روابط للدخول

المالكي: الغاية، مذكرة تفاهم إما لجلاء القوات أو لجدولة انسحابها


رواء حيدر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن المفاوضات الخاصة بالاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة ما تزال مستمرة وإن التوجه الحالي هو التوصل إلى مذكرة تفاهم إما لجلاء القوات أو مذكرة تفاهم لجدولة انسحابها، حسب بيان صدر عن مكتب المالكي نقل عنه قوله أيضا أنه وفي كل الأحوال فان قاعدة أي اتفاق هو الاحترام الكامل للسيادة العراقية. جاء حديث المالكي خلال استقباله السفراء العرب المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يجري زيارة بدأها يوم الأحد.
يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يشير فيها المالكي إلى احتمال تحديد موعد لانسحاب القوات الأميركية في إطار الاتفاقية علما أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش طالما عارضت تحديد مثل هذا الموعد قائلة إنه سيكون لصالح المجاميع المسلحة. يذكر أيضا أن الاتفاقية مع الولايات المتحدة ستنظم وضع القوات بعد خروج العراق من تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.


البنتاغون: وضع جداول زمنية أمر مصطنع بطبيعته
قالت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون على لسان الناطق باسمها براين وتمان عند سؤاله عن جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية قال إن الأمر يعتمد على الوضع في الميدان. وهو ما فسر بكونه ردا على ما جاء في حديث لرئيس الوزراء نوري المالكي في الإمارات العربية المتحدة بأن العراق يسعى إلى التوصل إلى مذكرة تفاهم إما لجلاء القوات أو مذكرة تفاهم لجدولة انسحابها عند معرض حديثه عن الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن وتمان قوله إن الولايات المتحدة أوضحت بأنها ليست راغبة في تواجد قواتها بشكل دائم في العراق مشيرا إلى أن وضع جداول زمنية أمر مصطنع بطبيعته لا سيما عندما تكون الأمور متحركة في بلد مثل العراق. الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية أوضح أيضا بان من الأفضل النظر إلى الأمور على ضوء الأوضاع في الميدان.


طلباني يستقبل السفير الأميركي في بغداد
استقبل رئيس الجمهورية جلال طلباني اليوم السفير الأميركي لدى العراق راين كروكر وجاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن اللقاء شهد مناقشة آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات الجارية بين البلدين بشأن اتفاقية طويلة الأمد وأكد السفير كروكر على احترام سيادة العراق واستقلاله. الرئيس طلباني أشاد بالنتائج التي تمخضت عنها زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الإمارات ومنها شطب جميع ديونها المترتبة على العراق والبالغة سبعة مليارات دولار وتعيين سفير لها في العراق، حسب ما ورد في البيان.


مولن: العراق في الطريق إلى إحلال الأمن بشكل مستديم
قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية الادميرال مايكل مولن إن العراق يسير على طريق إحلال الأمن بشكل مستديم وهي خطوة أساسية لسحب القوات الأميركية من العراق. مولن أضاف بأن عناصر مهمة لحل الوضع في العراق ومنها انخفاض العنف الطائفي وتحقيق المصالحة الوطنية وتعزيز قدرات القوات العراقية بدأت تتوضح بشكل اكبر الآن ومنذ الحرب في عام 2003 غير انه أكد أيضا على أن هذه التطورات ما تزال هشة. تحدث الادميرال مولن للصحفيين في بغداد خلال زيارته الرابعة إلى العراق منذ تسلمه مهام منصبه كرئيس لهيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية في تشرين الأول الماضي.


الدباغ: نأمل أن تحذو دول أخرى حذو الإمارات
عبر المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن أمله في أن تحذو دول أخرى حذو دولة الإمارات العربية المتحدة في شطب الديون المستحقة على العراق وقال لوكالة رويترز للأنباء إن العراق يأمل في أن تقوم دول منها العربية السعودية باتخاذ خطوة مشابهة. الدباغ أشار إلى تحسن الأوضاع الأمنية في العراق باعتباره دافعا لدول عربية لتطبيع العلاقات مع بغداد وذكّر بإعلان السعودية قبل فترة عزمها على فتح سفارة لها في بغداد غير انه قال إن العراق ما يزال ينتظر أن تتخذ الرياض خطوات عملية في هذا الاتجاه.
يذكر أن الأردن أعلن الشهر الماضي عن عزمه هو الآخر على فتح سفارة في بغداد.


الدباغ: العراق باع يورانيوم طبيعي لشركة كندية
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الحكومة قامت برفع 550 طنا من اليورانيوم الطبيعي المتخلف عن فترة النظام السابق وأنها قامت ببيعها إلى شركة كندية. كانت هذه الكمية مخزونة في مجمع في منطقة التويثة في جنوب بغداد. الدباغ أضاف في تصريح لفضائية العراقية أن الحكومة قررت التخلص من هذه الكمية من اليورانيوم بسبب تأثيراتها المضرة على العراق وعلى المنطقة. يذكر أن هذه الكمية كانت محفوظة في مجمع التويثة تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحتى حرب عام 2003 حيث تركت دون حراسة. الدباغ أضاف أن اليورانيوم لم يخضع لأي عملية تخصيب غير انه لم يكشف عن اسم الشركة الكندية التي اشترت اليورانيوم وذكرت أنباء أخرى أنها شركة كامكو.


البنتاغون: إنجاز عملية سرية لنقل أطنان من اليورانيوم من العراق
قال براين وتمان الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون إن الجيش الأميركي قام مؤخرا بنقل مئات من الأطنان من مادة اليورانيوم أو ما يعرف بالعجينة الصفراء من العراق إلى كندا في إطار عملية سرية دامت أسابيع وكشف عن انه تم نقل 550 طنا من اليورانيوم بالشاحنات إلى داخل المنطقة الخضراء ثم شحنت على طائرة عسكرية إلى دولة ثالثة وبعدها حملت في سفينة توجهت إلى كندا حيث اشترتها شركة كندية. وتمان قال إن العملية انتهت يوم السبت الماضي.
يذكر أن قوات أميركية اكتشفت هذه العجينة الصفراء في مجمع في التويثة جنوب بغداد بعد الحرب في عام 2003 ووضعتها تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. يذكر أن العجينة الصفراء هي نوع من اليورانيوم المعالج الذي يمكن استخدامه في إنتاج وقود لمفاعلات نووية وإذا ما تم تخصيبه بشكل أكبر فيمكن أن يتحول إلى وقود لأسلحة نووية. وتمان قال أيضا إن الحكومة العراقية هي التي طلبت مساعدة الولايات المتحدة في نقل هذه الكمية من اليورانيوم وبيعها.
وتمان أضاف أن هذه العملية كلفت سبعين مليون دولار وأن الحكومة العراقية وافقت مبدئيا على دفع جزء من نفقاتها.


منظمة المؤتمر الإسلامي تفتح مكتبا لها في بغداد
أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي اليوم أنها فتحت مكتبا لها في بغداد بهدف دفع عجلة المصالحة الوطنية إلى أمام. وجاء في بيان صدر عن مقر المنظمة في جدة إن مدير المكتب حامد التني وصل إلى بغداد يوم الأحد وبدأ عمله في الحال. البيان أضاف أن التني أجرى اتصالاته أيضا بالأوساط السياسية العراقية لتحديد مجالات التعاون والدعم التي يمكن للمنظمة تقديمها للعراق. يذكر أن منظمة المؤتمر الإسلامي تضم سبعة وخمسين بلدا يمثلون حوالى مليار وثلاثمائة مليون مسلم في العالم.

** *** **

أخبار أمنية:
-
فجرت انتحارية نفسها داخل سوق في وسط مدينة بعقوبة اليوم فقتلت شخصين وأصابت أربعة عشر شخصا آخر في الأقل، وكانت ترتدي حزاما ناسفا، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن مصادر طبية.
-
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مصادر في الشرطة أن مسلحين قتلوا عبد الباري إبراهيم قرب داره في قضاء تلعفر وهو عضو في الحزب الإسلامي العراقي. ووصف بيان نشره الحزب على موقعه على الانترنيت هذا الفعل بكونه محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.
-
أعلن الجيش الأميركي اليوم عن قيام قوات عراقية بإلقاء القبض على خمسة من المشتبه بهم في عمليتين منفصلتين في الكوت وفي الحلة يوم أمس الأحد.

