روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأربعاء 9 تموز


حازم مبيضين – عمان

تنشر الصحف الاردنية كافة تصريحات وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جودة التي اكد فيها زيارة الملك عبدالله الى بغداد ، دون ان يفصح عن موعد محدد لها, وقوله إن التحضيرات للزيارة تتم على قدم وساق.. وسيعلن عن موعدها في حينه, واشارته الى ان الزيارة تعكس اهتماما شخصيا ودعما سياسيا من العاهل الاردني للعراق والعملية السياسية فيه ، ولحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي . لكن صحيفتي الغد والعرب اليوم نشرتا خبرا لوكالة الصحافة الفرنسية قالت فيه ان الزيارة الملكية لبغداد تاجلت الى اشعار اخر وانها قد لاتتم الا بعد عدة اسابيع .

وتبرز الصحف الاردنية اختلاف وجهة النظر بين العراق والولايات المتحده حيال الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها بين البلدين وتقول الدستور ان المتحدث باسم البيت الابيض قال ان المحادثات الامنية بين الولايات المتحدة والعراق للسماح للقوات الامريكية بالبقاء في العراق بعد 2008 لا تهدف الي تحديد موعد قاطع للانسحاب.فيما اعلن مستشار الامن الوطني في العراق موفق الربيعي امس ان بلاده ترفض الموافقة على اي مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لا تتضمن موعدا محددا لانسحاب القوات الاجنبية من العراق وان جلاء القوات الاميركية اصبح حقيقة واضحة يمكن رؤيتها.

وتنشر الغد ان العراق أسند لشركات أردنية مهمة توريد بضائع تموينية لمحافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين، وذلك بحسب السفير العراقي سعد الحياني الذي قال للغد إن وزير الصناعة والتجارة العراقي فوزي حريري أنهى أخيرا مباحثات مع نظيره الأردني عامر الحديدي اتفقا فيها على وضع الآلية المناسبة كي تقوم شركات أردنية بتوريد أصناف (الشاي والرز والسكر والزيوت بأنواعها وحليب الأطفال) والمدعومة حكوميا لمحافظات عراقية. وأن الجانبين اتفقا كذلك على تسمية الشركات الأردنية خلال مدة معينة لغايات منحها تسهيلات إجرائية من قبل الجانب العراقي. وأن ذلك يأتي تتويجا للزيارة التي قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي للأردن منتصف الشهر الماضي.

وتنقل العرب اليوم تصريحات لمحمد الوائلي محافظ البصرة قال فيها ان ميليشيا جيش المهدي انتهت كقوة محاربة في المحافظة وان من المتوقع أن تمر الانتخابات المحلية القادمة من دون عنف. وقال أن بعض العناصر فرت الى ايران وأن الباقين في المحافظة ليسوا أقوياء ولن ينشطوا في أعمال عنف من أي نوع ولن يكون لهم أي تأثير على المحافظة. وان جيش المهدي مهتم حاليا بالسياسة أكثر من اهتمامه بالقتال وانه يعتقد أن قيادة جيش المهدي بدأت تغير نظرتها ومجالات اهتمامها.

على صلة

XS
SM
MD
LG