روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 14 تموز


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان وزارة الداخلية اوقفت العمل بنظام الاقامة للعراقيين او تمديدها بعد انتهاء المهلة التي منحتها الحكومة الاردنية للعراقيين المقيمين داخل المملكة لتصويب اوضاعهم والتي تزامنت مع دخول اتفاقية الحصول على التأشيرة حيز التنفيذ واستثنت حالات المرضى والاستثمار والعمل. واكد مصدر في وزارة الداخلية للصحيفة ان كل عراقي قام بتصويب وضعه تم منحه اقامة 3 اشهر لترتيب اقامته بشكل قانوني او مغادرة الاراضي الاردنية وعليه فان الحكومة ستضطر الطلب من كل مخالف مغادرة المملكة بشكل فوري. وقدر المصدر ان العراقيين المقيمين في الاردن والمخالفين لقانون الاقامة نحو 450 الف عراقي من اصل 500 الف مقيم, ووصلت قيمة الغرامات المترتبة على الشخص الواحد نحو 540 دينارا في السنة الواحدة.

وتنشر الغد تصريحا لوزيرة حقوق الإنسان العراقية اعلنت فيه أن حكومة بلادها شكلت لجنة وزارية رباعية للعمل على تسهيل عودة سجناء أردنيين ممن أنهوا فترة محكوميتهم في السجون العراقية إلى بلدهم. وأضافت أن اللجنة ستمارس عملها بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي، متوقعة "أن تشهد الفترة القليلة المقبلة عودة سجناء أردنيين إلى المملكة، وأن لدى وزارتها معلومات وافية عنهم".وحول السجناء العراقيين في الأردن، قالت إنه "من المقرر أن تجتمع لجنة مشتركة بين وزارتي الداخلية في كل من البلدين للوصول إلى تفاهمات حيال هذا الموضوع".

وتقول الدستور ان منتدى اقتصاديا عراقيا ثانيا سيعقد في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق خلال الأسابيع المقبلة.وذكر الموقع الإعلامي للرئاسة العراقية أن "الحكومة اليابانية أخذت بنصيحة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بضرورة الاستعجال في دخول الشركات اليابانية حملة إعادة الإعمار في القريب العاجل وأن منتدى اقتصاديا آخر سيعقد في محافظة أربيل خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

وتقول الغد ان السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني شارك أمس إلى جانب عدد كبير من السفراء والسياسيين العرب والأجانب في تشييع جثمان السفير العراقي في بيروت جواد الحائري الذي توفي أثناء خضوعه لعملية قلب مفتوح في أحد مستشفيات العاصمة اللبنانية. الحياني الذي عاد إلى عمان بعد زيارة قصرة لبيروت، كان يمثل بالإضافة إلى نفسه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي انتدبه للمشاركة في تشييع الحائري.

وتنشر الراي ان امانة بغداد اعلنت ان احدى فرق تنفيذ مشاريع الطرق التابعة لدائرة بلدية الكرخ عثرت على اربع قطع اثرية اثناء قيامها باعمال حفريات ترابية لتأهيل شوارع منطقة خضر وان القطع الاثرية نفيسة ونادرة يعود تاريخها الى الحقبة السومرية وهي عبارة عن كتابات على رقم طينية باللغة السومرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG