روابط للدخول

الداخلية : القوات العسكرية بانتظار ساعة الصفر لبدء العمليات الأمنية في ديالى


كفاح الحبيب

قال مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف إن القوات الأمنية العراقية بانتظار ساعة الصفر لبدء العمليات الأمنية التي تستهدف ملاحقة المسلحين في محافظة ديالى.
خلف كشف في مؤتمر صحفي ان ملف العملية الأمنية الخاصة بمحافظة ديالى موجود الآن على طاولة رئيس الوزراء نوري المالكي للبت به وإطلاق إشارة بدء العمليات، وأوضح أن القوات الأمنية العراقية هيأت مستلزمات تنفيذ العملية على الأصعدة كافة.
وفي معرض رده عن إنتقاد الإعلان عن مثل هذه العمليات قبل القيام بها ما يمهد لهروب المطلوبين ، قال اللواء خلف:
(صوت عبد الكريم خلف)

أعلنت الحكومة أن يوم غد الاثنين سيكون عطلة رسمية في العراق بمناسبة الذكرى الخمسين لثورة الرابع عشر من تموز.
ونقلت قناة العراقية عن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قوله في بيان ان يوم غد الاثنين عطلة رسمية لكافة الدوائر الحكومية في عموم انحاء العراق.

أعلنت قيادة عمليات بغداد إلقاء القبض على أحد عشر شخصاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
بيان للقيادة ذكر أن القوات العراقية تمكنت من اعتقال عشرة مطلوبين ومشتبهاً به وتحرير أحد المختطفين خلال العمليات الأمنية التي قامت بها في مناطق متفرقة من العاصمة.
وأضاف البيان انه تم إبطال مفعول عبوتين ناسفتين وتدمير معمل لصناعة العبوات الناسفة فضلاً عن ضبط مستودعات للأسلحة والاعتدة ومئة واحدى وخمسين قطعة أثرية معدة للتهريب.

قالت وزارة الداخلية إن ستة من المشتبه بهم القي القبض عليهم خلال عملية واسعة النطاق في محافظة صلاح الدين.
الوزارة ذكرت في بيان ان قوة مشتركة من شرطة صلاح الدين وقوة مكافحة الشغب نفذت عملية أمنية امتدت من ناحية الضلوعية إلى نهر العظيم، وأشارت الى ان العملية أسفرت أيضا عن تفجير دارين سكنيتين تستخدمان كملاذ للمسلحين وتفجير عجلتين مفخختين.

قتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من رجال الأمن وأصيب أربعة عشر آخرون في سلسلة انفجارات استهدفت قوات الأمن.
الشرطة قالت إن ثلاثة من أفرادها لقوا مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في إنفجار قنبلتين بتلاحق سريع قرب مسكن ضابط أمن في حي الجمهورية بوسط الفلوجة.
في بغداد أصيب ستة أشخاص بجروح، بينهم أربعة من عناصر الأمن في انفجار استهدف دورية أمنية في شارع فلسطين، كما أوقع انفجار قنبلة في طريق دورية أمنية في شارع المغرب أربعة جرحى، بينهم رجلا أمن.

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين ان ادارة الرئيس جورج بوش تفكر في سحب قوات اضافية من العراق ابتداء من ايلول.
واضافت الصحيفة ان هذا الانسحاب ناجم جزئياً عن الحاجة لمزيد من القوات الامريكية في افغانستان، وأشارت الى انه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية ولكن لواءً قتالياً واحداً على الاقل او عدداً اكبر يبلغ ثلاثة الوية من بين الخمسة عشر لواء الموجودة حاليا في العراق قد تسحب او مرشحة للانسحاب بحلول نهاية كانون الثاني.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو قوله ان الإدارة ستواصل المناقشات في الوقت الحالي مع العراقيين بشأن الأهداف المشتركة لخفض وجود القوات الاميركية.

افتتحت في القصر الكبير بباريس اعمال القمة لاطلاق مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي يدعو الى شراكات عملية بين الدول الاوروبية والبلدان المطلة على البحر المتوسط.
ويترأس اعمال القمة التي يحضرها رؤساء دول وحكومات ثلاثة وأربعين بلدا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اطلق مع الرئيس المصري حسني مبارك مشروعاً يهدف الى اقامة شراكات عملية وتحقيق توازن بين الدول المتشاطئة على شمال وجنوب البحر المتوسط.
وكان ساركوزي قال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت :
" يمثل الاتحاد من أجل المتوسط فرصة سانحة، فمثلما فعلنا أمس مع سوريا ولبنان للتحدُّث عن أكثر المشاكل صعوبةً وتعقيدا، لأن الاتحاد من أجل المتوسط هو السلام، ويجب ان يتحقق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين."


قال مسؤولون اسرائيليون ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت وجه رسالة الى الرئيس السوري بشار الأسد حملها اليوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مفادها أن اسرائيل جادة في السعي من أجل السلام مع دمشق.
وأضاف المسؤولون أن أولمرت طلب من أردوغان نقل الرسالة للأسد حينما التقى به بعد فترة قصيرة على هامش قمة الاتحاد من أجل المتوسط في باريس. ولكن مصدرا في الحكومة السورية نفى تسلم الأسد لأي رسالة.
وكان البلدان أعلنا في شهر آيار أنهما يجريان محادثات غير مباشرة على مستوى متدن بوساطة تركية.

قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان الاتحاد قد يوقع هذا العام مع سوريا اتفاق شراكة كان التفاوض بشأنه قد توقف منذ فترة طويلة.
ولم يستبعد سولانا خلال قمة باريس توقيع الإتفاق بنهاية العام الحالي وهو الاتفاق الذي جرى تعليقه بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وقال ان ذلك سيتوقف الى حد كبير على سلوك الجميع، مشيداً باتفاق تبادل السفراء باعتباره انجازا.

طلب السودان رسمياً من جامعة الدول العربية عقد اجتماع طاريء لوزراء الخارجية العرب بعد أن أشارت تقارير الى أن ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية قد يطلب القبض على الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهمة إرتكاب إبادة جماعية في إقليم دارفور.
المتحدث باسم الجامعة العربية عبد العليم الابيض قال ان امين عام الجامعة عمرو موسى يجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب لعقد اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، مشيراً الى انه لا يزال من المبكر تحديد متى وأين سيعقد هذا الاجتماع.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية أن السودان طلب عقد هذا الاجتماع لبحث الوضع بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية.

قتل خمسة وعشرون شخصاً في هجومين انتحاريين وقعا بجنوب أفغانستان اليوم.
الناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال محمد زاهر عظيمي قال إن انتحارياً على متن دراجة نارية فجر نفسه في مدينة "تارين كوت"، لافتاً الى ان واحداً وعشرين شخصاً قتلوا، بينهم أربعة من رجال الأمن الأفغاني.
من جهة أخرى قالت قوات المساعدة الأمنية الدولية "إيساف" التابعة لحلف شمال الأطلسي ان فتى فجر نفسه في معسكر للجيش في مقاطعة "مرجا" بإقليم هلمند، وأشارت الى ان الانفجار أدى إلى مقتل جنديين، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، بينهم طفل.

على صلة

XS
SM
MD
LG