روابط للدخول

جولة جديدة على الحافة الكوردية الصادرة يوم الخميس 10 تموز في أقليم كوردستان


مصطفى صالح كريم - السليمانية

تحت عنوان "صيف سياسي ساخن لإنهاء الملفات العالقة" تخبرنا جريدة الصباح في عددها ليوم الخميس ان جهود القادة السياسيين في بغداد تتوج في إعادة العراق الى واجهة العالم، عندما يستقبل رئيس الوزراء نوري المالكي نظيره التركي رجب طيب اردوغان في زيارة هـي الأولى له إلى البلاد.
مضيفة الصحيفة بان هذه التطورات الدبلوماسية الايجابية تتزامن مع اجتماعات مكثفة خلال الايام القليلة المقبلة بين قادة البلاد لدراسة عدة محاور، وقرب زيارة لمسؤولين بحرينيين رفيعي المستوى الى العراق، لتعميق العلاقات بين البلدين.
وكما ورد في الصحيفة

اما عمران العبيدي وفي جريدة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني فيرى بان القضايا السياسية العالقة كبيرة وتحتاج الى مواجهة حقيقية والزمن المتبقي ليس كبيرا، مشيراً الى ان حالة المراوحة هي السمة الاكثر بروزا في معالجة الملفات.
ويقول العبيدي ايضاً إن البعض لايشعر بأهمية الزمن، بالرغم من انه في داخله يعوّل على امتدادات الزمن نفسه لايجاد حلول للقضايا العالقة، ونعرف ان الزمن وامتداته مهمان لعالم النسيان ولكنهما ليسا كذلك لحل القضايا المهمة والتي تتعلق بأنشاء نظام دستوري متكامل لمجتمع مدني متحضر.
وعلى حد تعبير عمران العبيدي في جريدة الاتحاد

وننتقل الى الزمان بطبعتها البغدادية ففيما يتعلق بالاتفاقية بين بغداد وواشنطن نشرت الصحيفة عن عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد والقيادي في حزب الدعوة الاسلامية علي الأديب قوله إن (الحكومة طلبت من الجانب الامريكي تضمين الاتفاقية الامنية المرتقبة جدولا زمنياً لسحب قواتها من العراق يرتبط بجدول تسليم الملف الامني لجميع المحافظات). فيما توقعت مصادر سياسية (كما تقول الصحيفة) قيام السعودية بخطوة كبيرة نحو العراق بعد فصل الصيف محاكاة لخطوة الامارات العربية المتحدة.

وخبر أخير نطالعه في صحيفة الاتحاد الذي جاء فيه ان اللجنة السباعية المشرفة على أنشاء مطار النجف الدولي برئاسة حازم الحيدري قد اجتمعت لتدارس المرحلة الاخيرة قبل مرحلة إفتتاح مطار النجف الأشرف في العشرين من تموزالجاري .
ويشير الخبرالى ان مطار النجف الأشرف سيستقبل في بداية أفتتاحه خمس طائرات ومن المؤمل أن تكون رحلاته الجوية الاولى الى بيروت واسطنبول واربيل.
وطبعاً بسحب الصحيفة

على صلة

XS
SM
MD
LG