روابط للدخول

مجلس الوزراء يتخذ إجراءات لإعانة النازحين والمهجرين


رواء حيدر

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن مجلس الوزراء اتخذ سلسلة من الإجراءات والخطوات من اجل تشجيع وتسريع عودة النازحين والمهجرين إلى ديارهم بعد تحسن الأوضاع الأمنية. وجاء في بيان صدر عن الدباغ تسلمت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن مجلس الوزراء ناقش في جلسته الاعتيادية يوم أمس الأحد توصيات قدمتها وزارة الهجرة والمهجرين تهدف إلى تسهيل عودة المهجرين ومنها منح راتب شهري قدره مائة وخمسون ألف دينار لكل عائلة ولمدة ثلاثة اشهر وشمول العوائل العائدة إلى أماكنها في الداخل في جميع المحافظات بمبلغ مليون دينار، حسب البيان.


بيترايوس: سنسحب قوات إضافية إذا ما سمحت الظروف
قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس اليوم إن الأوضاع الأمنية هي التي ستحكم تقديمه توصيات بشأن سحب قوات إضافية من العراق في غضون الأشهر المقبلة.
جاء تعليق بيترايوس بعد أن ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في طبعتها ليوم أمس أن الإدارة الأميركية تفكر في سحب المزيد من القوات في بداية أيلول المقبل.
بيترايوس قال في مؤتمر صحفي عقده في بغداد إن قيادة القوات الأميركية تجري تقييما متواصلا وإنها ستقدم توصيات إضافية ربما في أواخر فصل الصيف لإجراء سحب إضافي إذا ما سمحت الظروف بذلك، حسب قوله وكما ورد في نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


قائد بريطاني: الميليشيات قد تعود إلى السيطرة على البصرة
قال قائد القوات البريطانية في العراق الميجور جنرال وايت سبانر إن خطر عودة الميليشيات إلى فرض سيطرتها على البصرة ما يزال قائما رغم عمليات آذار الماضي الأمنية ضدهم. سبانر أضاف في مؤتمر صحفي عقده في قاعدة عسكرية أميركية قرب مطار بغداد الدولي، أضاف قائلا انه ما يزال هناك متطرفون يرغبون في استرجاع سيطرتهم على المدينة وانهم يمثلون خطرا. سبانر قال أيضا إنه تم وضع هيكلية ستؤدي إلى إلقاء القبض عليهم إذا ما حاولوا العودة، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


أوباما يوضح منظوره عن العراق في خطاب يوم الثلاثاء
يلقي المتنافس الديمقراطي في الانتخابات الأميركية باراك اوباما خطابا يوم غد الثلاثاء سيبين فيه وجهات نظره بشأن العراق والأمن القومي. وكان اوباما قد وعد بسحب القوات الأميركية من العراق بحلول منتصف عام 2010 لو تم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة مع إبقاء عدد من القوات لمقاتلة بقايا تنظيم القاعدة ولمدة لم يحددها. اوباما وعد أيضا بعدم السعي إلى إنشاء قواعد عسكرية دائمة في العراق كما رحب بدعوة رئيس الوزراء نوري المالكي بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية. تأتي تصريحات اوباما هذه مع سعي الإدارة الأميركية والحكومة العراقية إلى التوصل إلى اتفاق من شأنه تنظيم وضع القوات الأميركية في العراق على المدى البعيد.


وزير المالية: عوائد النفط مفتاح السلام في العراق
نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير المالية بيان جبر صولاغ قوله إن عوائد النفط المتزايدة التي يتسلمها العراق تمثل مفتاحا للسلام وحثَّ المستثمرين الأجانب على العودة إلى العراق.
يذكر أن من شأن عوائد النفط العراقي أن تصل خلال هذا العام إلى خمسة وسبعين مليار دولار مع تزايد أسعار النفط العالمية وهي أموال من شأنها أن تخصص لمشاريع التنمية والإعمار.
وزير المالية قال إن تنظيم القاعدة والموالين للنظام السابق يستغلون العاطلين حيث يعطونهم مبالغ مقابل عملهم معهم وبالتالي فإن خلق فرص عمل وتحسين الاقتصاد سيؤديان إلى إحلال السلام، حسب قوله.


احتفالية بمناسبة تخرج 650 عسكريا
تخرجت دفعة تضم حوالى ستمائة وخمسين طالبا عسكريا من أربع اكاديميات عسكرية في العراق اليوم وجرت مراسيم التخرج في احتفالية حضرها قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس. بيترايوس ألقى كلمة بهذه المناسبة قال فيها إن العراق اصبح يحتاج مساعدة اقل من القوات الأميركية غير انه أكد أن الولايات المتحدة ستقدم يد المساعدة متى ما استدعت الحاجة.
يذكر أن هذه الاكاديميات خرجت على مدى السنوات الثلاث الماضية حوالى خمسة آلاف طالب.


عدد طالبي اللجوء العراقيين ينخفض في السويد
أعلن مجلس الهجرة السويدي اليوم انخفاض عدد طالبي اللجوء من العراقيين إلى النصف خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام. يذكر أن عدد اللاجئين العراقيين في السويد هو الأعلى في أوربا حيث تمثل الجالية العراقية هناك ثاني اكبر جالية أجنبية في البلاد، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
في ألمانيا ذكرت وزارة الداخلية اليوم أن ما يزيد على أحد عشر ألف شخص طلبوا اللجوء لديها خلال النصف الأول من هذا العام ثلثهم من العراقيين حيث بلغ عددهم ثلاثة آلاف وخمسمائة شخص تقريبا، حسب الوكالة الألمانية للأنباء.

** *** **

أخبار أمنية:
-
لاقى ثلاثة أشخاص حتفهم بينهم رجل شرطة عندما ألقى رجل يعتلى دراجة بخارية قنبلة يدوية على نقطة تفتيش في منطقة العلاوي في بغداد. أصيب في الحادث أربعة عشر شخصا آخر بينهم أربعة رجال شرطة حسب ناطق باسم وزارة الداخلية.

-
قتل مسلحون أربعة رعاة قرب الموصل اليوم حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث.

** *** **

محكمة لاهاي تنوي إلقاء القبض على رئيس السودان
قال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم إنه يتوقع أن يؤمن السودان سلامة كوادر الأمم المتحدة العاملين هناك رغم دعوة رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إلى إلقاء القبض على رئيس البلاد.
وكان رئيس الادعاء قد قال في وقت سابق اليوم إنه يسعى إلى اعتقال البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد البشرية في منطقة دارفور.
هذه هي المرة الأولى التي تسعى فيها المحكمة إلى إصدار أمر بألقاء القبض على رئيس دولة يمارس مهامه.
رئيس الادعاء لويس مورينو اوكامبو اتهم البشير اليوم بتولي قيادة حملة إبادة ضد ثلاث مجموعات إثنية في دارفور التي تقع غرب السودان وأضاف.
" لدينا خمسة أنواع من الجرائم ضد البشرية وهي: ممارسة أعمال القتل والتصفية الجسدية ونقل السكان القسري والتعذيب والاغتصاب ".
يذكر أن الهجمات التي شنتها ميليشيات عربية أدت إلى مقتل مئات الآلاف من الأشخاص وتشريد الملايين منذ بداية القتال في عام 2003.
هذا وقالت الخرطوم إنها لا تعترف باتهامات المحكمة الجنائية الدولية كما حذرت من أن توجيه اتهام إلى البشير قد يؤدي إلى المزيد من إراقة الدماء في دارفور. وقال الناطق بلسان وزارة خارجية السودان علي الصادق لوكالة رويترز للأنباء:
( صوت الناطق باسم السودان )
هذا وسيعقد وزراء خارجية الجامعة العربية اجتماعا طارئا يوم السبت المقبل لمناقشة قضية السودان.


عريقات: اوباما سيزور الضفة الغربية الأسبوع المقبل
أعلن المسؤول الفلسطيني صائب عريقات أن باراك اوباما المتنافس عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأميركية يزمع التوجه إلى الضفة الغربية خلال زيارته لمنطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل. عريقات أضاف إن اوباما سيصل إلى رام الله في الثالث والعشرين من هذا الشهر وسيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كما من المتوقع أن يزور اوباما إسرائيل وعددا من الدول الأوربية. يذكر أن المتنافس في الانتخابات الأميركية عن الحزب الجمهوري جون ماكين زار إسرائيل في آذار الماضي غير انه لم يلتق زعيم السلطة الفلسطينية.


اتهام العشرات بالتخطيط لإسقاط الحكم في تركيا
أعلن رئيس الادعاء في تركيا توجيه لوائح اتهام إلى عشرات الأشخاص بارتكابهم جرائم إرهاب وضلوعهم في مؤامرات تهدف إلى إسقاط الحكومة التركية.
جاء هذا الإعلان على لسان رئيس الادعاء في اسطنبول آيكوت جينكيز اينجن:
" شملت لائحة الاتهام ستة وثمانين شخصا بينهم ثمان واربعون امرأة وكلهم قيد الاحتجاز حاليا. اللائحة تغطي جرائم مثل تشكيل جماعة مسلحة إرهابية وقيادتها والانتماء إلى مجموعة إرهابية ومساعدة منظمة إرهابية مسلحة ومحاولة إسقاط الحكومة بالقوة ".


الأسد: عواقب وخيمة تنتظر هجوما على إيران
قال الرئيس السوري بشار الأسد إن هجوما عسكريا على إيران بسبب برنامجها النووي سيؤدي إلى عواقب وخيمة. الأسد يزور باريس حاليا وتوقع في حديث لقناة إذاعية فرنسية إن يكلف مثل هذا الهجوم الولايات المتحدة والكرة الأرضية الكثير وأضاف أن سوريا ستناقش الأزمة مع إيران بطلب من فرنسا. تأتي تصريحات الأسد في وقت يشهد تصاعدا في التوتر بين طهران وواشنطن بسبب برنامجها النووي الذي قد يؤدي إلى إنتاج إيران أسلحة نووية حسب رأي دول غربية.


لقاء جديد بين سولانا وجليلي
أكد الاتحاد الأوربي أن لقاءا سيجمع بين مسؤول العلاقات الخارجية خافيير سولانا والمفاوض النووي الإيراني سعيد جليلي في جنيف يوم السبت المقبل. الناطقة باسم سولانا كرستينا غالاش لم تحدد المكان الذي ستجري فيه المحادثات. يذكر أن الدول الكبرى في العالم عرضت على إيران الشهر الماضي حزمة حوافز لإقناعها بتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.


تسعة جنود أميركيين يفقدون حياتهم في أفغانستان
لقي تسعة جنود أميركيين حتفهم في اشتباكات مع مسلحين أفغان قرب الحدود مع أفغانستان وهو اكبر عدد من الخسائر تتكبده القوات الأميركية في معركة واحدة في أفغانستان منذ عدة سنوات. قوات ايساف الدولية قالت إن المسلحين هاجموا قوات أفغانية وأحد مواقع قوات ايساف في ولاية كونار في وقت مبكر من صباح الأحد ووصف ناطق باسم ايساف الهجوم بكونه مخططا له بشكل جيد واضاف أن قوات ايساف تمكنت من دحر القوة المهاجمة بعد مرور عدة ساعات مع تكبيدها خسائر كبيرة.
يذكر أن أفغانستان تشهد تصاعدا في هجمات جماعة طالبان خلال هذا العام لا سيما في المنطقة الشرقية ويقول حلف شمالي الأطلسي النيتو إن المقاتلين استفادوا من اتفاقات سلام في باكستان لعبور الحدود إلى داخل أفغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG