روابط للدخول

معتقلات الأحداث لدى القوات الأمريكية


ديار بامرني

أقرت الولايات المتحدة الأمريكية بان قواتها اعتقلت 2500 قاصر خلال السنوات الست الماضية، وأن أكثر من 500 منهم ما زالوا موقوفين لديها في مراكز اعتقال في العراق وأفغانستان. هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ذكرت ان الولايات المتحدة الأمريكية أعترفت في تقريرها الدوري الذي رفعته في ايار 2008 إلى لجنة حقوق الطفل التابعة للأم المتحدة، بأن قواتها العسكرية احتجزت بعض الأطفال لفترات وصلت إلى سنة أو أكثر. وذكر التقرير أن معظم الأطفال ال 2500، أُلقي القبض عليهم في العراق. وقالت الولايات المتحدة في تقريرها الذي توضح فيه للمنظمة الدولية مدى التزامها بتطبيق ميثاق حقوق الطفل إنها ما زالت تحتجز حوالي 500 من المعتقلين الأحداث في العراق منذ شهر نيسان 2008.

التقرير أشار الى ان القوات الأمريكية أعتقلت هؤلاء الأحداث بسبب انخراطهم في أنشطة معادية لقوات التحالف مثل زرع العبوات الناسفة والعمل لصالح تنظيمات وميليشيات مسلحة في القتال ضد الولايات المتحدة وقوات التحالف. وأضاف التقرير أن معظم المعتقلين من الأحداث تتراوح أعمارهم بين السادسة والسابعة عشرة من العمر.

هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أشارت في تقريرها إلى إدانة مجموعات ومنظمات الحقوق المدنية، مثل شبكة العدالة الدولية والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية اعتقال الجيش الأمريكي لهؤلاء الأحداث لكونه منافيا لحقوق الإنسان. وعبرت (تينا إم فوستر) المدير التنفيذي لشبكة العدالة الدولية عن صدمتها إزاء حقيقة أن الحكومة الأمريكية لم تجد طريقة لإبقاء الأطفال بعيدين عن سجون الكبار.

أما (جميل دكوار) مدير برنامج حقوق الإنسان في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية فقد عبر عن انزعاجه من عدم وجود سياسة شاملة تحمي حقوق هؤلاء المعتقلين كأطفال وأكد على أهمية معاملة الأحداث كأشخاص مرشحين لإعادة التأهيل والدمج في المجتمع وليس تحويلهم إلى ضحايا يعانون أكثر وأكثر.

ويرى الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية أن غياب الرعاية والاهتمام وعدم الأخذ بالاعتبار كون المعتقلين أحداثا يُعد خرقا لالتزامات وتعهدات الولايات المتحدة التي نص عليها البروتوكول الاختياري المتعلق بتوريط الأطفال في الصراعات المسلحة، والذي صادقت عليه واشنطن عام 2002 وتم القبول به كعرف دولي.

ولتسليط المزيد من الضوء على واقع المعتقلات الأمريكية والمحتجزين الأحداث فيها, مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد التقت بالمشرف على معتقل الأحداث في منطقة المطار, العقيد (جون سالفيتي) الذي اكد هو ايضا ما ذكره التقرير من ان معظم التهم الموجهة ضد المعتقلين هي زرع عبوات ناسفة او الانخراط في عمليات مسلحة ضد القوات الأمريكية.

معتقلات الأحداث لدى القوات الأمريكية - (جون سالفيتي) بالمشرف على معتقل الأحداث في منطقة المطار

وتسعى القوات الأمريكية الى تشييد معتقلات جديدة خاصة بالأحداث من اجل فصلهم عن بقية المعتقلين الكبار في السن او من لهم صلة بتنظيمات إرهابية متطرفة. منسق شؤون سيادة القانون مع وزارة العدل العراقية (ويلسون مايرز) اشار الى ان الجانبين الأمريكي والعراقي سيعملان من خلال بناء هذه المعتقلات على توفير كل المستلزمات وحسب المواصفات الدولية إضافة إلى إعادة تأهيل المحتجزين من خلال تنفيذ برامج خاصة وضعت لهم

معتقلات الأحداث لدى القوات الأمريكية - المنسق لسيادة القانون مع وزارة العدل العراقية (ويلسون مايرز)

جهات حكومية عدة منها وزارة التربية ووزارة الشباب والرياضة أعدت برامج لإعادة تأهيل المعتقلين الأحداث وبدأت وزارة الشباب والرياضة منذ العام الماضي تنفيذ هذه البرامج. ويقول خبير الوزارة (عبد الكريم البصري) ان معظم هذه البرامج وضعت اعتمادا على رغبات وهوايات المعتقلين إضافة إلى توفير مناهج دراسية خاصة لهم. البصري أكد اعتقال القوات الأمريكية عددا غير قليل من الأحداث لمجرد الأشتباه بهم ووجود ابرياء كثر بينهم. وتحدث عن ابرز المهام التي تقوم بها اللجنة الخاصة التابعة للوزارة في عملية متابعة قضايا الأحداث

معتقلات الأحداث لدى القوات الأمريكية – (عبد الكريم البصري) الخبير في وزارة الشباب والرياضة

برامج التأهيل التي وضعتها وزارات ومؤسسات حكومية لاقت ترحابا وردود فعل ايجابية, حيث اكد (حارث العبيدي – عضو مجلس النواب , رئيس لجنة حقوق الأنسان) على أهمية الأستمرار في تنفيذ هذه البرامج ودعمه لها

معتقلات الأحداث لدى القوات الأمريكية – (حارث العبيدي – عضو مجلس النواب , رئيس لجنة حقوق الأنسان)

هذا ودعت ممثلة الأمم المتحدة للأطفال والنزاعات المسلحة (راديكا كوماراسوامي) إلى اتخاذ إجراءات فورية لتحسين حياة الأطفال العراقيين الذين يعانون الان من ارتفاع حدة العنف ويجري تجنيدهم في الجماعات المسلحة، ويُجند بعضهم كمهاجمين انتحاريين. وقد حثت (كوماراسوامي) جميع أطراف النزاع على إطلاق سراح الأطفال دون سن 18 عاماً المجندين في قواتها. ودعت ممثلة الأمم المتحدة القادة العراقيين الى إبقاء الأطفال خارج دائرة النزاع وقالت "دعوا السلام في العراق يبدأ بحماية الأطفال".

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم الكتابه على البريد الإلكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الاتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم خميس في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز

على صلة

XS
SM
MD
LG