** *** **

الرئيس بوش: ميدفيديف رجل ذكي يعني ما يقول
أثنى الرئيس الأميركي جورج بوش على نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف قائلا إنه رجل ذكي يعني ما يقول. جاء تعليق الرئيس بوش إثر لقاء ثنائي جمعه وميدفيديف على هامش قمة الدول الصناعية الثماني في العالم.
هذا وقال الرئيسان إن بلديهما متفقان على عدد من الشؤون منها طريقة التعامل مع كوريا الشمالية وإيران غير أنهما أشارا إلى وجود خلافات حول قضايا أخرى منها خطط الولايات المتحدة لنصب درع دفاع صاروخي في وسط أوربا وقال ميدفيديف إنه سيسعى إلى تكثيف الحوار مع واشنطن حتى مغادرة الرئيس بوش منصبه، وأضاف:
" اعتقد أن الأمور ستكون طبيعية وسيستمر تطور العلاقات. بهذا الصدد أخبرت جورج بأننا سنبني علاقات أيضا مع الإدارة الأميركية الجديدة وبالطبع هناك فترة ستة اشهر سنكثف العمل خلالها على العلاقات مع الإدارة الحالية ".


قمة الدول الثمانية بين ارتفاع أسعار النفط وانتشار الجوع
سيطر موضوع ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية على جدول أعمال قمة قادة الدول الصناعية الثمانية الذي يستمر ثلاثة أيام ويعقد في توياكو في اليابان. هذا وقدر قادة دول أفريقية ومدير البنك العالمي روبرت زوليك الذين حضروا الاجتماع، قدروا حاجة العالم الماسة الحالية إلى عشرة مليارات دولار لتوفير الأغذية للأكثر فقرا في العالم وتوفير الحبوب والأسمدة للمزارعين. الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا الدول الثمانية إلى مواجهة تحديات الأسعار والتنمية والتغيرات المناخية والتي تترابط في ما بينها وقال:
" ارتفاع أسعار المواد الغذائية يقضي على المكاسب في مجال التنمية. ومن اجل منع المزيد من المعاناة، ندعو قادة العالم إلى توفير مجموع الاحتياجات الآنية بكاملها ومنها المساعدات الغذائية والحبوب والأسمدة والمواد الأخرى الضرورية للموسم الزراعي المقبل ".


وزيرة الخارجية الأميركية إلى أوربا لتوقيع اتفاق مع براغ
تتوجه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى أوربا اليوم لتوقيع اتفاق الدفاع الصاروخي في عاصمة جمهورية الجيك براغ كما ستتوقف في صوفيا وفي تبليسي. هذا وترغب الولايات المتحدة في نصب أجهزة رصد رادارية في الجيك واجهزة رصد للصواريخ في بولونيا بهدف توفير حماية من هجمات صاروخية محتملة ممن تدعوها بالدول المارقة ومنها إيران. روسيا تعارض مشروع الدرع الصاروخي قائلة إنه قد يستهدف في أحد الأيام قوة ردعها النووية.


كابول: تفجير يودي بحياة أكثر من 40 شخصا
قال مسؤولون إن أربعين شخصا في الأقل لاقوا حتفهم وأصيب العشرات في تفجير انتحاري وقع قرب سفارة الهند في العاصمة الأفغانية كابول. اغلب القتلى والجرحى من المدنيين الأفغان غير أن بين القتلى أربعة من الهنود أيضا ومنهم الملحق العسكري في السفارة الهندية ودبلوماسي إضافة إلى اثنين من الحراس.
رئيس أفغانستان حميد كرزاي أدان الانفجار قائلا إن وراءه أعداءَ تعميق العلاقات بين الهند وأفغانستان بينما قال وزير الداخلية إن التفجير وقع بالتنسيق مع جهاز مخابرات ناشط في المنطقة. ناطق باسم جماعة طالبان نفى من جانبه ضلوع الحركة في هذا التفجير الذي يعتبر الأكثر دموية في كابول منذ الحرب التي شنتها الولايات المتحدة هناك في عام 2001.


العالم يدين تفجير كابول
أدانت دول عديدة في أنحاء العالم التفجير الذي وقع قرب السفارة الهندية في عاصمة أفغانستان كابول والذي أدى إلى مقتل أربعين شخصا في الأقل. الحكومة الهندية وصفت الانفجار بكونه هجمة إرهابية جبانة مؤكدة أنه لن يردعها عن مواصلة التزاماتها في أفغانستان. وزير خارجية باكستان أدان التفجير أيضا قائلا إن بلاده تدين الإرهاب بجميع أشكاله. إدانات أخرى صدرت عن البيت الأبيض الأميركي والمفوضية الأوربية أيضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG