روابط للدخول

وزارة الدفاع تقول أنها لم ترصد أي طائرات إسرائيلية تتدرب في أجواء العراق


كفاح الحبيب

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري أن الوزارة لم ترصد أي طائرات تابعة لسلاح الجو الاسرائيلي تتدرب في أجواء العراق.
وكان مصدر أمني إسرائيلي قال ان التقرير الذي نُشر على موقع صحيفة جيروزاليم بوست على الانترنت، كان خطأ.
وأفاد تقرير الصحيفة أن مصادر بوزارة الدفاع العراقية أبلغت شبكة اخبارية محلية أن طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الاسرائيلي كانت تتدرب في المجال الجوي العراقي وهبطت في قواعد جوية أميركية في العراق استعدادا لضربة محتملة ضد ايران، وأضافت جيروزاليم بوست أنه لا يمكنها التأكد من صحة التقرير.

أعلن الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إلقاء القبض على ثلاثة وعشرين شخصا في عمليات نفذتها قوات من الجيش العراقي في مناطق متفرقة جنوب بغداد.
اللواء عطا أوضح إن ستة من المطلوبين لقوات الأمن العراقية، وسبعة عشر من المشتبه بهم، ألقي القبض عليهم خلال عمليات دهم وتفتيش في مناطق اليوسفية والمحمودية والرشيد.
من جهتها قالت الشرطة انها احبطت هجوما بقنبلة غاز حين ضبطت شاحنة مليئة بالمتفجرات وزجاجات الكلور خارج مدينة سامراء وأشارت الى ان أربعة من المسلحين قتلوا في الحادث.

قال الجيش الاميركي ان قواته احتجزت تسعة مقاتلين في عمليات متفرقة نفذتها في وسط وشمال العراق.
وكانت القوات متعددة الجنسيات قد أعلنت انها اعتقلت ثلاثين مشتبهاً بهم خلال عمليات استهدفت قياديي وأتباع تنظيم القاعدة استمرت لمدة ثلاثة أيام في مناطق الوسط والشمال.

غادر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بغداد بعد زيارة تعد الاولى لزعيم تركي منذ عام 1990 استمرت يوماً واحداً التقى خلالها رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس مجلس النواب محمود المشهداني فضلاً عن رئيس الوزراء نوري المالكي.
مصدر إعلامي في مجلس الوزراء قال إن أردوغان غادر بغداد في وقت متأخر من مساء الخميس، وان المالكي وعددا من الوزراء كانوا في توديعه في مطار بغداد الدولي.
هذا وكانت الزيارة أثمرت توقيع اتفاقية تقضي بتشكيل لجنة عليا للتعاون الاستراتيجي بين البلدين بوجود إدارة مشتركة للعمل معاً من اجل اكتساب دفعة قوية في العلاقات بينهما.

قتل سبعة مقاتلين أكراد وحارس في اشتباك وقع في اقليم سيرناك بجنوب شرق تركيا.
مصادر عسكرية تركية قالت ان الاشتباك بدأ في منتصف الليل تقريبا على جبل كاتو بعد ان رصدت قوات الامن مجموعة من نحو عشرين الى خمسة وعشرين مقاتلاً من حزب العمال الكردستاني يدخلون تركيا من شمال العراق، وأشارت الى ان العملية ضد المقاتلين مستمرة وان عدد القتلى قد يرتفع.
يذكر ان حزب العمال الكردستاني حمل السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 في صراع راح ضحيته نحو أربعين الف شخص.

شكّل لبنان حكومة وحدة وطنية اعطت حق النقض للمعارضة التي يتزعمها حزب الله بموجب اتفاق تم التوصل اليه لانهاء الصراع السياسي في البلاد.
واعلن رئيس الوزراء المكلف فؤاد السنيورة تشكيل الحكومة الجديدة بعد اجتماع مع الرئيس ميشال سليمان.
وضمنت المعارضة أحد عشر وزيرا في حكومة من ثلاثين وزيرا وفقا لاتفاق وقع في الثاني عشر من ايار بوساطة قطرية انهى قتالا هو الاسوأ من نوعه منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

أعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه من التجارب الصاروخية التي اعلنت ايران انها أجرتها هذا الاسبوع وصعد من مطالبته طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم في اطار برنامجها النووي المثير للجدل.
وجاء في بيان أصدرته فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد ان هذه التجارب الصاروخية ستزيد فقط من قلق المجتمع الدولي.
وكان مسؤول في مجلس الامن القومي الاعلى الايراني أعلن وقت سابق اليوم ان كبير المفاوضين النووين الايرانيين سعيد جليلي سيجتمع مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا يوم التاسع عشر من تموز الجاري في جنيف وهو موعد لم يؤكده الاتحاد بعد.

قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي ان باكستان توصلت الى تفاهم عام مع الامم المتحدة بشأن جوانب تحقيق مقترح في مقتل رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو.
قريشي قال في مؤتمر صحفي ان امين عام الامم المتحدة بان كي مون طلب مزيدا من المحادثات مع باكستان ومسؤولي الامم المتحدة لكنه رد ايجابيا على الاقتراح، مشيراً الى انه تم التوصل لتفاهم عام بشأن طبيعة لجنة التحقيق وآليات تمويلها وتشكيلتها وكيفية الحصول على المعلومات وسبل ضمان حياديتها واستقلالها، واضاف

" طلبت حكومة باكستان من أمين عام الأمم المتحدة أن يقوم بتشكيل لجنة دولية لغرض تحديد هوية الذين يقفون خلف تنفيذ وتدبير وتمويل جريمة إغتيال بينظير بوتو، لتقديمهم الى العدالة."

قال وزير الدفاع البولندي بوجدان كليتش إن بلاده تتمسك بوجود دائم لبطارية صواريخ باتريوت الأمريكية في أرضها كشرط لاستضافة أجزاء من درع صاروخية مقترحة.
وكرر كليتش في حديث مع صحيفة جينيك وجهة نظر بولندا القائلة بان استضافة الصواريخ بشكل مؤقت يزيد من المخاطر الامنية التي تتهددها ومن ثم حاجتها الى ضمانات امنية اميركية أكبر، مشيراً الى ان بلاده تريد بطارية صواريخ باتريوت في أرضها بشكل دائم.
وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك رفض الاسبوع الماضي عرضا امريكيا بوضع بطارية صواريخ باتريوت في الاراضي البولندية لمدة عام قائلا ان هذا لا يكفي، في وقت تريد واشنطن ان تنشر عشرة صواريخ مضادة للصواريخ في أراضي بولندا.

حذرت زيمبابوي من أن قرارا مقترحا للامم المتحدة يفرض عقوبات على حكومتها بسبب انتخابات شابها العنف قد يثير حرباً أهلية.
جاء التحذير في رسالة من بعثة زيمبابوي لدى الامم المتحدة الى مجلس الامن الدولي فيما تستمر الخلافات داخل المجلس بشان الازمة التي تؤجل اقتراعا على مشروع قانون العقوبات الذي صاغته الولايات المتحدة.
ويتضمن المشروع فرض حظر على السلاح الى حكومة الرئيس روبرت موغابي وقيودا مالية وقيودا على السفر بحق أربعة عشر مسؤولا فيما يتصل بإجراء انتخابات الاعادة الرئاسية في السابع والعشرين من حزيران والتي قاطعها مرشح المعارضة مورغان تسفانغيراي.

أصيب سبعة جنود باكستانيين ومدنيان بنيران أطلقت من داخل أفغانستان في أحدث حادث على الحدود بين الجارين.
مسؤول بالمخابرات الباكستانية قال انه لم يتضح من الذي اطلق عشرات قذائف المورتر عبر الحدود على إقليم وزيرستان الجنوبية في باكستان مساء الخميس.
وقال المسؤول في إشارة الى قرية على الحدود ان نحو ستين قذيفة سقطت في انجور أدا، مشيراً الى ان اطلاق القذائف بدأ بعد ان هاجمت طالبان قاعدة قوات اجنبية في الجانب الافغاني من الحدود.
مسؤول في حكومة المنطقة قال انه سقطت قذيفتان على السوق الرئيسية في القرية ما ادى الى اصابة اثنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG