روابط للدخول

الولايات المتحدة تؤكد التزامها بالانسحاب....ما ان تسمح الظروف


فارس عمر

اعلن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الثلاثاء ان العراق لن يوقع أي اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة ما لم تتضمن مواعيد محددة لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من الاراضي العراقية.
وقال الربيعي في تصريح للصحفيين في مدينة النجف حيث التقى المرجع الديني علي السيستاني ان العراق "لن يقبل أي مذكرة تفاهم ليس فيها مواعيد محددة لانسحاب القوات الأجنبية من العراق".
من جهة اخرى قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غونزالو غاليغوس ان الحكومتين الاميركية والعراقية متفقتان على الانسحاب وان الولايات المتحدة تريد الانسحاب وستُقدِم على الانسحاب ولكن القرار سيُتخذ على اساس الظروف القائمة.
وكان البيت الابيض اعلن في وقت سابق ان المفاوضات الجارية بين العراق والولايات المتحدة لا تهدف الى تحديد موعد ثابت لانسحاب القوات الاميركية.

قال محافظ البصرة محمد الوائلي اليوم الثلاثاء ان ميليشيا جيش المهدي انتهت في المحافظة وتوقع ان تجري انتخابات مجلس المحافظة في أجواء آمنة.
واضاف الوائلي في مقابلة مع وكالة رويترز ان العملية التي نفذتها القوات العراقية ضد ميليشيا جيش المهدي وغيرها من الجماعات المسلحة أدت الى انخفاض اعمال العنف في محافظة البصرة بنسبة تصل الى تسعين في المئة منذ نيسان الماضي. وقال محافظ البصرة ان بعض المسلحين هربوا الى ايران والذين ما زالوا في البصرة ليسوا اقوياء ولن ينشطوا في أي اعمال عنف.

قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل صباح اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور رتل عسكري في منطقة العامرية غربي بغداد.
وكان الجيش الاميركي اكد في بيان سابق اليوم مقتل اربعة من المتعاقدين معه واصابة ثمانية آخرين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور رتل عسكري اميركي جنوبي مدينة الموصل يوم امس الاثنين.
ولم يفصح البيان عما إذا كان المتعاقدون مع الجيش الاميركي الذي قُتلوا في الهجوم من العراقيين أو الأجانب.

أكد المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو اليوم الثلاثاء ان المفاوضات الجارية بين العراق والولايات المتحدة لتوقيع اتفاقية أمنية لا تهدف الى تحديد موعد ثابت لانسحاب القوات الاميركية.
جوندرو الذي كان يتحدث في اليابان حيث يشارك الرئيس جورج بوش في قمة مجموعة الثماني قال ان المحادثات لا تتعلق بتحديد موعد قاطع للانسحاب.
ولكن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي أعلن في مدينة النجف حين التقى المرجع الديني علي السيستاني ان العراق لن يقبل أي اتفاقية مع الولايات المتحدة لا تتضمن مواعيد محددة لانسحاب القوات الاجنبية.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اشار يوم أمس الاثنين الى امكانية توقيع مذكرة تفاهم بين العراق والولايات المتحدة تحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات الاميركية من العراق.

قال مصدر دبلوماسي في العاصمة الاردنية عمان اليوم الثلاثاء ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني أرجأ زيارته للعراق التي كانت مقررة هذا الاسبوع ، لأسباب أمنية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله ان الملك عبد الله ارجأ زيارته الى العراق لأسباب أمنية بحتة بعدما أعلن الجانب العراقي موعد الزيارة.
المصدر امتنع عن تحديد موعد جديد للزيارة التي كانت ستكون الأولى لرئيس دولة عربية منذ حرب 2003.

وصل القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار الى القاهرة اليوم الثلاثاء لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول مستجدات اتفاق التهدئة مع اسرائيل في قطاع غزة واعادة فتح معبر رفح بين مصر والقطاع. وقال الزهار ان "حماس" تريد ان تبحث كل الظروف المحيطة بالتهدئة. واضاف ان محادثات وفد "حماس" مع المسؤولين المصريين ستتناول ايضا قضية الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تريد "حماس" مبادلته بفلسطينيين في سجون اسرائيل.

استبعد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء اندلاع حرب بين ايران والولايات المتحدة أو اسرائيل. وقال احمدي نجاد في مؤتمر صحفي في العاصمة الماليزية كوالا لامبور حيث شارك في مؤتمر قمة للبلدان النامية ان واشنطن وتل ابيب تمارسان حربا دعائية ونفسية ضد ايران. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن احمدي نجاد قوله: "اؤكد لكم ان حربا لن تقع في المستقبل".
احمدي نجاد دعا الى تصفية القواعد العسكرية الاميركية في العالم.

قالت الحكومة الافغانية اليوم الثلاثاء ان لديها أدلة تؤكد ان المخابرات الباكستانية تقف وراء الهجوم الذي استهدف السفارة الهندية في كابل يوم أمس الاثنين واسفر عن وقوع واحد واربعين قتيلا.
واعلن المتحدث الرئاسي الافغاني همايون حامد زاد في مؤتمر صحفي ان الاسلوب والمواد المستخدمة في الهجوم تشير الى مخابرات دولة دبرت مثل هذه الهجمات في السابق
"الاسلوب المتطور لهذا الهجوم والمادة المستخدمة واختيار الهدف ـ كل شيء يحمل سمات جهاز مخابرات معين ارتكب اعمالا ارهابية مماثلة داخل افغانستان في السابق. وبالتالي فان لدينا أدلةً كافية على ذلك".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول افغاني ان باكستان كانت وراء الهجوم لكن رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني نفى ذلك.

وقعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في براغ اليوم الثلاثاء اتفاقية للدفاع الصاروخي مع الحكومة التشيكية. وقالت رايس ان الاتفاقية ليست ضرورية لأمن الولايات المتحدة والجمهورية التشيكية فحسب وانما لأمن حلف شمالي الاطلسي وأمن المجتمع الدولي عموما.
وهذا ما اكده وزير الخارجية التشيكي كارل شفارزنبرغ
"ان الهدف الرئيسي الذي تسعى اليه السياسة الخارجية لأي دولة هو ضمان أمن البلد. وهذه الاتفاقية لا تعزز أمن الجمهورية التشيكية فحسب وانما أمن المنطقة الاوروبية ـ الاطلسية بأكملها".

وتنص الاتفاقية على اقامة محطة رادار اميركية في الاراضي التشيكية تشكل جزء من مشروع الدرع الصاروخية التي تقول واشنطن انها ضرورية لتفادي هجمات محتملة من دول مارقة مثل ايران.
وتشير استطلاعات الرأي الى ان نحو ثلثي التشيك يعارضون اقامة محطة الرادار الاميركية في بلدهم.

استبعد نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية ان يوافق المجلس على أي اتفاقية تمنح الجنود الاميركيين حصانة ضد مقاضاتهم بموجب القانون العراقي. وقال العطية في مقابلة مع وكالة رويترز "ان الحصانة التي تضع الجنود الاميركيين خارج اطار القانون العراقي لا اعتقد ان مجلس النواب سيوافق عليها".

أعلن العراق اليوم الثلاثاء ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ارجأ زيارته التي كانت مقررة لبغداد حتى اشعار آخر.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ ان الاردن أبلغ العراق بتأجيل الزيارة حتى اشعار آخر بسبب ارتباطات الملك. واضاف ان الحكومة العراقية ترحب بزيارة العاهل الاردني حين يقرر الزيارة.
وجاء اعلان العراق بعد فترة وجيزة على تصريحات المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة التي أكد فيها زيارة الملك عبد الله للعراق.

أنهى الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارته لسوريا دون ان يجتمع مع قادة حركة "حماس" في دمشق. ودعا عباس اليوم الثلاثاء الفصائل الفلسطينية الى المشاركة في حوار شامل لتوحيد الصف الوطني.
وكان عباس التقى خلال زيارته التي استمرت ثلاثة ايام قادة حركة الجهاد الاسلامي ولكنه رفض التحادث مع قادة "حماس" ما لم يتنازلوا عن السيطرة على قطاع غزة.

أكدت حركة "حماس" ان اثنين من ناشطيها قُتلا في انفجار وقع صباح اليوم الثلاثاء في معسكر تدريب تابع للحركة في قطاع غزة. واشارت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" الى ان الانفجار كان نتيجة حادث.
في غضون ذلك أُطلقت قذيفة هاون على منطقة غير مأهولة جنوبي اسرائيل بعد ساعات على اعادة اسرائيل فتح معابرها مع القطاع.

بدأت قوات الحرس الثوري الايراني اليوم الثلاثاء مناورات عسكرية واصدرت تحذيرا من ان اسرائيل والقطع البحرية الاميركية ستكون اهدافا رئيسية في حال تعرض ايران الى هجوم. ونقل موقع الحرس الثوري الايراني على الانترنت عن علي شيرازي ممثل مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي قوله ان مدينة تل ابيب الساحلية في اسرائيل والسفن الحربية الاميركية في منطقة الخليج ستكون من اول الاهداف إذا تعرضت ايران الى الهجوم.
وكانت القوات البحرية الاميركية والبريطانية انهت اليوم الثلاثاء مناورات عسكرية في منطقة الخليج. ونفى المتحدث باسم الاسطول الخامس الاميركي نايثن كريستنسن في تصريح لوكالة رويترز ان تكون هذه المناورات ذات صلة "بما يتردد عن وجود توترات مع ايران" ، بحسب تعبيره.

قالت الشرطة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء انها ستواصل استجواب رئيس الوزراء ايهود اولمرت للمرة الثالثة هذه الاسبوع في قضية الفساد التي هزت حكومته ويمكن ان تؤدي الى انتخابات مبكرة.
وأكد متحدث باسم الشرطة ان ضباطا من وحدة مكافحة الكسب غير المشروع ستقومون باستجواب اولمرت يوم الجمعة المقبل في منزله.
وتقول مصادر قضائية ان التحقيق يتعلق بمئات الالوف من الدولارات التي تسلمها اولمرت من رجل اعمال اميركي منذ اوائل التسعينات.

قتل جندي من قوات التحالف واربعة من عناصر الشرطة الافغانية اليوم الثلاثاء في هجمات جديدة نفذها مسلحو طالبان في افغانستان. واعلنت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن في افغانستان (ايساف) ان احد جنودها قُتل في نفجار عبوة ناسفة اثناء مرور رتل عسكري لقواتها في اقليم كونار شرقي افغانستان. وأُصيب في الهجوم اربعة جنود آخرين.
وقُتل اثنان من افراد الشرطة الافغانية في اشتباك مع مسلحي طالبان في اقليم غازني وسط البلاد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم حكومة الاقليم اسماعيل جاهنغير ان خمسة من عناصر طالبان قُتلوا في المعركة التي استمرت مدة ساعة. من جهة اخرى قُتل اثنان من عناصر الشرطة الافغانية في اشتباك مع مسلحي طالبان في اقليم باكتيا المجاور.

وافقت قمة مجموعة الثماني المنعقدة في منتجع تاياكو الياباني اليوم الثلاثاء على خفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون بمقدار النصف خلال العقود الاربعة المقبلة. وقال زعماء الدول الثماني ان لديهم رؤية مشتركة لخفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون بنسبة خمسين في المئة على الأقل بحلول عام 2050.
كما اعرب زعماء الدول الثماني في اليوم الثاني من اعمال القمة عن القلق من ارتفاع اسعار النفط والمواد الغذائية وتعهدوا بدعم جهود التنمية في القارة الافريقية.
وتشارك في قمة مجموعة الثماني بريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG