روابط للدخول

محادثات عراقية-ألمانية في بغداد لتعزيز التعاون الاقتصادي


ناظم ياسين

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت عن زيارة مرتقبة سيقوم بها إلى برلين داعياً الشركات الألمانية إلى العمل في العراق والمشاركة في مشاريع إعادة الإعمار.
ونقل بيان عن المالكي قوله خلال لقائه وزير الاقتصاد الألماني مايكل غلوز في بغداد "نأمل أن تكون زيارتنا المرتقبة إلى ألمانيا منطلقا لتوطيد العلاقات وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين لا سيما في المجالات الاقتصادية"، بحسب تعبيره.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس للأنباء أن البيان لم يحدد موعدا للزيارة.
وأكد المالكي للوزير الألماني الزائر أن لدى "الحكومة مشاريع اقتصادية مستقبلية متعددة الجوانب ومن بينها المشاريع الخاصة بزيادة الإنتاج النفطي"، على حد تعبيره.
من جهته، أشاد غلوز بـ"النجاحات التي حققتها الحكومة العراقية خصوصا على المستوى الأمني"، بحسب ما أفاد البيان.

وكان وزير الاقتصاد الألماني وصلَ في وقتٍ سابقٍ السبت إلى بغداد في زيارة مفاجئة. ولم يُدلِ بتصريحاتٍ في شأن الهدف من زيارته غير المعلنة لكن الأسبوعية الألمانية (بيلت آم سونتاغ) أفادت بأنه سوف يجتمع مع رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي للبحث في الصناعة النفطية العراقية.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عن المجلة الألمانية أن غلوز سيجري أيضاً محادثات مع وزيري النفط والصناعة العراقيين.
ونُسب إليه القول إنه لا توجد أي دولة أخرى في الشرق الأوسط غير العراق تمتلك احتياطات نفطية هائلة غير مطوّرة.
يذكر أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وجّهت دعوةً إلى رئيس الوزراء العراقي لزيارة ألمانيا للبحث في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

في طهران، أعرب وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي السبت عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة أو إسرائيل لا ترغبان في التورط في أزمة جديدة في الشرق الأوسط ومهاجمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بسبب برنامجها النووي.
ونُقل عن متكي تصريحه لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) بأن ردّ إيران سيكون "حازما وساحقا" في حال تعرضها لهجمات أميركية أو إسرائيلية.
وأضاف "بالطبع فإن النظام الصهيوني والولايات المتحدة ليست لديهما الرغبة لتوريط أنفسهما في أزمات جديدة"، على حد تعبيره.


من جهته، قال الناطق باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام في مؤتمره الصحافي الأسبوعي السبت إن "كل اعتداء أو عمل عسكري ضد إيران سيكون عملا أحمق تسيء انعكاساته إلى الجميع"، بحسب تعبيره.
وأضاف "لا اعتقد أن هذا النوع من الجنون والسخف سيحصل أو انه قابل للتنفيذ عسكريا"، بحسب تعبير الناطق الرسمي الإيراني.

وفي سياق متصل، نُسب إلى مسؤول إيراني آخر قوله السبت إن إيران ستدمّر إسرائيل و32 قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط إذا تعرّضت لهجوم في إطار أزمة البرنامج النووي.
ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن مجتبى ذو النور نائب ممثل الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي قوله "إن الولايات المتحدة تعلم تماما أن أصغر إجراء يتخذ ضد إيران فلن تكون إسرائيل و32 قاعدة عسكرية أميركية خارج مرمى صواريخنا وستدمر"، بحسب تعبيره.
وفي عرضها لهذه التصريحات، أشارت وكالات أنباء عالمية إلى المسؤول الذي أدلى بها باعتباره ممثل المرشد الروحي الأعلى لدى الحرس الثوري الإيراني.

أفرجت السلطات الإيرانية عن خمسة مراكب صيد سعودية وطواقمها الهندية بعد مبادرة سعودية مماثلة، وفقاً لما أعلنه ضابط في خفر السواحل السعودي السبت.
وصرح رئيس جهاز خفر السواحل في المحافظة الشرقية بالسعودية اللواء عبد الرحمن الإبراهيم لوكالة فرانس برس بأن إيران أفرجت الخميس "عن المراكب الخمسة التي احتجزتها قبل أسبوعين لدخولها المياه الإقليمية الإيرانية".
وأضاف أن المراكب عادت إلى مرفأها في دارين في شرق المملكة وأن أفراد الطواقم الهنود البالغ عدده اثنين وعشرين سيخضعون لاستجواب لمعرفة أسباب دخولهم المياه الإقليمية الإيرانية.
وكانت السعودية أعلنت الأربعاء عن الإفراج عن مركبي صيد إيرانيين اثنين دخلا مياهها الإقليمية.
وأفادت وكالة فارس الإيرانية في 3 تموز بأن السلطات احتجزت مراكب صيد سعودية طواقمها من الهنود في المياه الإقليمية الإيرانية في مكان لا يبعد كثيرا عن محطة بوشهر النووية.

في باريس، أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن سوريا ولبنان قررا فَتحَ سفارتين لأول مرة في بلديهما.
وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيسين السوري بشار الأسد واللبناني ميشال سليمان "أود أن أقول أنها خطوة تاريخية للأمام بالنسبة لفرنسا أن يبدي الرئيس السوري بشار الأسد عزمه على فتح تمثيل دبلوماسي في لبنان وعلى لبنان أن يبدأ تمثيله الدبلوماسي في سوريا"، بحسب تعبيره.
وأضاف ساركوزي أن الزعيمين فوّضاه بإعلان هذا النبأ.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد وصل إلى باريس السبت في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ونظيره اللبناني ميشال سليمان عشية قمة إطلاق
(الاتحاد من أجل المتوسط).
وقد وصل الأسد أبرز المشاركين في هذه القمة التي ستعقد بحضور رؤساء دول وحكومات 43 دولة.

كما وصل الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى العاصمة الفرنسية في وقت سابق السبت أيضاًً.
ونُقل عن ناطق باسم الرئيس اللبناني أن سليمان وصل إلى مطار أورلي في أول رحلة له إلى الخارج منذ انتخابه في 25 أيار بعد فراغ في الرئاسة اللبنانية استمر ستة اشهر.
وأضاف المصدر نفسه أن وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ يرافق سليمان في زيارته.
ومن المقرر أن يُعقد اجتماع سليمان مع نظيره السوري في
قصر الأليزيه بحضور الرئيس الفرنسي وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وفي باريس أيضاً، التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على غداء عمل السبت مع نظيره المصري حسني مبارك الذي سيتولى معه الأحد رئاسة قمة إطلاق (الاتحاد من أجل المتوسط).

طلب السودان عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية بعد المعلومات التي تحدثت عن احتمال توجيه اتهامات إلى الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت الجمعة أن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو سيطلب إصدار مذكرة ضبط وإحضار بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية.
وفي حال توجيه الاتهام بارتكاب هذه الجرائم إلى البشير في المحكمة الجنائية الدولية ستكون تلك سابقة بالنسبة إلى رئيس ما يزال يمارس مهامه.

من جهتها، ذكرت جماعات التمرد الرئيسية في دارفور السبت ان أي أمر اعتقال تصدره المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني سيكون نصرا للعدالة.
وقال عبد الواحد محمد النور مؤسس حركة تحرير السودان المتمردة في دارفور في تصريح أدلى به لوكالة رويترز للأنباء عبر الهاتف إن هذا عصر عالمي جديد وانه سيبعث برسالة مفادها أن أي شخص يرتكب جرائم وإبادة جماعية سيُحاكم.
فيما أعلن خليل إبراهيم زعيم أقوى جماعات التمرد عسكريا وهي حركة العدل والمساواة أن الحركة ستعلّق جميع عملياتها حتى الإعلان المتوقع يوم الاثنين لإظهار دعمها للمحكمة الجنائية الدولية.

في القدس، وُضعت الشرطة الإسرائيلية في حالة تأهب السبت إثر إطلاق نار اعتُبر هجوماً أدى إلى إصابة إسرائيليين اثنين بجروح في القدس الشرقية، بحسب ما أفاد الناطق باسم الشرطة.
وقال الناطق ميكي روزنفيلد في تصريحٍ بثته فرانس برس "وضعت قواتنا في حالة تأهب بعد الهجوم بسلاح ناري أدى مساء الجمعة إلى جرح شرطيين إسرائيليين ونحن نعتبره اعتداء"، بحسب تعبيره.
ووقع الهجوم قرب أحد مداخل القدس القديمة عندما فتح رجل النار على عناصر الشرطة من مقبرة إسلامية مجاورة.
وصرح روزنفيلد بأن عناصر الشرطة ردّوا بإطلاق النار على المهاجم الذي تمكن من الفرار.

من جهة أخرى، ذكرت الشرطة الإسرائيلية أن صاروخا أطلق من قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب إسرائيل يوم السبت دون أن يلحق إصابات أو يتسبب في أضرار وذلك في أحدث هجوم منذ التهدئة التي جرى التوصل إليها الشهر الماضي.

ذكر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك السبت انه يتوقع بقاء أسعار الغذاء فوق مستوياتها التي كانت بلغتها في عام 2004 وذلك حتى عام 2012 على الأقل. كما توقع زوليك أن تبقى أسعار الطاقة أيضاً مرتفعة ومتقلبة.
وأضاف في تصريحات أدلى بها في أمستردام حيث يشارك في مؤتمر حول المهام المتغيرة للبنك الدولي أضاف أنه نظراً لأن أسعار الغذاء والوقود في "منطقة خطر" فهناك حاجة لعشرة مليارات دولار لتوفير الغذاء والمنح النقدية لأكثر الناس فقرا في العالم.


أخيراً، تعهدت كوريا الشمالية السبت في المحادثات السداسية التي ضيّفتها العاصمة الصينية بيجنغ بهدف نزع أسلحة بيونغيانغ تعهدت بإنجاز خطوات تفكيك منشآتها النووية بنهاية تشرين الأول المقبل مقابل الحصول على مساعدات وتحسين العلاقات الدبلوماسية.
وجاء في البيان المشترك الذي صدر في ختام المحادثات التي استمرت ثلاثة أيام أن كوريا الشمالية ستحصل على مليون طن من زيت الوقود الثقيل في نفس الموعد حسبما يقضي اتفاق نزع الأسلحة الذي وقّعته مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين.

على صلة

XS
SM
MD
LG