياسي الذي كان الغرض من ارسال قوات ايمريكية اضافية العام الماضي.
المرشح الجمهوري جون ماكين قال ان اوباما مخطئ بشأن العراق وان تصريحاته عن ضرب "القاعدة" في باكستان جعجعة وتهديدات فارغة.
ومن المقرر ان يقوم اوباما بزيارة للعراق وافغانستان في اطار جولة على منطقة الشرق الأوسط.


قال الجيش التركي اليوم الثلاثاء ان قواته قتلت اثنين وعشرين من مسلحي حزب العمال الكردستاني في عملية استمرت اربعة ايام ضد مواقع الحزب قرب الحدود العراقية. واضاف الجيش التركي في بيان على موقعه الالكتروني ان العملية التي بدأت يوم الجمعة وانتهت يوم أمس الاثنين استهدفت مجموعة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في الجبال الواقعة في اقليم شرناك جنوب شرقي تركيا. واشار البيان الى استخدام الطائرات الحربية والمروحيات العسكرية والقصف المدفعي في العملية.


بدأت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إجلاء موظفيها من اقليم دارفور المضطرب غربي السودان عقب مذكرة القاء القبض التي دعا الى اصدارها مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس دي مورينو اوكامبو ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة.
واعلنت قوات حفظ السلام الافريقية والدولية انها ستنقل موظفيها غير الأساسيين الى اثيوبيا واوغندا فيما دعت الباقين الى ملازمة بيوتهم خلال تظاهرات الاحتجاج على مذكرة الاعتقال.
وكان البشير أكد ان السودان لا يعترف بسلطة المحكمة الجنائية الدولية.
في غضون ذلك اعربت الصين عن القلق من مذكرة الاعتقال فيما دعت روسيا الى ضبط النفس وحثت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو على الهدوء:
"نحن ندعو جميع الأطراف الى الحفاظ على الهدوء في اعقاب هذا القرار أو الاعلان الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية. وسنراقب الوضع في مقر المحكمة في لاهاي".


صادقت الحكومة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء على اتفاق تبادل الاسرى ورفات القتلى بين اسرائيل وحزب الله اللبناني. ومن المقرر ان يبدأ تنفيذ الاتفاق يوم غد الاربعاء بالافراج عن خمسة لبنانيين ونقل رفات نحو مئتي مقاتل فلسطيني ولبناني وعربي مقابل الافراج عن جنديين اسرائيليين قال رئيس الوزراء ايهود اولمرت انهما ماتا على الأرجح.
وطلبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة ان يدفن رفات مقاتليها في ارض فلسطين.


قالت صحيفة "كومرسانت" الروسية اليوم الثلاثاء ان العربية السعودية عرضت على روسيا ان تشتري منها اسلحة بقيمة مليارين واربعمئة مليون دولار مقابل توقف موسكو عن دعم ايران. واضافت الصحيفة ان حكومة المملكة نصحت موسكو بخفض تعاونها مع طهران ملوحة بعقود مربحة مع العربية السعودية مقابل ذلك. ولكن متحدثا باسم رئيس الوزراء الروسي فلايديمير بوتين نفى ما جاء في تقرير الصحيفة.


دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الثلاثاء الى مواصلة الحوار مع ايران بشأن برنامجها النووي. ولكنه اعترف بأن فرص النجاح ضئيلة. وقال كوشنير الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان سياسة الحوار هي المطلوبة مع ادراك الحاجة الى الحزم. واضاف: "اننا لا يمكن ان نقبل بقنبلة ذرية اخرى في المنطقة". ومن المقرر ان يجري منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في جنيف يوم السبت المقبل جولة جديدة من المحادثات مع كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي.


رفضت باكستان يوم الثلاثاء اتهام الحكومة الافغانية للجيش والمخابرات الباكستانية بالوقوف وراء الحملة المسلحة التي تقودها طالبان ضد حكومة كابل. وكانت افغانستان اوقفت سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين الباكستانيين متهمة الجيش واجهزة المخابرات الباكستانية بالضلوع في موجة من الهجمات التي نفذها مقاتلو طالبان خلال الفترة الماضية. ولكن وزارة الخارجية الباكستانية ردت على هذه الاتهامات بوصفها عارية عن الصحة متهمة كابل بافتعال ازمة لتحقيق مصالح سياسية آنية ، بحسب تعبيرها.


أخفق مجلس النواب خلال جلسته اليوم الثلاثاء في اقرار مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات بسبب الخلاف على آلية الانتخاب في كركوك. وكان نواب كتلة التحالف الكردستاني انسحبوا من الجلسة احتجاجا على ادراج مسودة القانون دون التشاور معهم. وقال رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات هاشم الطائي في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر انه لا يتوقع اقرار القانون بسبب عمق الخلاف.
النائبة المستقلة صفية السهيل من جهتها قالت في تصريح لوكالة رويترز ان القانون يحتاج الى مزيد من الوقت لمناقشته ويحتاج الى توافق سياسي ايضا.
نواب التحالف الكردستاني اعترضوا على المقترح الداعي الى توزيع المقاعد في مجلس مدينة كركوك بالتساوي بين مكوناتها الثلاثة الرئيسية.


اعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الثلاثاء ارسال مئة وعشرين جنديا اضافيا الى العراق للمساعدة في تدريب قوات الجيش العراقي. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع ان هؤلاء العسكريين سينقلون مهارات متخصصة الى فرق الانتقال العسكرية العاملة مع الجيش العراقي في البصرة. واضاف ان مساهمتهم ستكون حيوية في تطوير القدرات القيادية للجيش العراقي. ولم يحدد المسؤول البريطاني موعد وصول المدربين البريطانيين.
ويتمركز نحو اربعة آلاف جندي بريطاني في قاعدة تقع في محيط مطار البصرة.


اصدرت محكمة المانية اليوم الثلاثاء احكاما بالسجن على ثلاثة عراقيين بعد ادانتهم بتهمة التآمر لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي في عام 2004. وقالت المحكمة في مدينة شتوتغارت جنوبي المانيا ان المتهمين الثلاثة ينتمون الى جماعة انصار الاسلام التي تقول الولايات المتحدة انها ترتبط بتنظيم "القاعدة". وُحكم على قائد المجموعة بالسجن عشرة اعوام وعلى المتهمين الآخرين بالسجن سبعة اعوام وستة اشهر وثمانية اعوام على التوالي.


ألغى مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير زيارة كانت مقررة لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس" منذ أكثر من عام. وقال مكتب بلير ان الزيارة أُلغيت بسبب تهديدات أمنية. واضاف ان بلير يأمل بزيارة قطاع غزة في وقت لاحق.
المتحدث باسم حركة "حماس" سامي الزهري قال ان زيارة بلير أُلغيت استجابة لضغوط اسرائيلية.
في غضون ذلك قالت مصادر فلسطينية ان القوات الاسرائيلية اعتقلت سبعة من ناشطي "حماس" في مدينة نابلس بالضفة الغربية بينهم اعضاء في مجلس بلدية المدينة.


أصدرت محكمة عسكرية فلسطينية اليوم الثلاثاء حكما بالإعدام رميا بالرصاص على فلسطينيين أدينا بالتواطؤ مع إسرائيل. وقضت المحكمة العسكرية المكونة من ثلاثة قضاة في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية بأن المتهمين "اتصلا بالعدو" وأدانتهما "بالخيانة" وحكمت عليهما بالاعدام رميا بالرصاص.
لكن من المستبعد تنفيذ حكم الاعدام لأنه يتطلب التصديق عليه أولا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي لم يتخذ مثل هذه الخطوة من قبل.


أعلنت وزارة الدفاع الافغانية اليوم الثلاثاء ان سبعة من عناصر طالبان قُتلوا في عملية عسكرية نُفذت شمال شرقي افغانستان حيث قُتل تسعة جنود اميركيين في هجوم على موقعهم يوم السبت الماضي.
من جهة اخرى قالت مصادر الشرطة الافغانية ان مسلحين مجهولين خطفوا ليل أمس الاثنين مواطنَين تركيين يعملان في شركة انشائية خاصة على اطراف مدينة هرات غربي افغانستان.


حذر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء من ان مشاريع الولايات المتحدة لبناء منظومة دفاع صاروخي في وسط اوروبا تهدد الترتيبات الأمنية القائمة في القارة الاوروبية منذ عقود.
ميدفيديف الذي كان يتحدث في اجتماع مع الدبلوماسيين الروس استنكر ايضا ما سماه عقلية التكتلات لدى الغرب التي تعود الى فترة الحرب الباردة:
"بعد التخلص من الحرب الباردة ، ما زال العالم غيرَ قادر على ايجاد توازن جديد. والأكثر من ذلك ان التوجه نحو استخدام القوة ، الموروث من الماضي ، يتزايد في مجالات عديدة ، وأنتم تعرفون ذلك حق المعرفة. في مثل هذه الاوضاع يكون من المهم الحفاظ على ضبط النفس وحسن التقدير ، والاستمرار في الدفاع عن مصالحنا القومية دفاعا فعالا دون مواجهات ، بصورة مستقلة وبالتعاون مع شركائنا".


دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء الى تحرك اشد فاعلية من جانب الدول الافريقية لحل الأزمة السياسية في زمبابوي.
رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر لتعزيز التجارة مع القارة الافريقية بحضور زعماء افريقيين في واشنطن قالت ان جنوب القارة الافريقية سيعاني من انعدام الاستقرار ما لم تُحترم تطلعات الزمبابويين كافة ويجري التعبير عنها في حكومتهم. واضافت ان هذا هو التحدي الذي يواجه افريقيا ولا بد من نجاح افريقيا ، بحسب تعبيرها.
وتحث دول افريقية بينها جنوب افريقيا كلا من الرئيس روبرت موغابي وزعيم المعارضة مورغان جانغيراي على التوصل الى اتفاق على تقاسم السلطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG